مريض السكري من الأشخاص الذي عليهم الحذر من تناول بعض الأطعمة في رمضان، لأن هناك بعض الأطعمة التي قد تكون سبب في أرتفاع السكري في الدم عند المرضى.

وفي هذا السياق نقدم لك قائمة بالأطعمة التي ينصح بعد تناولها على وجب الإفطار في رمضان بحسب موقع هيلث لاين الطبي:

المشروبات الغازية والمحلاة:

تحتوي هذه المشروبات على نسبة عالية من الكربوهيدرات، والتي بدورها ترفع مستوى السكر في الدم بشكل مفاجئ، كما أنها تحتوي على نسبة فركتوز عالية والذي قد يسبب زيادة مقاومة الجسم للأنسولين ومشاكل الكبد.

الدهون الصناعية المشبعة:

تكون موجودة بكثرة في السمن النباتي، ومبيضات القهوة، وزبدة الفول السوداني، والأجبان المطبوخة، وبعض المخبوزات لإطالة عمرها، تعد هذه الدهون خطر على مريض السكري لأنها تزيد من معدل الالتهابات، ومقاومة الجسم للأنسولين، وتسبب السمنة كذلك لأنها تزيد من دهون منطقة البطن.

الخبز الأبيض والمكرونة والأرز:

ترتفع نسبة الكربوهيدرات بها، فتسبب ارتفاع مستوى السكر في الدم، كما أنها تحتوى على نسبة قليلة من الألياف التي يكون لها دور مهم في تنظيم مستوى السكر في الدم، ولذلك السبب يجب على مريض السكري تجنبهم واستبدالهم بمكونات صحية أكثر مثل الدقيق البني والأرز البني.

الزبادي المحلى بنكهة الفواكه:

تحتوى على كمية قليلة من الألبان قليلة الدسم، في مقابل نسبة عالية من الكربوهيدرات والسكر بخلاف أنواع الزبادي العادية.

القهوة ذات النكهات المختلفة:

القهوة السادة دون أي إضافات مفيدة للجسم، فتناول كوب من القهوة في اليوم يساعد على تحسين حالة الجسم الصحية، ولكن بشرط أن تكون حبوب قهوة طازجة بلا إضافات صناعية، لكن النكهات المنتشرة بالأسواق للقهوة تضر بمريض السكري، لأنها تحتوي على نسبة عالية من السكر والكربوهيدرات، وبالتالي تسبب مشكلة لمريض السكر ومن هنا يكون ضررها.

العسل:

نتفق جميعًا على أن العسل مفيد للجسم، ويساعد في علاج العديد من الأمراض، ولكن يجب الحذر من استخدام مريض السكري له في التحلية كبديل للسكر الأبيض، لأنه يحتوي على نسبة عالية من السكر.
 

المصدر : وكالات