حذر السفير الإسرائيلي السابق مايكل أورين، اليوم الخميس، من أزمة تلوح بالأفق مع الولايات المتحدة الأمريكية، مؤكدًا انزعاجه من ذلك.

وقال السفير الإسرائيلي السابق مايكل أورين في تصريح تناقلته وسائل إعلام إسرائيلية: "أنا منزعج وقلق من الوضع في إسرائيل، فنحن لسنا في أزمة بعد مع الولايات المتحدة، لكننا في حالة توتر قد تؤدي إلى أزمة".

ويوم أمس الأربعاء، وجّه رئيس الوزراء الإسرائيلي  بنيامين نتنياهو  طلبًا لوزراء حكومته يتعلق بالرئيس الأميركي جو بايدن، وذلك في ظل توتّر العلاقات بين إسرائيل والولايات المتحدة .

وبحسب وسائل إعلام إسرائيلية، إن مكتب نتنياهو عمم تعليمات على الوزراء بعدم التطرق بعد الآن إلى الرئيس الأميركي، طالبًا منهم عدم إطلاق تصريحات ضده.

في موازاة ذلك، قال نتنياهو في كلمة أمام مؤتمر الديمقراطية الذي تعقده الإدارة الأميركية، إنه "توجد خلافات بين إسرائيل والولايات المتحدة بين حين وآخر، لكني أريد أن أعدكم بأن الحلف بيننا لا يمكن تقويضه. ولا شيء بإمكانه تغيير هذا".

وكان رئيس المعارضة، يائير لبيد، تطرق في وقت سابق، إلى توتر العلاقات بين حكومة نتنياهو وإدارة بايدن، وقال إن "إسرائيل كانت طوال عشرات السنين الحليف الأقرب للولايات المتحدة، والحكومة الأكثر تطرفا في تاريخ الدولة أفسدت ذلك خلال ثلاثة أشهر".

واعتبر وزير الأمن القومي، إيتمار بن غفير، خلال مقابلة سابقة لإذاعة الجيش الإسرائيلي، أنه "ينبغي أن يفهم الأميركيون أن إسرائيل هي دولة مستقلة وليست نجمة أخرى في العلم الأميركي. وينبغي أن يكون واضحا في جميع أنحاء العالم أن الشعب هنا ذهب إلى انتخابات وأن لديه إرادة خاصة به".

المصدر : سوا