اختلف علماء تفسير الأحلام في تفسير حلم رؤية الذهب في المنام، فمنهم من أشار إلى أنه يحمل دلالات سيئة للرآئي، فيما أكد البعض الآخر بأن حلم الذهب في المنام يحمل دلالات خير وبشارات قادمة للرائي.

"الوطنية" تستعرض لكم أبرز هذه التفسيرات الخاصة بحلم رؤية الذهب في المنام، وهي كالتالي:-

تفسير حلم الذهب في المنام

إن تفسير حلم سرقة الذهب ينذر بحدث سيئ سوف يقع عما قريب، سواء في العمل أو في العائلة.

سرقة الذهب في الحلم من شخص معروف للرائي يُفسر بمنفعة ما تعود على السارق، أما إذا كان السارق مجهولاً، فثمة ضرر وشيك الحدوث سيكون له تأثير عليكِ.

وعن تفسير حلم الذهب المدفون في التراب، فهذا يدل على الرزق الوفير الذي سوف يناله الرائي في حياته، ورؤية الرائي في منامه أنه يدفن الذهب في التراب، فهذا يدل على الجشع الكبير الذي يفعله الرائي في حياته، وأنه يريد أن يستولي على كل الخير له.

لبس خلخال الذهب في المنام يدل على القيد والسجن وتقييد الحرية، ورؤية الخلخال الذهب في الحلم للرجل ترمز للفضيحة، أما لبس خلخال الذهب في المنام للمتزوجة فيدل لدلالها عند زوجها، ورؤية خلخال الذهب في المنام للعزباء تدل على لفتها الأنظار وحديث الناس عنها بالخير أو الشرّ حسب أخلافها وحالها، والله أعلم.

لبس الملابس المنسوجة من ذهب في المنام تدل على التقرب من الله تعالى حسب الشيخ النابلسي، وقد تدل على البلاء حسب تفاصيل الرؤيا، والمغزول من الذهب والفضة في المنام يدل على رزق لا ينقطع.

وتقول مفسرة الأحلام في حلوها عن رؤية لبس الذهب للرجل أنها تدل على ضعف قلبه وجبنه أو لين الجانب، ولبس قلادة الذهب في المنام إثم يرتكبه الرائي، ورؤية القلادة والأساور الذهبية في الحلم بالفصوص تكون أفضل من غيرها.

من رأى أنه يلبس درعاً من ذهب في المنام فإن حياته معرضة للخطر والله تعالى أعلم وأجل، وأمّا النعل الذهبي في المنام يدل على كثرة الأسفار والأحمال، ولبس الحذاء من الذهب في المنام للمتزوجة يدل على رفعتها وترفعها وربما تكبرها.

من رأى أنه يلبس تاجاً من الذهب في المنام وكان أهلاً للسلطة فإنها مسؤولية فيها ولاية تكون مثقلة لكاهله ومرهقة له، وتاج الذهب في المنام لمن لم يكن أهلاً للسلطة فإنه ينالها بغير حق ولا يحكم بالعدل فيها.

تفسير الذهب الكاذب

من رأى ذهباً كاذباً وغير حقيقي في منامه، فهذا يعني أنه يتعامل بخداع مع الآخرين. 

تدل رؤية الذهب الكاذب على أن صاحب المنام بحاجة إلى المال، ولكنه لا يستطيع الحصول عليه، مما يجعله قلقاً.

يمكن أن يدل حلم الذهب المُزيف على وجود أشخاص مُزيفين في حياة الرائي.

بشكلٍ عام، تشير هذه الرؤية إلى الخيانة والغدر والخداع، لأن الذهب المُزيف في المنام هو رمز الخداع الذي يواجهه الحالم من حوله.

تفسير رؤية الذهب في المنام لابن سيرين

يشير الحلم بالذهب إلى الهم والحزن.

إذا لبس صاحب الرؤيا سواراً من الذهب، فهو دلالة على ميراث سيقع في يده، ومن رأى أنه لبس شيئاً من الذهب، فإنه سيُصاهر قوماً غير أكفاء.

من أصاب سبيكة من الذهب، فهي دلالة على ذهاب ماله منه، أو أصابه هماً بقدر ما أصاب من الذهب، أو غضب عليه سلطان وغرمه.

إذا رأى شخص في منامه بأن عينيه كالذهب، فتفسير ذلك هو ذهاب بصره.

من رأى بيته مذهباً أو من ذهب، سيقع فيه حريق.

من رأى نفسه يرتدي قلادة من ذهب أو فضة أو خرز أو جواهر، فهو دليل على أنه سيولي ولاية وسيتقلد أمانة.

من رأى نفسه يرتدي سوارين من ذهب أو فضة، أصابه مكروه، والفضة خير من الذهب في المنام.

من رأى نفسه يرتدي خلخالاً من الذهب أو الفضة، فهو دليل على أنه سيُصاب بالخوف، أو الحبس، أو القيد، إذ لا يصلح للرجال شيء من الحليّ في المنام، إلا القلادة، والعقد، والخاتم، والقرط.

في حال رأى شخص في منامه طستاً أو إبريقاً من ذهب، فهو دلالة على خادم يشتريه، أو امرأة يتزوجها، أو جارية فيها سوء خلق.

من رأى نفسه في المنام وهو يستخدم أواني الذهب والفضة، فإنه يرتكب الآثام. 

تفسير حلم الذهب للنابلسي

من رأى أنه لبس شيئاً من الذهب، فإنه يصاهر قوماً غير أكفاء له، وإن رأى سبيكة من الذهب، فهي دلالة على أنه سيُصاب بالهم بقدر ما أصاب من الذهب، أو غضب عليه السلطان، وغرمه.

من رأى في المنام أنه يُذيب الذهب، خوصم في أمر مكروه، ووقع في ألسنة الناس.

من رأى أنه أُعطي قطعة ذهب كبيرة، فإنه ينال سلطاناً ورئاسة.

إذا رأى شخصاً نفسه في المنام، وقد وجد دنانير صحيحة من الذهب، فإنه يسرى وجه الملك، ويرجع منه سالماً.

من رأى أنه سبك ذهباً نال شراً وهلاكاً.

إذا رأى أن بيته من ذهب أصابه حريق.

من رأى أن يديه من ذهب في المنام، فهو مؤشر على أنهما ستصابان بالشلل وتصبحان بلا حركة.

في حال رؤية عينيه من ذهب في المنام، فإنها دلالة على الإصابة بعمى البصر.

تدل رؤية الذهب على الأفراح والأرزاق، والأعمال الصالحة، وذهاب الهموم، وعلى الأزواج والأولاد، والعلم والهدى.

إذا صار الذهب في المنام فضة، دل ذلك على تغير حال من دل عليه من النساء، والأموال، والأولاد، والخدم، من الزيادة إلى النقص، كما أنّ الفضة إذا صارت في المنام ذهباً، دل ذلك على حسن حال من دل عليه من الأزواج، أو الأهل، أو العشيرة.

رؤيا الذهب تدل على الغرامة والحزن للرجال، وهي للنساء محمودة إن كان يُلبس.

من رأى أنه يأكل شيئاً من الذهب، فإنه يدخر مالاً لعياله. 

أما عن تفسير التهادي بالذهب في الحلم، من رأى أنه أُعطي قطعة ذهب كبيرة، فإنه ينال سلطاناً ورئاسةً. 

تفسير الذهب الأبيض في المنام

رؤية الذهب الأبيض والاحتفاظ به، دليل على امتلاك الرائي لشيء ثمين واحتفاظه به، وقد تشير إلى وجود شخص قوي يحافظ عليك في حياتك.

رؤية بيع الذهب الأبيض غير محمودة على الإطلاق، وهي تشير إلى تفريط الرائي في شيء مهم جداً في حياته، مثل الزوجة أو الأبناء أو العمل.

رؤية الذهب الأبيض ولكن دون أخذه، إشارة إلى أن الرائي يمتلك الكثير من الأشياء المهمة والثمينة، ولكن لا يعرف قيمتها.

يقول ابن سيرين، إن رؤية الذهب الأبيض في المنام هي تعبير عن الفرص في الحياة وقدرة الرائي على استغلالها والحفاظ عليها.

في حال رأيتِ أنكِ تقومين بشراء الذهب الأبيض وتخزنينه أو تدفنينه في الأرض، فذلك إشارة إلى الحفاظ على الفرص وحسن استغلالها.

الحصول على هدية مصنوعة من الذهب في المنام، فذلك يدل على النجاح والتفوق في الحياة، كما أنه تعبير عن تحقيق الأهداف في المستقبل.

إذا رأت الفتاة العزباء أن أحد الأشخاص يُقدم لها خاتماً مصنوعاً من الذهب الأبيض، فذلك يدل على حظ سعيد في حياتها إذا قبلت به.

تفسير حلم الذهب للعزباء

الذهب في المنام للعزباء من أقوى الرموز التي تدل على قرب الزواج، ورؤية لبس الذهب في الحلم للعزباء ترمز للخطوبة أو الرخاء والسعادة عموماً، وقطع الذهب في الحلم لغير المتزوجة تدل على الزينة والرزق واتساع الدنيا أمامها.

خلع الذهب في المنام للعزباء قد يدل على رفض خاطبٍ يتقدم إليها أو فسخ الخطوبة للمخطوبة، وحلم خلع الذهب للعزباء من الرموز التي تدل على الهموم والأحزان وضياع الفرص، ورؤية لبس الذهب بعد خلعه في الحلم تدل على عودة المياه لمجاريها أو تحسن أمورها بشكل عام.

هدية الذهب في المنام للعزباء تدل على قرب الزواج أو الحصول على فرصة عمل مميزة، وربما دلّت هدية الذهب في الحلم للعزباء على تحقيق رغباتها وما تسعى إليه.

العثور على ذهب في المنام للبنت العزباء يدل على انفراجاتٍ في حياتها وتجارب ممتعة، ورؤية العثور على ذهب ضائع في المنام للبنت العزباء ترمز لنهاية أمرٍ يسبب لها الحزن أو القلق، أما العثور على ذهب في التراب للعزباء فيدل على مالٍ ومنفعة كبيرة، والله أعلم.

تفسير رؤية الذهب في المنام للمطلقة

تفسير حلم الذهب للمتزوجة:
-رؤية المتزوجة أن زوجها يهديها قطعة من الذهب في المنام، فهذا دليل على مدى التفاهم والحب فيما بينهم، كما أنه يدل على الاستقرار في حياتهم الزوجية.

-إذا كانت المرأة حامل وأعطاها زوجها قطعة من الذهب في المنام، فهذا دليل على أن الله سوف يرزقها بولد.
-وربما يدل إعطاء الزوج لزوجته قطعة من الذهب في المنام يدل على الحمل.
-وعن إعطاء الزوج لزوجته خاتم من الذهب في المنام، دليل على الحب والسعادة التي تملأ حياتهم.
-أما في حال حصول الزوج على الكثير من الذهب في المنام، فهذا دليل على الحصول على الكثير من الأموال أو تحسن الظروف المعيشية له.

تفسير حلم الذهب للمطلقة:
-يقول ابن سيرين أن رؤية المطلقة أن زوجها السابق يعطيها قطعة من الذهب في المنام، دليل على أن حياتها سوف تكون هادئة ومستقرة، وربما يدل على عودة زوجها السابق لها وأنهم سوف يعيشون في سعادة وراحة بال.
-أيضا رؤية المطلقة أنها تلبس سوار من ذهب في المنام، فهذا معناه أنها سوف تتخلص من الهموم والأحزان التي كانت تعاني منهم في حياتها.

-يقول ابن سيرين أن رؤية المطلقة أنها تقوم بشراء سبيكة من الذهب وكانت سعيدة بذلك، فهذا معناه أنها سوف تعيش في سعادة واستقرار، وأنها سوف تسمع أخبار سعيدة في القريب العاجل.

رؤية هدية الذهب في المنام

هدية الذهب في المنام للرجل تدل على مسؤولية يحملها وهو كاره، والحصول على الذهب هدية في المنام قد يدل على حمل الأمانات الثقيلة والمرهقة، وإذا رأى الرجل أنه يحصل على خاتم هدية في الحلم دلّ ذلك على ختام أمرٍ على غير ما يحب وقد يدل على الموافقة والقبول إن كان مقبلاً على زواجٍ أو عمل أو منصب.

حلم هدية الذهب للنساء يدل على الراحة والمنفعة والبشائر، وهدية الذهب في المنام للمتزوجة تدل على عزّها بالمال أو المنزلة، وإذا رأت العزباء هدية الذهب في المنام فهي بشارة بقرب الزواج أو الحصول على عمل، وهدية الذهب في الحلم للعزباء من الرموز المحمودة خصوصاً الذهب المشغول من أساور وخواتم وحلي.

هدية الذهب في المنام من شخص معروف للعزباء تدل على تقديم مساعدة جليلة لها أو السعي في توظيفها أو زواجها، ورؤية شخص معروف يهدي الذهب في الحلم للمتزوجة تدل على إعطائها مالاً أو ما تتزين به وتتفاخر به أمام الناس.

هدية الذهب من الميت في المنام تدل على تحسّن الأحوال وحسن الخاتمة، ورؤية أخذ الذهب من الميت في الحلم ترمز لذهاب الهموم ونهايتها، أما إعطاء الذهب في المنام للميت فيدل على ذهاب النعمة وقلة الرزق، ومن رأى الميت يلبس ذهباً في الحلم دلّ ذلك على حسن حاله عن ربّه بإذن الله، لأن الذهب من لبس أهل الجنة.

رمز خاتم الذهب في المنام

يقول ابن سيرين حلم خاتم الذهب للرجل لا خير فيه وقد يدل على امرأة ذهب مالها، ويقول الشيخ النابلسي خاتم الذهب في المنام إن كان بفص كان جيداً وإن كان من غير فص فهو يدل على الأعمال التي لا نفع منها، ولبس خاتم الذهب في المنام للحامل أو من كانت زوجته حامل يدل على مولودٍ ذكر.

خاتم الذهب في المنام للرجال يدل على القيد والمسؤوليات الثقيلة والهموم مثله مثل السوار، ورؤية خاتم الذهب للنساء في الحلم تدل على السعة والزواج والسلطة أو التسلط.

تقول مفسرة الأحلام رؤية خاتم الذهب في المنام إن كان بفصٍّ والفصُّ لؤلؤ فإنه يدل على التعب والجهد المقترن بالإيمان وهو أجرٌ بإذن الله، أمّا خاتم الذهب في المنام إذا كان الفص من العقيق فإنه يدل على تعب وكد للحصول على الرزق.

وإذا كان فص خاتم الذهب في المنام من الفيروز دل على تعب من الإدارة والسلطة وتحمل المسؤولية، وإذا كان فص الخاتم الذهبي في المنام من زبرجد دل على تعب نفسٍ وهمومٍ تصيب الإنسان.

تفسير سوار الذهب في المنام

سوار الذهب في المنام يدل على القيود المرهقة في حياة صاحب الحلم، وقال ابن سيرين السوار في المنام لا خير فيه عموماً وسوار الفضة خيرٌ من سوار الذهب في الحلم، ورؤية سوارين من الذهب في المنام للرجل تدل على وقوع مكروه للرائي مما تملكه يداه، وكذلك رؤية سوار عريض من الذهب يحيط العضد تدل على متاعب ومصائب، والله أعلم.

وقد فسَّر رسول الله ﷺ السوار الذهبي في الرؤيا بأكذب الرجال وأكثرهم خبثاً، قال ﷺ "رأيتُ في يدي سوارين مِن ذَهَب؛ فنفختهما، فأوَّلتهما هذين الكذَّابين مسيلمة والعنسي".

سوار الذهب في المنام للنساء يدل على الزينة والتفاخر بالذرية والنعمة، ولبس أساور الذهب في الحلم للمتزوجة يدل على الرزق الوفير والمنفعة بشرط ألّا يكون للأساور صوت خشخشة في الحلم، وأسورة الذهب في المنام للعزباء ترمز للسرور والفرح والزواج القريب.

رؤية لبس القلادة من الذهب أو الفضة في المنام لابن سيرين

قيل أن من رأي في المنام أنه لبس قلادة من ذهب أو فضة أو من خرز أو من أي انواع الحلي فإن هذه الرؤية تحمد لأنها ربما تدل والعلم عند الله تعالي علي تولي ولاية أو تولي منصباً من المناصب ولأن القلادة تلبس في الرقبة ولأن الإنسان عندما يتولي شيئا يكون من تحته في مسئوليته ولأن القلادة من التقلد أي يتقلد الإنسان منصباً معينا أو ولاية معينة أو وظيفة معينة وعلم كل هذا عند المولي سبحانه وتعالي .

تفسير رؤية لبس الرجل سوار من ذهب لابن سيرين

ورد في كتاب تفسير الأحلام لابن سيرين أن الرجل في المنام إذا رأي أنه لبس سوار من ذهب فإن مثل هذه الرؤية لا تحمد فالإنسان إذا رأي مثل هذه الرؤية فليقم وليتفل عن يساره وليستعذ بالله من الشيطان الرجيم ولا يحدث بها أحد فإنها لن تضره إن شاء الله وليصلي ركعتين إن استطاع الصلاة لأن رؤية لبس الرجل سوار من ذهب أو سوارين من ذهب تدل علي الإصابة بمكروه والعلم عند الله تعالي.

تفسير رؤية لبس الرجل الذهب في المنام لابن سيرين

ورد في تفسير الاحلام لابن سيرين أن رؤية لبس الرجل الذهب في المنام لا تحمد إلا في عدة أشياء منها أن يري الرجل أنه لبس قلادة من ذهب في رقبته أو قلادة من فضه فإن هذه الرؤية تحمد لأنها تدل علي الخير إن شاء الله ولأنها تدل كما قلنا في العناصر السابقة في هذه المقالة أنها تدل علي تولي المناصب أو تولي ولاية معينة .

وأيضا من الرؤي التي تحمد للرجال أن يري الرجل أنه لبس  لبس خاتما أو قرطا أو عقدا فكل هذه الأشياء تحمد للرجل أما غير ذلك لا يحمد كما سنوضح ذلك في العنصر القادم.

المصدر : وكالات