الضرب في المنام يحمل دلالات معينة، سواء كان الرآئي ذكر أو أنثى، أعزب أو متزوج أو رجل، وسواء كان الضرب بالعصا أو اليد أو بأي شئ آخر.

"الوطنية" تستعرض لكم عدد من التفسيرات الخاصة بحلم الضرب في المنام، نقلاً عن أشهر علماء تفسير الأحلام والرؤى، وهي كالتالي:-

تفسير رؤية الضرب في المنام لإبن سيرين

يري الإمام العظيم والمفسر القدير محمد ابن سيرين أن رؤية ومشاهدة الضرب في الحلم إشارة الي الخير والفرح لصاحب الرؤية.

كما أن رؤية ومشاهدة الشخص في منامه الضرب فوق الوجه فإن هذه الرؤية ترمز الي المعلومات المفرحه والسعيدة.

ولكن في حالة رؤية الشخص في منامه أنه يلطم او يضرب علي وجهه فإن هذه الرؤية غير محمودة وغير جيدة لانها تؤكد علي إصابة الحالم بمرض خطير لا قدر الله تعالى.

أما اذا شاهد الشخص في منامه ان فرد ما يقوم بضربه علي جسده فإن هذه الرؤية تشير الي تعرض أحد اقاربه لأزمة ما أو مشكلة.

تفسير رؤية الضرب في المنام للنابلسي

يري الإمام الغظيم والعلامة في تفسير الأحلام عبد الغني النابلسي ان رؤية ومشاهدة تعرض الحالم للضرب من شخص لا يعرفه فإن هذه الرؤية تشير الي الفرح والرزق الوفير.

كما يري النابلسي ان رؤية ومشاهدة الشخص في منامه انه يقوم بضرب شخص متوفي فإن هذه الرؤية تؤكد علي حصوله علي خير كثير في السفر.

ولكن في حالة رؤية الشخص في منامه أنه يقوم بضرب شخص متوفي فإن هذه الرؤية دليل علي اجتهاد الحالم في العبادات وتقربه لربه.

كما أن رؤية ومشاهدة الشخص في منامه الضرب فقد تدل تلك الرؤية علي تلقيه النصيحة من شخص ما.

تفسير رؤية الضرب في المنام للمتزوجة

رؤية الضرب في المنام للمتزوجة تدل على منفعة تنالها من الضارب، والتعرض للضرب المبرح في الحلم للمتزوجة قد يدل على متاعب أسرية ومشاكل تنتهي للخير، وضرب المرأة في المنام يدل على صون حقوقها وحمايتها.

التعرض للضرب في المنام للمتزوجة تدل على الدفاع عنها، ومن رأت زوجها يضربها في الحلم فهو يهديها هدية نافعة أو يكسيها، وقيل ضرب الزوج للزوجة في المنام يدل على مالٍ ومنفعة، أما ضرب الزوج للزوجة بالسوط في الحلم أو جلدها فيدل على توبيخها وتأديبها.

ضرب الابن في المنام للمتزوجة يدل على تأديبه وتربيته، ورؤية الابن يضرب أمه في الحلم تدل على منفعة تنالها الأم من ابنها، أما رؤية الابن يضرب أمه حتى الموت في الحلم فتدل على عقوقه، والله أعلم.

التعرض للضرب أمام الناس في المنام للمتزوجة تدل على التشهير بأخطائها أمام حاكم أو قاضٍ، ومن رأت مجهولاً يضربها في الحلم فهناك من يدعو لها بظهر الغيب، ورؤية الضرب المبرح في المنام للمتزوجة تدل على إثم وعقوبة أو إرشاد.

تفسير رؤية الضرب في منام العزباء 

يري العديد من المفسرين والمفكرين أن رؤية ومشاهدة الضرب في الحلم بالنسبة للفتاة العزباء الغير متزوجة فإن هذه الرؤية دليل علي وقوعها في كثير من الصعوبات والأزمات.

أما اذا رأت البنت العزباء الغير متزوجة أنها تضرب علي الوجه فإن هذه الرؤية تؤكد علي اقتراب نكاحها لشخص غير جيد وأخلاقه سيئة.

ولكن رؤية البنت العزباء الغير متزوجة الضرب علي الصدر في المنام فإن هذه الرؤية ترمز إلي الحب والغرام.

تفسير رؤية الضرب في المنام للرجل

أجمع العلماء والفقهاء والمفسرين أن رؤية ومشاهدة الرجل في منامه انه يقوم بضرب سيدة علي وجهها فإن هذه الرؤية إشارة الي شدة حبه وتعلقه بها.

كما أن رؤية ومشاهدة الرجل في منامه انه يقوم بضرب ابنه فإن هذه الرؤية تؤكد علي اقتراب رزقه بالكثير من الخيرات والنعم المختلفة.

ولكن رؤية ومشاهدة الرجل في منامه انه يقوم بالضرب علي العنين فإن هذه الرؤية تشير إلي أن الرائي يقوم بإرتكاب الكثير والعديد من المعاصي والأفعال الخاطئة.

أما إذا رأي الشخص في الحلم انه يقوم بضرب شخص اخر علي رأسه فإن هذه الرؤية ترمز الي الوصول الي الاهداف وتحقيقها ان شاء الله تعالى.

ولكن الشاب الذي يشاهد في حلمه أنه يقوم بضرب فرد آخر فإن هذه الرؤية بشارة بالحصول علي الخير والفرح.

تفسير رؤية  ضرب الأخ لأخيه في المنام 

من يرى في منامه أن أخيه يضربه، فإن ذلك يدل على الخير الذي سيحصل عليه المضروب من الضارب، سواء كان هذا الخير مال وفير أو نصيحة غالية أو تقديم السند والعون له في حل المشاكل.
وإذا كان الرائي عاطل عن العمل، فهذه الرؤية تدل على مساعدة الأخ على توفير فرصة عمل أو وظيفة مناسبة للرائي.
رؤية الحالم أنه ضرب أخيه حتى توفى الأخ من شدة الضرب وتم دفنه في المنام، فهذا معناه وجود خِصام وعداوة بين الأخين ستدوم طويلاً في الحقيقة.
لو رأى الأخ أنه يضرب أخيه الذي لم ينجب أطفال، فهذا دليل على حمل زوجة المضروب عن قريب وإنجابها لطفل يسعد قلبها وقلب زوجها.
رؤية الأخت الراسبة في الامتحان أن اخيها يضربها تدل على تفوقها في السنوات القادمة.

من يري في المنام اخيه الاصغرسناً يضربها فهذا يدل علي الاخ الاكبر يقسو عليه في الواقع   ويسبب له الأذى في كثير من الأمور، وقد تسلب منه حقوقه دون وعي بذلك.

يدل ضرب الأخ في المنام إلى ضرورة إصلاح ما بينهما إذا كان أحدهم يحمل للآخر أي ضغينة أو حكم سابق يترتب عليه الخِصام طوال العمر.

تفسيررؤية  ضرب شخص اعرفه في المنام
 
من يري في المنام  أنه يضرب شخص يعرفه وتكررت هذه الرؤية مع نفس الشخص، فهذا يعني أنه الرائي يقدم العديد من النصائح لهذا الشخص لأنه يحبه.
وقد تكون الرؤية دلالة على رغبة الرائي في أن يكف هذا الشخص عن ارتكاب المعاصي ويبتعد عن طريق الضلال الذي يسير فيه لأنه سيسبب له عواقب جسيمة مع الله.
لو رأى الأعزب أنه يضرب زميله في العمل، فهذا يعني أنه سيتشارك معه في عمل عن قريب، وهذا العمل سينجح وكل منهما سيجني الكثير من الخير والمال.
وقد تكون الرؤية دلالة على الصداقة بعد العداوة.
لو رأى الحالم الذي يعمل إمام مسجد ورأى في منامه أنه يضرب شباب كثيرين يعرفهم، فهذا دليل على أن الرائي سيكون له دور كبير في صلاح حال هؤلاء الشباب.

تفسير رؤية ضرب شخص لا أعرفه في المنام
 
يرمز تفسير حلم إني أضرب شخص لا أعرفه إلى الشراكة في الأعمال أو الإتفاق حول العديد من الأمور أو الدخول في عمل موحد.

فهذه الرؤية تكون دلالة على وجود شخص سيتقرب منك في الحقيقة وسيتودد لك لرغبته في أن يُكون علاقة تعارفية معك.

تفسير رؤية الضرب بالعصا في المنام 

من يري في المنام انه ضرب بالعصا علي ظهره  يدل ذلك علي  قضاء ديونه ، وتحسن أحواله، وحصوله على ما يريد.

لو رأت العزباء في منامها أنه تم ضربها بالعصا من شخص غريب وظلت تتألم من شدة الضرب، فهذا يدل على وقوعها في مشكلة كبيرة وسوف تتألم نفسياً من هذه المشكلة ولن تستطع أن تخرج منها بسهولة.
رؤية العزباء بأنها تضرب رجل في المنام هذا يعني أنها شخصية مغامرة وسوف تغامر بالدخول في صفقة أو مشروع تجاري لم تعرف الكثير عن تفاصيله ولكن الله سيرزقها وسيحميها من أي مخاطر أو خسائر.
عندما ترى العزباء في منامها بأن هناك مشاجرة بين رجلين وصلت لحد الضرب والعنف، فهذا يشير إلى وجود خلاف وعراك بين أفراد عائلة العزباء.
وتكون هذه الرؤية إشارة إلى الفرج بعد الضيق، واليسر بعد العسر.

تفسير رؤية ضرب شخص مجهول في المنام 

يدل تفسير حلم ضرب شخص على ما يتحقق بينك وبينه في القريب، كالالتفاف حول بعض النقاط التي تكون التمهيد للتعارف بينك وبينه.
كما يرمز ضرب شخص في المنام إلى ميل هذا الشخص واعتماده عليك في بعض الأمور، فيكون ضربك له دلالة على الاستجابة لمتطلباته وتحقيقها له.
ومن ثم يكون تفسير حلم إني أضرب شخص إشارة إلى كرمك البالغ، وتفضلك على البعض من باب الواجب وإن كان بينك وبين عداء.
أما عن تفسير حلم الضرب من شخص مجهول، فتلك الرؤية تعبر عن وجود مكاسب محتملة بينك وبينه إذا كان بينكما شراكة أو أهداف مواحدة يرغب كل طرف في إحرازها دون أن يكون ذلك على حساب الآخر.
ويدل تفسير حلم شخص مجهول يضربني على البدء من جديد، ونسيان ما فات، وبذل الكثير من الجهود من أجل تحقيق تقدم ملحوظ على أرض الواقع.
حلمت إني أضرب شخص مجهول، قد تكون هذه الرؤية دلالة على تقربك من هذا الشخص، وتكوين علاقة معه يكون فيها النفع متبادل بين الطرفين.
ويكون تفسير حلم إني أضرب شخص مجهول أيضاً إشارة وجود قدر كبير من الذكريات السيئة في حياتك التي تود التخلص منها في أقرب فرصة ممكنة.
إذا رأى الشخص أن أحد الأشخاص يقوم بضربه بالسوط، دل ذلك على أن هذا الشخص سوف يعاني من الظلم الشديد ومن الكلام السيء الذي يقال في حقه.
أما إذا رأى أن شخص ما يقوم بضربه بالسيف، دل ذلك على الخسارة الشديدة في المال، وتعويض هذه الخسارة في جوانب أخرى.

تفسير رؤية  الضرب باليد في المنام 
إذا رأى أحد الأشخاص في منامه أنه قد تلقى صفعة قوية على وجهه، دل ذلك على أن صاحب الرؤية سوف يحصل على منصب مرموق وسوف يحصل على وظيفة ذات مكانة كبيرة.
ويرمز تفسير حلم شخص يضربني بيده إلى رغبته في تقديم المساعدة، لكنه قد يبين ذلك بصورة قد تبدو غير لائقة.
وقد يدل تفسير حلم ضرب شخص كف على النصائح والمواعظ التي يقدمها الضارب للمضروب، ويستفيد منها المضروب في تحسين نمط حياتها والارتقاء بها.
كما يشير تفسير حلم ضرب شخص أعرفه باليد إلى وجود ظرف طارئ في حياته سوف يكشف له معادن الناس، ويبرز له الصالح والطالح، والصديق والعدو.

تفسير حلم ضرب شخص بالسوط في المنام
يرى ابن شاهين أن من رأى نفسه يُضرب من شخص آخر بالسوط وكان مُكتّف الأيدي والأرجل، وسواء أخَرج منه الدم أم لم يخرج؛ فربما يدل على مال حرام يصيبه، خصوصاً إذا تلوّن لون جسده بالدم، وإذا كان للضرب بالسوط أثر شديد على جسده؛ فإنّه قد ينال منفعةً من الناس بقدر أثر الضرب الذي تعرّض له، خصوصاً إذا عرف في منامه من هو الشخص الذي يضربه.

وقد يدل رؤيا الشخص نفسه وهو يُضرب في المنام وكان مقيّدا أو محبوساً وسال منه الدم على أن شخصاً ما يذكره بسوء، ويقول عنه ما يكره وينال منه، فيؤجر على تحمّله وصبره، فإذا لم يكن هناك شخص يذكره بسوء أو يغتابه؛ فقد يدل على أنّه سينال مالاً وخيراً، وكسوة، ويظهر أثر النعمة عليه.

ويرى النابلسي أن الضرب بالسياط في المنام يدل على كلام سوء، فإذا ما سال الدم من المضروب على الأرض؛ فهذا قد يدل أنّه سيخسر شيئاً من ماله.

وفي كتاب الإشارة إلى علم العبارة يرى السالمي أن الضرب بالسياط قد يدل على كلام سوء قيل في حق الشخص، فإن سال منه دم؛ فقد يدل على أنّه سيخسر من أمواله بقدر ما سال من الدم منه، أمّا إذا لم يعلم الشخص شيئاً عن الضرب أو عمن ضربه؛ فإنه قد ينال بكل ضربة ديناراً أو درهماً أو مبلغاً من المال.

تفسير حلم ضرب شخص بالخشب في المنام
جاء في منتخب الكلام في تفسير الأحلام المنسوب لابن سيرين أن من رأى في منامه شخصاً يضربه بالخشب؛ فذلك قد يدل على أن ذلك الشخص يَعِده بشيء ما، ولكنه لا يوفي بوعده، فإذا كان الذي يضربه بالخشب ملكاً أو حاكماً أو مسؤولاً، فقد يدل ذلك على أنّه سيُصيبه منه مكروه -والله أعلم-.

وقد يدل ضرب الحاكم أو المسؤول للشخص بالخشب على أنّه سينال منه مالاً وخيراً، فإن ضربه بالخشب على ظهره؛ قد يدل على أنّه سيقضي عنه دينه، وإن ضربه أسفل ظهره؛ ربما دل على أنّه سيعينه على الزواج، والله -تعالى- أعلم.

تفسير حلم الضرب بالعصا والجلد في المنام

الضرب في المنام بالخشب لا خير فيه باتفاق الشيخ النابلسي وابن سيرين، فهو في أحسن أحواله يدل على عدم الوفاء بالوعد، وأما رؤية الضرب بالسياط في المنام فتدل على الخسارة في المال إن كان من الضرب دمٌّ، أو يدل الضرب بالسوط في الحلم على كلام السوء.

وحلم الضرب بأداة مخصصة للضرب قد يدل على استبانة أمر ميت حسب تعبير النابلسي، ورؤية الضرب بالسيف في المنام تدل على الحجة والبرهان، فإن كان السيف قاطعاً كانت حجة الضارب مثله، وخير الضرب في المنام ما يكون بالعصا واليد.

وتقول مفسرة الأحلام في موقع حلوها حلم الضرب باليد المجردة في المنام يدل على بسط اليد بالمال، والضرب بالعصا في الحلم سند ودعم، أما الضرب بالسوط في المنام فدعم معنوي إلا أن يكون معدوداً فهو حدٌّ من حدود الله، ومن رأى أحداً يرمي عليه شيئاً حجراً أو ما شابه إما أن يكون محصناً يزني، أو أنه يعمل عمل قوم لوط.

رأيت أني أضرب شخصاً في المنام

قال ابن سيرين من رأى أنه يضرب غيره في المنام قد يقدم له منفعة ومعونة، أما من رأى أنه يضرب غيره في المنام بالخشب فهو يعده بالخير لكنه لا يفي وعده، وضرب شخص في الحلم قد يدل على تأديبه ونهره، ومن رأى أنه يضرب شخصاً على رأسه في الحلم فهو ينافسه على السلطة.

يقول النابلسي أن ضرب شخص في المنام قد يدل على الدعاء، ومن ضرب شخصاً في المنام وهو مقيد أو مربوط فهو يدعو عليه، وضرب شخص في الحلم قد يدل على التغيير بالوعظ والنصيحة والترغيب، ويكون التغيير إلى الأسوأ إن كان في الضرب ضرر بالغ.

وتقول مفسرة الأحلام في موقع حلوها ضرب شخص في المنام منفعة يقدمها للمضروب، ومن ضرب غيره في المنام ضرباً مبرحاً إن كان الضرب باليد أو بسوط دل على أن الضارب يرى أثر منفعته على المضروب، والله أعلم.

ضرب شخص حتى الموت في الحلم إما أن يدل على منفعة بعلم يستفيد منها المضروب حتى الموت، أو يدل على سلب المضروب حقّه حسب علاقة الضارب بالمضروب، وضرب شخص مع نزول الدم في المنام يدل على القسوة في النصيحة أو التعسف باستعمال الحق.

وضرب الزوجة في المنام يدل على نصحها وإرشادها، أما حلم ضرب أحد الأبناء فتأديبه وإصلاح حاله، ومن رأى أنه يضرب أحد أبويه فهو يرعاهما ويعتني بأمرهما.

ضرب الصديق في الحلم يدل على الوقوف إلى جانبه في محنة، وتدل رؤية ضرب الصديق في المنام على منفعة ينالها المضروب من صديقه، أما من رأى أنه يضرب صديقه حتى الموت في المنام فهو يغدر به ويخونه، والله أعلم.

تدل رؤية ضرب الشيخ المجهول على أن الضارب يساعده بالمؤونة، أما رؤية ضرب الأخرين مع السب والإهانة في المنام فتدل على المشاكل والخلافات التي تقلق صاحب الرؤيا.

تفسير حلم التعرض الضرب للمضروب

حلم التعرض للضرب يدل على المنفعة للمضروب، ومن رأى ملكاً أو رئيساً يضربه في المنام دل ذلك أنه يكسيه حسب تفسير ابن سيرين، ومن رأى أنه يتعرض للضرب في المنام وهو مقيد أو مربوط فذلك يدل على ضرب اللسان والكلام القاسي، ومن ضرب نفسه في الحلم قد يدل على فعله ما يندم عليه ويستوجب العقوبة.

وقال الشيخ النابلسي التعرض للضرب في المنام فيه منفعة للرائي إلَّا أن يكون الضارب في الحلم من الملائكة أو الموتى، وقد يدل الضرب في المنام أن الضارب يعلِّم المضروب الأدب، والتعرض للضرب في الحلم إن لم يكن معه دمٌّ يدل على أمان المضروب من الضارب.

وإن كان تعرض الرائي للضرب في المنام مشابهاً لإقامة حدٍّ من حدود الله فهو يرتكب المعصية التي تستوجب الحد، فإن رأى أنه يجلد في المنام مائة جلدة أو أنه يتعرض للرجم في حفرة فهو يزني أو ينوي الزنا، وإن كان جلده على ثمانين جلدة في الحلم فهو يقذف المحصنات.

التعرض للضرب المبرح في الحلم يدل على النصيحة أو المشورة ويستفيد منها المضروب إن عمل بها أو يندم إن أهملها، أما رؤية التعرض للضرب الشديد في الحلم مع النزيف والدم فتدل على التعرض للظلم والقسوة.

ومن رأى أنه يموت من الضرب في الحلم قد يكون محصناً ويزني، أما من تعرَّض للضرب من شخص مجهول في الحلم نال دعوة بظهر الغيب، والتعرض للضرب أمام الناس في المنام يدل على التعرض لغرامة أو عقوبة أو حكم محكمة.

والتعرض للضرب من الشرطة أو رجال الأمن في الحلم يدل على ارتكاب إثم، أما من ضربه في المنام أحد أبويه فهم ينفعونه بالأدب والعلم، ومن ضربه أحد أبنائه في المنام فنفعه بالمؤونة والبرِّ والدعاء، ومن ضربته زوجته في المنام فهي تساعده بمالها.

المصدر : وكالات