تعقد بعد قليل وزارة الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية الأردنية، بحضور الدكتور محمد الخلايلة وزير الأوقاف، مؤتمرًا صحفياً للإعلان عن ترتيبات الحج للموسم الحالي 1444 هجري، 2023، وأسماء الفائزين بقرعة الحج.

 

 

وأكدت وزارة الأوقاف الأردنية، أنها ستنشر قوائم الحجاج الذين تم اختيارهم لأداء مناسك الحج هذا العام في الديار المقدسة، ممن سجلوا تسجيلاً أولياً.

وأوضحت الوزارة أن النتائج ستكون متوفرة عبر الموقع الألكتروني لها من خلال (الرابط التالي) ، أو من خلال الحسابات الرسمية للوزارة عبر مواقع التواصل الاجتماعي عبر (الرابط التالي) .

وكان الناطق الإعلامي باسم الوزارة علي الدقامسة، قال في تصريحات سابقة، أن الوزارة بدأت فور انتهاء التسجيل في السابع من شباط الماضي، بحصر أعداد الراغبين بأداء الفريضة، وفقا للشروط المعلنة والأسس المعتمدة، موضحا بأن معيار القبول لحجاج الأردن، هو عامل السن، وبذلك سيقبل الأكبر سنا من المتقدمين.

وأكد الدقامسة، أن الوزارة ستعلن فور الانتهاء من تفريغ أسماء المسجلين عبر الحاسوب، عن أسماء المشمولين بالفريضة، مشيرا إلى أن الوزارة تراعي في اختيار الفئات العمرية الأكبر سنا ممن لم يحجوا سابقا، والمرافقين لمحارمهم، وفقا لحصة المملكة المقررة من الحجاج.

وحددت اتفاقية ترتيبات موسم الحج 1444هــ، عدد الحجاج الأردنيين بـ8 آلاف، وكذلك 4500 حاج من فلسطينيي 1948.

واشترطت وزارة الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية، للتسجيل الأولي للحج، أن يكون المتقدم من مواليد 31/ 12/ 1960 فما دون للمسجل/ المسجلة، الكبير في السن، ولم يسبق له أداء فريضة الحج، وتلقى جرعتي لقاح فيروس كورونا من اللقاحات المعتمدة، كما اشترطت دفع 200 دينار عند تقديم الطلب، لكنها مستردة في حال لم يحالف الحظ المتقدم، مؤكدة أنها لا تأخذ أي أموال على التقديم.

وكان وزير الأوقاف محمد الخلايلة، أشار في تصريحات سابقة، لوجود فئتين ضمن حج الفئة العادية، وهناك أيضا الحج المميز، على أن يكون الفرق بين الفئتين “قليلا”.

ولن يبعد سكن الحجاج أكثر من 1500م عن المسجد الحرام، وفق الخلايلة، الذي تحدث عن السماح لبعض الشركات بحجز مساكن فئة 5 نجوم، بشرط أن تصل المسافة إلى 2 كلم، مع ضرورة توفير وسائل نقل للحجاج إلى الحرم ذهابا وإيابا.

وقال إن عدد الإداريين والسائقين وإداريي الشركات غير محتسب من الـ8 آلاف، مضيفا أن الوزارة توفر حافلات احتياط تسير مع كل دفعة أو رحلة.

وبشأن حجاج فلسطين؛ فلهم بعثات خاصة، لكن الحجاج من فلسطينيي 1948 يحجون دائما مع البعثة الأردنية، وتتولى وزارة الأوقاف إجراءات الحج لهم، من إصدار جواز سفر أردني حتى استقبالهم في منطقة غور نمرين/ المركز الحدودي، ثم الانطلاق من مدينة حجاج غور نمرين ترافقهم باصات أردنية.

وتقدم الخدمات للحجاج من فلسطينيي 1948 عبر شركات أردنية ومرشدين من الوزارة.

وفي موسم الحج الماضي، أصدرت دائرة الحج والعمرة تعليمات شؤون الحج، التي كرست مبدأ الشراكة مع مكاتب شركات الحج والعمرة المعتمدة لتحقيق هدف الوزارة، بتقديم أفضل الخدمات لحجاج بيت الله الحرام وبأفضل الأسعار.

يذكر أن السعودية، قررت عودة أعداد الحجاج لموسم حج العام 1444هـ لما كانت عليه قبل جائحة فيروس كورونا من دون شروط أو محددات عمرية.

المصدر : وكالات