قال فهد العموش، مدير عام دائرة الأحوال المدنية والجوازات الأردنية، إن عدد المقدسيين الذين أخذوا جوازات سفر إسرائيلية قلة قليلة لا تذكر وهامشية جداً.

وقال العموش في لقاء خاص بـ "القدس" دوت كوم، نعمل بموجب توجيهات جلالة الملك عبدالله الثاني لتقديم كافة التسهيلات وحل كافة المشاكل التي تواجهنا في العمل في المحكمة الشرعية في القدس خاصة بعد أن تم تخفيض التكاليف المادية والمشقة على المقدسيين، كما وندرس تخفيف الازدحام على حملة الجواز الأردني من سكان الضفة الغربية في فترة الصيف بشكل ملموس.

وأضاف: إن رؤية وتوجيهات جلالة الملك عبدالله حفظه الله، لعمل كل ما يلزم للتسهيل على الأشقاء الفلسطينيين، وبدأنا منذ 4 سنوات في القدس وتم العمل في المحكمة الشرعية في القدس لتثبيت المقدسيين والحفاظ على هويتهم، والحد من التهجير الذي يمارسه الاحتلال بحقهم.


وفيما يلي نص اللقاء:

س:هل لك أن تضعنا في صورة الرؤية والتوجيهات ؟

ج:الرؤية الأردنية ثابتة واضحة، ونحن ندرك حجم الهجمة على المقدسيين وهويتهم والعروض التي تطرح عليهم لتهجيرهم من القدس الى كندا وأمريكا وأستراليا وغيرها بهدف تفريغ المدينة من أهلها، ونعلم أن القدس وأهلها مستهدفون.

لذلك بادر جلالة الملك عبد الله الثاني في العام 2019 إلى تخفيف عبء تجديد جوازات السفر من حيث تخفيض رسوم تجديد جواز السفر الأردني من 200 دينار إلى 50 دينارا فقط.

وقمت شخصياً بزيارة المحكمة الشرعية في القدس مع ثمانية من موظفي دائرة الأحوال المدنية، وقمنا بتدريب فريق من المقدسيين في مقر المحكمة الشرعية في القدس بوادي الجوز- على آلية قبول طلبات تجديد جوازات السفر والأوراق المطلوبة، كما دربناهم على التدقيق في الأوراق والنماذج.

واخترنا بعد التدريب لمدة 8 أيام متواصلة 4 موظفين من القدس للعمل داخل المحكمة الشرعية وقبول طلبات التجديد، وتم الاتفاق مع البريد الأردني وشركة واصل الفلسطينية لنقل وتوصيل المعاملات بين القدس وعمان.

وأصبح العمل في المكتب مشابه للقبول الالكتروني، وفرغنا مكتب في عمان وموظفين لمتابعة طلبات تجديد الجوازات للمواطنين المقدسيين، إذ يتم احضار المعاملات مرتين في الأسبوع ويجري العمل عليها ويصدرون الجوازات هنا في عمان ويتم تسليمها للبريد الأردني والذي بدوره يقوم بتسليمها لشركة واصل الفلسطينية التي تنقلها الى القدس.

س: هل هناك أكثر من نوع من الجوازات التي يحملها أهالي القدس؟

ج: نحن نتعامل مع نوعين من الجوازات في القدس، الجواز الأول للمقدسيين الذين يحملون ارقاماً وطنية والثاني للذين لا يحملون ارقاماً وطنية. وبالنسبة للرسوم هي نفس الرسوم 50 دينارا.

مع العلم أن عملية تجديد جواز السفر قبل هذه الترتيبات كانت مكلفة وتكبد المواطن المقدسي اضعاف هذا المبلغ بالإضافة لمشقة السفر والتعطيل لأيام.

س: ماذا بخصوص من يريد إصدار جواز سفر لأول مرة؟

ج: من يريد إصدار جواز سفر لأول مرة، لا بد من أن يحضر شخصياً الى عمان، لأن المواطن بحاجة لفتح ملف وتأسيس قيد مدني، حتى لا يحدث أي خطأ، ولا نكتشف بعد سنوات أن مفلح أحضر صورة رائد او العكس.

هذا بخلاف تجديد الجوازات لأن المواطن المقدسي عند التجديد لديه ملف وصورة وسجل بيانات فمن السهل التعامل معه، أما الجواز لأول مرة لا بد من حضور المواطن شخصيا إلى الدائرة في عمان.

س: هل تتابعون عمل مكتبكم في المحكمة الشرعية في القدس والمشاكل التي يتم تداولها؟

ج: طبعاً، فنحن على تواصل مع القاضي محمد سرندح في المحكمة الشرعية وهو صاحب كفاءة وخبرة وقدرة يقوم بعمل دقيق، وأي مشكلة تواجههم في القدس يتصلون مباشرة ونقوم بالتعاون لحلها فوراً.

ونتابع مع العاملين كافة القضايا والمشاكل التي يواجهونها في عملهم يومياً، فهناك مقدسيون يعانون، رغم أننا قمنا بحل الجزء الأكبر من المشكلة ولكن هناك مشاكل في جزئيات وقضايا محددة. مثل الأطفال ما دون سن ١٦ عاماً، وخصوصاً الذين يريدون استصدار جواز سفر لأول مرة، كذلك حملة الهوية الزرقاء للتعريف عن الشخصية- الهوية متطلب وغيرها من القضايا التي قررنا دراستها والوصول الى حلول بشأنها وهي ٧ مشاكل سنجد لها حلولا في المرحلة القريبة ان شاء الله.

س: ما هي الخدمات التي يقدمها مكتبكم في المحكمة الشرعية في القدس غير تجديد جوازات السفر؟

ج: هناك الكثير من الخدمات من بينها تصديق الشهادات ودفاتر العائلة وتصديق شهادات الوفاة وشهادات الميلاد، وغيرها من الوثائق الرسمية كتثبيت الطلاق او تثبيت الزواج وكل الوثائق والمعاملات المتعلقة بتجديد الجوازات.

نحن نعمل لتسهيل معاملات المواطن المقدسي بحيث لا يضطر الى استخدام الوثائق الإسرائيلية واللجوء الى الدوائر الإسرائيلية التي تستغل معاناته وتعرقل حركته وتستهدف صموده.
س: ماذا بخصوص الهوية المقدسية القديمة او تلك التي بحاجة لتجديد؟ وبعض العائلات التي لديها أطفال بلغوا سن ١٨ وغير مسجلين في هويات ذويهم؟ او يسكنون خارج الجدار ويصعب عليهم التوجه للداخلية الإسرائيلية لتجديد هوياتهم خوفاً من سحبها؟

ج: صحيح، لقد واجهنا مثل هذه المشاكل بسبب شروط الاحتلال ووجوب ان يمر على هؤلاء المقدسيين بعملية صعبة لتجديد هوياتهم كالبقاء لمدة محددة حتى يتمكنوا من الحصول على الهوية أو تجديد القديمة، نساعد في تجاوز الكثير من تعقيدات وإجراءات الاحتلال التي تستهدف وجود المقدسيين.

فالمقدسي الذي هويته منتهية الصلاحية مثلاً، بعد دراسة نحن نوافق على اصدار جواز سفر للتسهيل عليه ونعتمد تلك الهوية كونها موجودة اصلاً والاحتلال يرفض تجديدها.

س: ماذا بخصوص الذين يسلمون جواز السفر الأردني ويحصل على الجنسية الإسرائيلية؟

ج: هؤلاء القلة القليلة يجري التعامل معهم بحزم ويسجل بحقهم قيد قانوني، ونرفض تجديد جواز السفر ويجري التعامل معه على أساس انه غير أردني كمثل الذي يتخلى عن الجنسية للحصول على الجنسية الألمانية او الامريكية. يجري التعامل معهم كأجانب.

س: سنوياً في فترة الصيف تشهد دائرة الجوازات ازدحامات شديدة، هل هناك لحل هذه الأزمة؟

ج: بخصوص جوازات القدس لا يوجد أزمة، الازدحام في العادة في فترة الصيف بجوازات الضفة الغربية وغزة، وللتسهيل على العائلات في الضفة وغزة يستطيع رب الأسرة ان يقوم بعملية التجديد لكل أفراد العائلة.إلا في حالة استصدار جواز سفر لأول مرة.

س: هل هناك نية لفتح مكاتب في الضفة الغربية وقطاع غزة كما هو حاصل في القدس في المحكمة الشرعية؟
ج: في قطاع غزة صعب، والذين لديهم جواز سفر أردني مؤقت في غزة قليل عددهم جداً، ونسبة كبيرة منهم موجودون هنا في الأردن بمخيم جرش وفي عمان والزرقاء وغيرها.

ولكن بالضفة الغربية هناك تفكير ومحاولات، لان هناك مكتب تمثيل أردني في رام الله، يعتبر جهة أردنية رسمية، ممكن ان نرسل موظفين من الدائرة للعمل في مكتب التمثيل الأردني في رام الله، ويصبحون مثل الملحقين الدبلوماسيين.

هذه قضية يجري بحثها الان من قبل– وزارة الاقتصاد الرقمي الأردني مع وزارة الخارجية على أساس ان مكتب التمثيل الأردني يقوم بما يقوم به مكتب القدس في المحكمة الشرعية، يجري اعداد وقبول معاملات التجديد وارسالها عبر البريد ويجري استصدار الجواز من قبلنا في عمان وارساله عبر البريد الأردني وشركة واصل.

س: هل هناك فوارق بين الجوازات التي يتم إصدارها للمقدسيين او سكان الضفة الغربية والجواز الذي يصدر للمواطن في الأردن؟

ج: طبعاً لا، انها نفس الجوازات بنفس اللون والمواصفات والشكل والمحتويات، لا فرق بين كافة الجوازات التي تصدر للمقدسيين او سكان الضفة الغربية او سكان الأردن، الجميع يحملون نفس الجواز.

ولا تستطيع ان تميز بين أي جواز والآخر إلا بعد فتح الجواز، فهناك جوازات برقم وطني وأخرى بغير رقم وطني، وهي المؤقتة.

س: ماذا بخصوص وجود حرف تي باللغة الإنجليزية قبل الرقم في الجوازات المؤقتة؟

ج: هذا لا يعني ان الجواز مؤقت، هذه أرقام وأحرف أبجدية، وتسلسله خاص بالمطبعة التي تطبع الجوازات ولدينا أحرف أ و ب و ج والاردنيين يفكرون ان هناك اردني ألف وأردني ب، على هذا التسلسل، ووفق الاحرف الابجدية للتنظيم والترتيب وللطبيعة وفق النظام الداخلي فقط، فقبل أيام انتهينا حتى الحرف هـ وسنفتح الترقيم حسب الحرف زين وهو تسلسل أبجدي.

س: كم عدد الفلسطينيين الذين يحملون جواز السفر الاردني برقم وطني ؟ وكم عدد الذين يحملون جواز سفر دون رقم وطني ؟

ج:عدد الأردنيين الحاصلين على جواز سفر برقم وطني  579 فلسطيني.
أما عدد الحاصلين على جواز دون رقم وطني فعددهم  116711.

المصدر : صحيفة القدس