يستطلع عدد من الدول العربية والإسلامية، هلال شهر رمضان، مساء اليوم الثلاثاء، في حين تستطلع دول أخرى الهلال، يوم غد الأربعاء، بحسب ما ذكره مركز الفلك الدولي.

ويتم تحري هلال الشهر القمري في الدول، إما عن طريق رؤية هلال رمضان بالعين المجردة، أو رؤيته باستخدام التلسكوبات، إذ لا يتم إقرار موعد شهر رمضان دون رؤية الهلال الذي يُعدّ الركن الأساسي لدخول الشهر الفضيل.

وتختلف الطرق المعتمدة في رؤية أو تحري هلال رمضان 2023، حيث تعتمد الهيئات الدينية في بعض البلدان الإسلامية على الرؤية بالعين المجردة أو التلسكوب، بينما تلجأ أخرى إلى الحساب الفلكي، وتفضل معظمها الجمع بين الرؤية والحساب.

شروط الرؤية 
عادةً ما يقوم الفلكيون بمحاولة تحري هلال رمضان في اليوم التاسع والعشرين من الشهر الهجري، ولا بد من توفر 3 شروط أساسية يستحيل إعلان رؤية هلال رمضان دون أحدها، وهذه الشروط هي:

حدوث الاقتران المركزي، حيث تصطف الشمس والقمر والأرض في خطٍ واحد، معلناً بداية الدورة القمرية الجديدة، وهي الظاهرة التي تُدعى بالمحاق أو القمر الجديد، وأن يغيب القمر بعد غروب الشمس، وليس قبلها، وأن يمكث الهلال فوق الأفق الغربي في السماء بعد غروب الشمس لمدة لا تقل عن نصف ساعة قبل أن يغيب.
من الجدير ذكره أنه في حال لم تثبت رؤية هلال رمضان بالعين المجردة، أو بالأجهزة البصرية كالمناظير والتلسكوبات، يتوجب على الجميع إكمال عدة شهر شعبان ثلاثين يوماً.

وأوضح مركز الفلك الدولي أن الدول التي تتحرى رؤية الهلال خلال 21 مارس/آذار سيتعذر عليها رؤيته بسبب غروب القمر قبل الشمس على إثر ظاهرة الاقتران بعد غروب الشمس، وبالتالي فإن المتمم لشعبان سيكون الأربعاء 30 شعبان، على أن يبدأ الخميس 1 رمضان 1444 هجريا.

أما بالنسبة لكل من عمان والأردن والجزائر والمغرب وموريتانيا وإندونيسيا، والهند وبروناي، وماليزيا، وبنجلاديش، وباكستان وإيران، فإن تحري الهلال سيكون يوم الأربعاء 22 مارس/آذار، أي أن رؤية الهلال ستكون ممكنة باستخدام التلسكوب من شرق العالم.

وسيصعب رصده بالعين المجردة في وسط آسيا وشرق أوروبا وجنوب القارة الإفريقية، إلا أن غرب آسيا ومعظم إفريقيا، وغرب أوروبا والأمريكتين سيتمكنون من رؤيته بسهولة، وبالتالي يحل 1 رمضان الخميس الموافق 23 مارس/آذار 2023.

وأشار الفلك الدولي إلى أن هناك مجموعة من الدول التي من المرجح أن تجد صعوبة في رؤية الهلال مثل الهند وبنجلاديش وباكستان، ليكون بذلك يوم الجمعة 24 مارس/آذار هو غرة شهر رمضان.

كما أوضح الفلك الدولي أن رؤية الهلال من الممكن أن تشاهد بالعين المجردة في السعودية والإمارات والقدس وعمان ومصر والمغرب.

المصدر : وكالات