تستعد المرجعيات الدينية والمراصد الفلكية في الدول العربية والإسلامية لتحري غرة هلال شهر رمضان الفضيل لهذا العام الهجري 1444، إذ تشير الحسابات الفلكية إلى أن أول أيامه سيكون الخميس المقبل الموافق 23 آذار/ مارس 2023.

ففي فلسطين ومصر والسعودية وتونس ولبنان وسوريا والعراق ودبي والإمارات والكويت وسلطنة عمان والسودان سيتم تحري هلال رمضان يوم الثلاثاء 21 مارس 2023.

أما بالنسبة للدول المذكورة "عمان والأردن والجزائر والمغرب وموريتانيا وإندونيسيا، والهند وبروناي، وماليزيا، وبنغلادش، وباكستان وإيران، فإن تحري الهلال سيكون يوم الأربعاء 22 مارس، أي أن رؤية الهلال ستكون ممكنة باستخدام التلسكوب من شرق العالم، وسيصعب رصده بالعين المجردة في وسط آسيا وشرق أوروبا وجنوب القارة الأفريقية، إلا أن غرب آسيا ومعظم إفريقيا، وغرب أوروبا والأمريكتين سيتمكنون من رؤيته بسهولة، وبالتالي يحل 1 رمضان الخميس الموافق 23 مارس 2023.

كما و أن هناك مجموعة من الدول التي من المرجح أن تجد صعوبة في رؤية الهلال مثل الهند وبنغلادش وباكستان ليكن الجمعة 24 مارس الموافق غرة رمضان.

وكان المفتي العام للقدس والديار الفلسطينية، رئيس مجلس الإفتاء الأعلى الشيخ محمد حسين، دعا المواطنين إلى تحري هلال شهر رمضان المبارك، وذلك بعد غروب شمس يوم الثلاثاء 29 شعبان 1444 هـ وفق 21 آذار 2023م.

وحث المفتي في بيان صحفي، من يرى الهلال على مراجعة مكتب دار الإفتاء الفلسطينية بالقدس، أو مكتب دار الإفتاء في منطقته ليدلي بشهادته، مع إمكانية الاتصال على الأرقام الآتية:

ونبه المفتي العام إلى أنه يُكتفى بشاهد عدل واحد لإثبات رؤية هلال رمضان.

وأُعلن عن تحري هلال رمضان 2023 بعد غد الثلاثاء، حيث سيغيب القمر قبل الشمس في غالبية الدول العربية والإسلامية ما يجعل رؤية هلال الشهر المبارك في هذا اليوم مستحيلة من هذه المناطق، وبالتالي ستكمل معظم الدول عدة شهر شعبان ثلاثين يوما.

وأجرى مرصد فلسطين الفلكي الحسابات الفلكية الخاصة بفلسطين ليوم التحري، إذ سيولد هلال شهر رمضان يوم 29 شعبان الموافق 21 آذار 2023، الساعة 7:23 مساء بتوقيت القدس، وستغرُب الشمس يومها الساعة 5:54 دقيقة، أما القمر سيغرب الساعة 5:43 مساء، أي أن غروب القمر سيكون قبل غروب الشمس بفارق 11 دقيقة، وبذلك لن يكون هناك مكوث للهلال في السماء وقت تحريه.

وفي يوم الأربعاء المقبل، سيغرب الهلال في سماء القدس بعد 55 دقيقة من غروب الشمس، وبالتالي ستكون رؤيته متاحة بكل سهولة بالعين المجردة، وستغرب الشمس الساعة 5:55 مساء، ويكون القمر مرتفعا فوق خط الأفق 10 درجات، قبل أن يغرب الساعة 6:50 مساء بعد غروب الشمس.

وعليه، صرح مرصد فلسطين الفلكي أن أول أيام رمضان 2023 هو الخميس 23 آذار 2023 في غالبية الدول العربية والإسلامية وستكون عدته 29 يوما.

المصدر : وكالات