قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "صوموا لرُؤيتِهِ، وأفطِروا لرؤيتِهِ، وانسُكوا لها، فإن غُمَّ عليكُم، فأكمِلوا ثلاثينَ، فإن شَهِد شاهدانِ؛ فصوموا وأفطِروا".

وهذا يعني أن رؤية الهلال من شاهدين عدلين يثبته، وهذا القول منقول أيضا عن ابن شهاب الزهري، وكذلك مالك والليث والأوزاعي، وقد أخذ بهذا الرأي المالكية في حالي الصحو والغيم، وفي البلد الكبير والصغير، فيثبت الصيام والفطر ودخول شهر ذي الحجة برؤية عدلين.

وثمة رأي آخر يأخذ به عدد من العلماء، وهو "الاستفاضة" في الرؤية، ويعني رؤية الهلال من جمٍّ غفير من الناس يستحيل تواطؤهم عادة على الكذب.

وفي أيامنا الحالية، ومع تقدم العلم وطرق الرصد، تتم العودة في كثير من الأحيان إلى الدراسات والأرصاد الفلكية الدقيقة لتحري الهلال، وتحديد أول أيام شهر رمضان الفضيل ويوم عيد الفطر.

وعلى الرغم من أن الحسابات الفلكية تتوافق مع الرؤية الشرعية في كثير من الأحيان، فإن الكلمة النهائية والرسمية لبدء شهر الصيام 1444 هجريا، أو الشهور الهجرية يكون وفقا لما تعلنه دور الإفتاء والسلطات الرسمية في العالم العربي والإسلامي بناءً على ما تسفر عنه الرؤية الشرعية.

تعد المملكة العربية السعودية من أهم دول الوطن العربي بسبب وجود المسجد الحرام في مكة المكرمة، والمسجد النبوي الشريف في المدينة المنورة. ومع اقتراب الشهر المبارك، يتساءل المسلمون عن موعد رمضان 2023 في السعودية، لأن الكثير من الدول العربية والإسلامية وبعض المسلمين في الدول الغربية يعتمدون التقويم السعودي في تحديد بداية الشهر الهجري ونهايته.

وحسب إجراءات الرؤية الشرعية التي يتم تحرّيها في المملكة في اليوم الأخير من شهر شعبان، يُتوقع أن تعقد المحكمة العليا السعودية جلسة لتحري هلال شهر رمضان 2023 بمدينة حوطة سدير في محافظة المجمعة. وتستخدم المحكمة أحدث الآليات والمراصد الفلكية من أجل رؤية هلال رمضان، والتعرف على موعد أول أيامه الذي قد يأتي موافقا للتوقعات الفلكية، يوم 23 مارس/آذار 2023.

فليلة الشك رمضان هي الليلة التي تسبق أول أيام شهر رمضان المبارك ، وتكون ليلة 30 شعبان أي آخر أيام شهر شعبان المبارك، ويتم فيها استطلاع هلال شهر شوال.

سمي بليلة الشك بسبب شك الناس فيه بهلال رمضان ولم يثبت رؤيته ولم يثبت رسمياً خلال الرؤية الشرعية لهلال شهر رمضان من قبل دار الإفتاء ومقرات وزارة الشؤون الدينية والأوقاف .

فيما توافق آخر ليالي شعبان يوم 22 مارس 2023، ولكن قد تتغير الايام مع استطلاع هلال شهر رمضان مع مغيب يوم 29 رمضان 1444.

وعليه تكون ليلة شك رمضان في السعودية يوم الأربعاء الموافق 22 مارس 2023.

حكم صيام آخر ليلة من شعبان "ليلة الشك"

مما يجعل يوم الثلاثين من شعبان يوما مشكوك في كونه متمم لشعبان أم أول يوم في رمضان،
وهو ما يفتح التسؤل عن حكم صيام ليلة المتمم لشعبان، والرد الشافي في قول رسول الله صلى الله عليه وسلم:

"لا يتقدمن أحدكم رمضان بصوم يوم أو يومين،
إلا أن يكون رجل كان يصوم صومه فليصم ذلك اليوم".

وعليه، رأى علماء الشافعية صوم يوم الشك بنية الاحتياط أن يكون من رمضان حرام، واعتبره المالكية والحنابلة والحنفية مكروها.

أما إذا كان متمم لشعبان وكان الرجل أو الشخص لديه عادة بصوم التطوع فليكملها، وغير ذلك إما يجوز عند الحنفية والحنابلة والمالكية، وحراما صحيحا عند الشافعية.

المصدر : وكالات