يُتوقع فلكيا أن يبدأ شهر رمضان المبارك لهذا العام 2023 يوم الخميس 23 مارس/آذار المقبل، على أن يتم تحري هلال الشهر بعد مغيب شمس يوم الثلاثاء 29 شعبان 1444هـ، الموافق 21 مارس/آذار 2023.

ووفق البحوث الفلكية، فإن القمر سيغرب قبل الشمس في كل دول المنطقة، بما فيها المملكة العربية السعودية وقطر والإمارات والأردن ومصر وفلسطين، مما يجعل رؤيته شبه مستحيلة.

وعليه، من المتوقع أن تعلن غالبية الدول العربية يوم الأربعاء 22 مارس/آذار المتمم لشعبان، ويوم الخميس 23 مارس/آذار أول أيام شهر رمضان المبارك، بحسب موقع طقس العرب.

حسب منصة الإمام السيستاني وموقعه الإلكتروني، فإن الشيعة لا يعترفون بالأرصاد الفلكية، ويشترطون الرؤية الشرعية بالعين المجرّدة لإثبات بدء شهر رمضان المبارك وعيد الفطر. ونقلاً عن المنصة، فإن "القرآن الكريم قد دلّ على أن أهلّة الشهور إنّما جعلت مواقيت يعتمد عليها الناس في أمور دينهم ودنياهم، قال تعالى: (يَسْأَلُونَكَ عَنِ الْأَهِلَّةِ قُلْ هِيَ مَوَاقِيتُ لِلنَّاسِ وَالْحَجِّ) وما يصلح أن يكون ميقاتا لعامّة الناس هو الهلال الذي يظهر على الأفق المحلّي بنحو قابل للرؤية بالعين المجرّدة، وأمّا ما لا يُرى إلّا بالأدوات المقرّبة فهو لا يصلح أن يكون ميقاتا للناس عامّةً".

و"معنى جعل الأهلّة مواقيت للناس هو أنّ ظهورها بمراحلها المختلفة بمثابة عدّاد سماوي مشهود لعامة الناس يمكنهم الرجوع إليه لمعرفة أيام الشهر القمري لتنظيم شؤون دينهم ودنياهم. وهذا يقتضي أن تكون العبرة في رؤيته بما يتيسّر التأكّد منه لعامة الناس لا لخصوص من يمتلك جهازا صناعيًّا يكشف عن وجود الهلال في الأفق، في الوقت الذي لا يتيسّر فيه التحقّق من ذلك لغيره، فإنّ هذا لا ينسجم مع كون الأهلّة مواقيت للناس عامة".

المصدر : وكالات