طمأن زميل الجمعية الفلكية الملكية البريطانية والفلكي الأردني عماد مجاهد، بشأن موعد انتهاء الزلزال والهزات الارتدادية التي ضربت المنطقة في 6 شباط/ فبراير الجاري، خاصة في تركيا وسوريا.

وتوقع مجاهد بعد 16 يوما من الزلزال المدمر الذي ضرب تركيا وسوريا، إنتهاء موعد الزلازل والهزات الارتدادية وفقا لحركة الشمس والقمر، في تاريخ 23 - 24 شباط/ فبراير الحالي، مع انتهاء جاذبية تأثير القمر والشمس على المنطقة في سوريا وتركيا.

وقال إن الزلازل والهزات الارتدادية من الماضي، مضيفا أن التأثير القمري استمر لقرابة 16 يوما، أي عندما كان القمر "بدر" وأصبح "هلال" امس الاثنين، واصفا تلك الحالة بفترة الضغط على تركيا وسوريا، وأنها الآن انتهت.

وأشار مجاهد إلى توقعاته حول وجود علاقة ما بين جاذبية الشمس والقمر ووقوع الزلازل خاصة القوية منها فقد وقع الزلزال الاول في تركيا وسوريا قبل اسبوعين وتكراره أمس الاثنين.

وأوضح بأن القمر كان في حالة الاقتران أو الولادة وهي أعلى فترة جذب للقمر والشمس خلال الشهر، وبذلك يكون تأثير جاذبية الشمس والقمر، التي عملت على وقوع الزلازل في سوريا وتركيا وبعض الهزات الارضية في الدول المجاورة منها عمان.

ورجح مجاهد بأن موعد انتهاء الزلزال والهزات الارتدادية تماما خلال اليومين القادمين.

 

المصدر : وكالات