أفادت الحسابات الفلكية أن الثلاثاء الموافق لـ21 فبراير، أول أيام شهر شعبان من العام الهجري 1444 في كافة الدول العربية والاسلامية.

وقالت دار التقويم القطري الحكومية، إن الحسابات الفلكية الدقيقة التي أجراها المختصّون، تثبت أن يوم الثلاثاء هو غرة شهر شعبان 1444هـ، وأن يوم الإثنين سيتمّم شهر رجب الجاري.

ونقلت وكالة الأنباء الرسمية في قطر عن الخبير الفلكي فيصل الأنصاري قوله إن “هلال شهر شعبان سوف يولد يوم الإثنين عند الساعة 10:06 صباحا بتوقيت الدوحة (08:06 بتوقيت الجزائر)”.

وتابع الخبير موضحا:”هلال شهر شعبان لعام 1444هـ سيغرب بعد غروب شمس يوم التحري (الإثنين) في سماء دولة قطر، بمدة قدرها 14 دقيقة. وسوف تزداد تلك المدة كلما اتجهنا غربا”.

ويمتاز شهر شعبان باقترابه من شهر القربات والطاعات ويمهد لاستقبال شهر رمضان المبارك وهو كذلك موسم له فضل .

فضل شهر شعبان :-

1- أن الأعمال ترفع فيه إلى الله تعالى : فعن أسامة بن زيد : قُلتُ: يا رَسُولَ اللهِ ، لَمْ أَرَكَ تَصُومُ شَهْرًا مِنَ الشُّهُورِ ما تَصُومُ مِنْ شعبان قال : ” ذَلِكَ شَهْرٌ يَغْفُلُ النَّاسُ عَنْهُ بَيْنَ رَجَبٍ وَرَمَضَانَ ، وَهُوَ شَهْرٌ تُرْفَعُ فِيهِ الأَعْمَالُ إِلَى رَبِّ العَالَمِينَ ، فَأُحِبُّ أَنْ يُرْفَعَ عَمَلِي وَأَنَا صَائِمٌ ” رواه النسائي ، وحسنه الألباني.

2 – كثرة صيام النبي صلى الله عليه وسلم فيه : قالت عائشة رضي الله عنها : ” لَمْ يَكُنِ النَّبِيُّ يَصُومُ شَهْرًا أَكْثَرَ مِنْ شَعْبَانَ ، فَإِنَّهُ كَانَ يَصُومُ شَعْبَانَ كُلَّهُ ” رواه البخاري.

3-  غفران الذنوب في ليلة النصف من شعبان: قال صلى الله عليه وسلم : ” إِنَّ اللَه تَعَالَى لَيَطَّلِعُ فِي لَيْلَةِ النِّصْفِ مِنْ شَعْبَانَ ، فَيَغْفِرُ لِجَمِيعِ خَلقِهِ إِلَّا لِمُشْرِكٍ أَوْ مُشَاحِنٍ»  رواه ابن ماجه وحسنه الألباني  . مشاحن:  أي مخاصم لمسلم أو مهاجر له.

دعاء أول يوم في شهر شعبان 2023

اللهم إني أسألك أن تسامحني وترحمني وتجعلني بيمينك راضية وراضية ومتواضعة في كل الأحوال.

اللهم يا رب كما بلغتنا شهر شعبان بلغنا رمضان وأنت تتقبلنا في شعبان ورمضان وسائر العام، اللهم اجعل أعمالنا كلها خالصة وممن يقولون فيعملون وممن يقولون فيخلصون وممن يخلصون فيتقبل منهم، اللهم اجعلنا نقوم بالقرآن ونمشى بالقرآن.

اللهم يا رب اغفر لمن لا يملك إلا الدعاء، فإنك فعال لما تشاء، يامن اسمه دواء وذكره شفاء وطاعته غنا.

اللهم يا رب إني أسألك أن تسامحني وترحمني وتجعلني بقسمك راضيا قانعا وفي جميع الأحوال متواضعا، اللهم وأسألك سؤال من اشتدت فاقته، وانزل بك عند الشدائد حاجته، وعظم فيما عندك رغبته.

اللهم كما بلغنا شهر شعبان وصلنا رمضان وتقبلنا في شعبان ورمضان وباقي العام.

اللهم يا رب اغفر لمن ليس عنده إلا الدعاء فأنت فاعل لما تريد.

دعاء غرة شهر شعبان

اللهم يا رب إني أسألك علما نافعا ورزقا طيبا وعملا متقبلا.

يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث اللهم اجعل أوسع رزقك علي عند كبر سني، وانقطاع عمري.

اللهم بارك لنا في شعبان وبلغنا رمضان.

اللهم يا رب إني أسألك العفو والعافية، في الدنيا والآخرة، اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي، اللهم استر عوراتي، وآمن روعاتي، واحفظني من بين يدي، ومن خلفي، وعن يميني، وعن شمالي، ومن فوقي، وأعوذ بك أن أغتال من تحتي. اللهم لك الحمد كله.

اللهم يا ب إني أسألك من الخير كله عاجله وآجله ما علمت منه وما لم أعلم، وأعوذ بك من الشر كله عاجله وآجله ما علمت منه وما لم أعلم اللهم إني أسألك من خير ما سألك به عبدك ونبيك، وأعوذ بك من شر ما عاذ به عبدك ونبيك، اللهم إني أسألك الجنة وما قرب إليها من قول أو عمل.

اللهم اقسم لنا من خشيتك ما يحول بيننا وبين معاصيك، ومن طاعتك ما تبلغنا به جنتك، ومن اليقين ما تهون به علينا مصيبات الدنيا، ومتعنا بأسماعنا وأبصارنا وقوتنا ما أحييتنا واجعله الوارث منا، واجعل ثأرنا على من ظلمنا، وانصرنا على من عادانا، ولا تجعل مصيبتنا في ديننا، ولا تجعل الدنيا أكبر همنا ولا مبلغ علمنا، ولا تسلط علينا من لا يرحمنا

اللهم يا رب إني أسألك الهدى والتقى، والعفاف والغنى اللهم إني أعوذ بك من زوال نعمتك، وتحول عافيتك، وفجاءة نقمتك، وجميع سخطك

يا رب أعني ولا تعن علي، وانصرني ولا تنصر علي، وامكر لي ولا تمكر علي، واهدني ويسر الهدى لي، وانصرني على من بغى علي، رب اجعلني لك شكارا لك ذكارا، لك رهابا، لك مطيعا، إليك مخبتا، إليك أواها منيبا، رب تقبل توبتي، واغسل حوبتي، وأجب دعوتي، واهد قلبي

دعاء رؤية هلال شعبان 2023

اللهم أهله علينا باليمن والإيمان والسلامة والإسلام ربي وربك الله وشهر شعبان المبارك اختصه الله عن باقي الشهور حيث ليلة النصف من شعبان التي تحولت فيها قبلة المسلمين من المسجد الأقصى ببيت المقدس إلى المسجد الحرام بمكة المكرمة.

المصدر : وكالات