رأت صحيفة يديعوت أحرونوت العبرية، صباح الخميس، أن رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، يلعب لعبة مزدوجة فيما يتعلق بالصلاحيات الخاصة بوزارة الجيش ما بين وزيرها يؤاف غالانت، والوزير فيها بتسلئيل سموترتيش.

وتدور منذ تشكيل الحكومة منذ عدة أشهر، خلافات حول الصلاحيات بين غالانت وسموتريتش، وسط محاولات من نتنياهو حلها عدة مرات دون التوصل لاتفاق بشأنها، خاصة فيما يتعلق بالاستيطان والبؤر الاستيطانية وإخلائها وما يتعلق بعمل الإدارة المدنية في الضفة الغربية.

ولعل أمس شهد أبرز خلاف بعد إخلاء كرم زراعي في بؤرة استيطانية من قبل القوات الإسرائيلية تنفيذًا لقرار المحكمة العليا، حين هدد سموتريتش أنه في حال استمرت العملية سيهدد ذلك استقرار الحكومة، مطالبًا غالانت بالاستقالة وتقديم مفاتيح الوزارة لآفي ديختر أو أي شخصية أخرى من الليكود.

وتقول الصحيفة، إنه على نتنياهو أن يعمل من أجل حل الخلافات وإنقاذ الجيش الإسرائيلي من الخلافات السياسية القائمة، مشيرةً إلى أنه لعب بالأمس لعبة مزدوجة حين ماطل بالوقت وترك الوزيرين يتشاجران، وبعد اقتلاع معظم الأشجار من الكرم الزراعي الاستيطاني أمر بوقف استكمال الأعمال فيه.

وتشير الصحيفة إلى أن هذه الخلافات بجانب عوامل أخرى تهدد استقرار الحكومة اليمينية التي يقودها بنيامين نتنياهو، إلى جانب تهديدات المتطرف إيتامار بن غفير الذي يهدد بتفجير الأوضاع داخل الحكومة في حال لم تتخذ خطوات أكثر حسمًا ضد الفلسطينيين خاصة بعد العمليات التي كان يتوعد بوقفها قبل أن يصبح وزيرًا، يضاف إلى ذلك الخلافات مع الحريديم حول العديد من القضايا منها عودة أرييه درعي وزيرًا.

وتقول الصحيفة: اتضح أن الحكومة من جميع الجهات تواجه الكثير من الألغام الأرضية التي يمكن أن تؤدي لتفكيكها، رغم أن مصلحة الجميع مشتركة وليس لديهم مكان آخر يذهبون إليه، ولكن عندما يكون الواقع هو أكبر عدو لك وأنت مصمم على الحفاظ على قوتك الانتخابية، فأنت لا تعرف أبدًا إلى أين ستؤدي بك العواصف. كما قالت.

المصدر : الوطنية