تحيي المملكة العربية السعودية خلال أيام ذكرى يوم التأسيس للعام 2023 -1444 بعدد من الفعاليات الوطنية الضخمة بكافة أنحاء المملكة، بالاضافة لمنح الموظفين يوم عطلة رسمي احتفالاً بهذا اليوم.

فقد أصدر العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز الخميس، أمرا يقضي باعتبار يوم 22 فبراير من كل عام يوما لذكرى تأسيس الدولة واعلانه عطلة رسمية.

وقال الأمر الملكي الذي نشرته وكالة الانباء السعودية ان القرار يأتي "اعتزازا بالجذور الراسخة لهذه الدولة المباركة، وارتباط مواطنيها الوثيق بقادتها منذ عهد الإمام محمد بن سعود قبل ثلاثة قرون، وبداية تأسيسه في منتصف عام 1139هـ (1727م) للدولة السعودية الأولى التي استمرت إلى عام 1233هـ (1818م)، وعاصمتها الدرعية ودستورها القرآن الكريم وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم".

وأضاف انه يأتي كذلك تخليدا لما ارسته هذه الدولة "من الوحدة والأمن في الجزيرة العربية، بعد قرون من التشتت والفرقة وعدم الاستقرار".

وتابع ان الله قيض "الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن الفيصل آل سعود عام 1319هـ (1902م) ليؤسس الدولة السعودية الثالثة ويوحدها باسم المملكة العربية السعودية، وسار أبناؤه الملوك من بعده على نهجه في تعزيز بناء هذه الدولة ووحدتها".

وأضاف: "وبما أن منتصف عام 1139هـ الموافق لشهر فبراير من عام 1727م هو بدء عهد الإمام محمد بن سعود وتأسيسه للدولة السعودية الأولى. أمرنا بأن يكون يوم 22 فبراير من كل عام يوما لذكرى تأسيس الدولة السعودية، باسم (يوم التأسيس)، ويصبح إجازة رسمية".

وتحتفل السعودية بيومها الوطني في 23 سبتمبر/أيلول من كل عام، وهو اليوم الذي تم فيه الإعلان رسميا عن توحيد المملكة عام 1932، بموجب مرسوم ملكي أصدره الملك الراحل، عبد العزيز آل سعود، يقضي بتحويل اسم الدولة من "مملكة الحجاز ونجد وملحقاتها" إلى "المملكة العربية السعودية".

كلمات عن يوم التأسيس السعودي 2023

من أجمل كلمات عن يوم التأسيس السعودي كل عام وأنتم بألف خير وبارك الله في جهودكم لإنعاش الوطن واستعادته.

نتمنى لدولتنا العزيزة والغالية مزيد من الأمن والحضارة.

بمناسبة تأسيس المملكة العربية السعودية، نهنئكم، ونتمنى أن يحفظكم الله عز وجل، ونعيش لنرى بلادنا تزداد قوة، وأقوى، وأكثر تحضرا.

كل عام وأهل المملكة العربية السعودية وأراضيها وقادتها بخير، ونسأل الله العلي القدير أن يحفظ لنا هذه النعم، وأن يكرمنا وإياكم بمزيد من الفرح والسعادة في منطقته.

بمناسبة تأسيسنا، نهنئ أنفسنا وعائلاتنا الكريمة وأحبائنا على التراب السعودي.

من أجمل كلمات عن يوم التأسيس السعودي، نسأل الله تعالى أن يبارك فيها ويمن علينا بالنعم.

بمناسبة ميلاد الهوية السعودية، نهنئ الأهل والأحباء وندعو الله العلي القدير أن تستمر بركات الحضارة والأمن على المملكة العربية السعودية وشعبها، وعام جديد سعيد نتمناه للجميع.

#يوم_التأسيس مناسبة رسمية وطنية، تحكي عن أمجاد ثلاثة قرون عريقة مرَّت على تأسيس الدولة السعودية، وتوافق 22 فبراير من كل عام.

شغف يقود للمستقبل، وهمة تقود للطموح، وجياد عز تسابق زمانها #من_بدينا 

حلق صقر العز في سماء الدرعية #يوم_بدينا ومن على جال وادي حنيفة ابتدأت القصة.

أرضنا تردد ترانيم البطولة، وسماؤنا يسطع فيها نور التاريخ.

حكاية أرض التأسيس وأمة المجد، في #عرض_الضوء، مسارات عز ترويها الدنيا وتنير في سماء الرياض.

"نحبك أفراد.. ونجلك مجتمع ونهني أنفسنا معك يا شوقها"

حكايا مجد وإنجاز.. بطلها مليكنا سلمان بن عبدالعزيز حفظه الله.

رمزنا العريق الذي جال العالم.. في #أوبريت_التأسيس أيقونة التأثير التي وصلت لجميع المبعوثين الدوليين الذين تعاملوا مع الدولة السعودية.

"يا ناشد الوادي عليه".. الراية الأعز "رفرف بها تيه وفخر".. #من_بدينا 

نتمنى لدولتنا العظيمة مزيد من الحضارة والأمن، ونسأل الله تعالى أن يبارك فيها ويمن علينا بالنعم.

بمناسبة يوم التأسيس السعودي 2023، نهنئ العائلة والأصدقاء والأحباء وندعو الله العلي القدير أن تستمر بركات الحضارة والأمن على المملكة العربية السعودية وشعبها.

نتمنى لكم عام جديد سعيد.

كل عام وأهل المملكة العربية السعودية وقادتها بألف خير، ونسأل الله العلي القدير أن يحفظ لنا هذه النعم، وأن يكرمنا وإياكم بمزيد من الفرح والسعادة في منطقته.

بمناسبة يوم التأسيس السعودي نهنئ أنفسنا وعائلاتنا الكريمة وأحبائنا على التراب السعودي.

كل عام وأنتم بألف خير وبارك الله في جهودكم لإنعاش الوطن واستعادته.

 

عبارات عن يوم التأسيس السعودي 1444

في يوم التأسيس كل عام وأنتم بخير.

من عبارات عن يوم التاسيس السعودي، مع الانعكاسات التاريخية لتلك الذكرى العظيمة والمميزة، نهنئكم ونتمنى الأمن والسلام والأمن والحضارة، وندعو الله بأن يبارك لنا في هذا الوطن الذي طالما كان اختصارًا لجميع قيم البسالة والبطولة علينا.

كل عام وأنتم بخير، يا إخواني الوطنيين.

بلدي فخر واعتزازي، يوم التأسيس 2023 هو يوم مجد وفخر للأجداد الذين قاتلوا من أجل هذا الوطن وضحوا بأرواحهم من أجل الوحدة والعزة والكرامة.

إن ذكرى تأسيس أمتنا يقربنا من أحبائنا ومن كل شعب المملكة العربية السعودية. 

عام جديد سعيد 2023، وسنظل نحتفظ بهذه الذكرى في قلوبنا.

في ذكرى تأسيس دولتنا العظيمة، نسأل الله العلي القدير أن يوفقنا ونسأل الله أن يحقق المزيد من التوفيق والحضارة لوطننا الذي طالما كان داعم لتقوية وطنيتنا.

اللهم أحط وطننا السعودي بالأمن والأمان، واحفظ بلدنا وبلاد المسلمين، اللهم من يريد ببلادنا وبلاد المسلمين سوءاً فاجعل كيده في نحره، واجعل ما دبره لبلادنا هو سبب تدميره.

في يوم التأسيس السعودي 2023 دام عزك يا وطني ودام ملكك وشعبك الطيب وقادته.

تحتفل مملكتنا السعودية العظيمة بهذا النصر الذي حققه أجدادنا منذ قرون، وما زالت آثاره واضحة على حياتنا، حيث أبارك لنفسي ولكل سعودي وأرسل باقات الورود والتهاني لقادتنا العظام الذين ما زالوا فخراً لنا.

أشهد الله على حبك يا وطني يا أغلى الأوطان، أنت الذي تجعلنا نشعر بالفخر والانتماء والارتباط بك أكثر فأكثر.

كل عام والمملكة العربية السعودية بألف خير ونعمة وفضل من الله عز وجل.

كل عام وبلادي الغالي بألف خير.

نحتفل اليوم بذكرى التأسيس السعودي التي حماها الله وجعل فيها قبلة لجميع السلمين، كل عام وبلادي بألف خير.

أعاد الله علينا وعليكم هذه المناسبة السعيدة بالخير واليمن والبركات سنوات وسنوات مديدة، لنظل نحتفل بذكرى تأسيس مملكتنا السعودية المجيدة.

اللهم أعد علينا هذه المناسبة الجميلة، وهي يَوم التّأسيس بالخير واليمن والبركات، واجعل في السعودية وأهلها الخير كله، اللهم آمين.

بلادي هي فخري واعتزازي، يوم التأسيس السعودي 2023 هو يوم الفخر والمجد بأجداد حاربوا من أجل هذا البلد، دفعوا أرواحهم فداء للتوحيد والعزة والكرامة، نحتفل اليوم بهذا التاريخ العظيم فلك كل الحب يا السعودية.

كيف لا أفتخر ببلادي العظيمة السعودية، وهي اليوم تحتفل بأولى خطواتها التي تمت من قبل عدة قرون من أجل التوحيد والاستقرار، هذه الليلة هي ليلة النصر والحرية والبناء، هو يوم التأسيس للحاضر الذي نعيشه الآن.

كل عام وبلادي وأبناء بلادي وأهلي وأبنائي وقادتنا العظام بألف خير، وهذا بمناسبة يَوم التّأسيس السعودي، حيث أقولها للشمس والأرض والجبال هذا البلد الذي شهدت على انتصاراته، أقولها لكل نسمة هواء عابرة مرت من هنا.

كل عام وأنت يا سعودية بألف خير، يوم تأسيسك هو يوم عظيم وذكرى لا تمر علينا كباقي المناسبات، بل نقف عندها إجلالاً واحتراماً لكل من ساهم في بنائه وبذل جهد في سبيله.

إلى كل مواطن في هذا الوطن العظيم تهنئة خاصة بمناسبة ذكرى يوم التأسيس السعودي 2023، الأرض التي صارت مملكة من أعظم ممالك الأرض.

بمناسبة ذكرى يوم التأسيس السعودي، نسأل الله رب العالمين أن يحفظ هذا الوطن وهذه الأمة من كل سوء، وأن يبارك فيهما وأن يديم علينا السلامة والأمن والاستقرار، عاش الشعب السعودي العظيم.

في يوم التأسيس مملكتنا الغالية، نجدد عهدنا لكل ذرة من ترابه على الحماية والرعاية والفداء.

من أجمل عبارات عن يوم التأسيس السعودي 2023، وطني الغالي في ذكرى تأسيسك دمت شامخاً، ودامت رايتك مرفوعة خافقةً ترفرف في السماء.

من أجمل عبارات عن يوم التأسيس السعودي 2023، حماك الله يا السعودية يا مملكة العطاء والحب، في ذكرى تأسيسك الغالية على قلوب أبنائك، كي نتذكر دوماً بأننا نعيش على أرضك في سلام وأمان ورفاهية.

 

مسجات عن يوم التأسيس السعودي 1444 - 2023

من أفضل رسائل تهنئة يوم التأسيس السعودي 2023، أقدم لكم أطيب التّهاني والمباركات إلى أعظم الشعوب والمحاربين الذين وحدوا مملكتنا.

أوجه شكري وامتناني إلى قادتنا الأعزاء والكرام، الذين أكدوا على الاحتفال بهذا اليوم، وهو يوم العزة والكرامة والشموخ، يوم التعرف على هويتنا السعودية، التي بناها أجدادنا.

بمناسبة يوم التأسيس السعودي، أهنئ نفسي، ثم أهنئ قادتنا بهذا النوع من الاحتفالات التي تجعل في نفوسنا فخراً ببلادنا، وانتصاراتنا العظيمة، التي تجعل لنا هوية كل عام والشعب السعودي بألف خير.

كل عام والشعب السعودي بألف ألف خير.

أرضي وبلادي كانت ولا تزال هي هويتي والوطنية التي سأستمر بالفخر بها من خلال هذه المناسبة العظيمة التي حطت رحالها إلى بلدنا العظيم، وبارك لنا في قادتنا الذين يظهرون عظمة هذه البلاد.

ارفع رأسك عالياً فأنت مواطن سعودي، وتنتمي إلى هذه البلاد والأرض التي حارب من أجلها الكثير من الأجداد، فهذه الأرض اختصها الله عز وجل وباركها، ورفع من شأنها، وزادت قيمتها من خلال انتصاراتهم وإنجازاتهم وتوحيد هذه البلاد.

دام عزك يا وطن.

أقدم لكم أطيب التّهاني والمباركات إلى أعظم الشعوب والمحاربين الذين وحدوا مملكتنا.

أوجه شكري وامتناني إلى قادتنا الأعزاء والكرام، الذين أكدوا على الاحتفال بهذا اليوم، وهو يوم العزة والكرامة والشموخ، يوم التعرف على هويتنا السعودية، التي بناها أجدادنا.

ارفع رأسك عالياً فأنت مواطن سعودي، وتنتمي إلى هذه البلاد والأرض التي حارب من أجلها الكثير من الأجداد، فهذه الأرض اختصها الله عز وجل وباركها، ورفع من شأنها، وزادت قيمتها من خلال انتصاراتهم وإنجازاتهم وتوحيد هذه البلاد.

أهنئ نفسي، ثم أهنئ قادتنا بهذا النوع من الاحتفالات التي تجعل في نفوسنا فخراً ببلادنا، وانتصاراتنا العظيمة، التي تجعل لنا هوية كل عام والشعب السعودي بألف خير.

كل عام والشعب السعودي بألف ألف خير.

أرضي وبلادي كانت ولا تزال هي هويتي والوطنية التي سأستمر بالفخر بها من خلال هذه المناسبة العظيمة التي حطت رحالها إلى بلدنا العظيم، وبارك لنا في قادتنا الذين يظهرون عظمة هذه البلاد.

 

قصائد عن يوم التأسيس السعودي مختصرة

ارفع راسك انت سعودي، طيبك جاوز كل حدودي

مالك مثيل(ن) بالدنيا،غيرك ينقص وأنت تزودي

فارس و أجدادك فوارس، وأصبحت لبيت الله حارس

مغروس بالمجد و غارس، في ميدان العز شهودي

علمك غانم وجارك سالم، يخشى من هيبتك الظالم

راعي صمله دايم والم ،سيف و قلب وفعل زنودي

بالعالم ما مثلك مسلم،دايم بالفضيله محرم

الخايف بدارك منعم، وعن دخيل حماك تذودي

دايم سيفك بيدك سلّه، ما تغمد سيفك منذلّه

وحجاجك دايم منفلّه ، وأنت بنصر الله موعودي

فهد القائد فهد الرائد، فهد الصقر الحر الصايد

والعيد بعون الله عايد، وسعودك ياوطني سعودي

دعوني فقد هامَ الفؤادُ بحبِّهِ ‍وما منيتي إلا الحياةُ بقربهِ.

فليسَ لهُ بينَ البلادِ مُشابهٌ ‍وكلُّ بني الإسلامِ تحدُو لِصوبهِ.

ومعروفُه عمَّ البلادَ جميعها – وطافَ نواحي الكونِ ماحٍ لكَربهِ.

يا وطني نفدي ترابَك أنفسٌ – تجودُ بلا خوفِ المماتِ وخطبهِ.

جمالٌ بهِ في السَّهلِ أو بجبالهِ – وسحرٌ لرمْلٍ لامعٍ فوقَ كُثبهِ.

ووحَّدهُ عبدالعزيزِ بِجُهدِهِ – وجُندٍ لهُ شقُّوا الطريقَ لدربهِ.

ومما جاء في الشعر النبطي:

ارفع راسك أنت سعـودي، طيبك جاوز كـل حدودي

مـالك مـثـيل بالدنـيـا، غيرك ينقص وأنت تزودي

فارس وأجدادك فـوارس، وأصبحت لبيت الله حارس

مغروس بالمجد وغارس، في ميـدان العز شهـودي

علمك غانم وجارك سالم، يخشى مـن هيبتك الظالم

شعر عن يوم التأسيس السعودي 

حُبِّيْ لَهَا، وَجَمِيعُ الْحُبِّ أُهْدِيْهَا             وَمِنْ مَحَبَّتِهَا قَلْبِي انْتَشَى تِيْهَا

وَحُبُّهَا كُلَّ يَوْمٍ زَادَ مَنْزِلَةً                      وَلَنْ أُطِيقَ بِحُبِّي أَنْ أُوَفِّيهَا

أُحِبُّ مَمْلَكَتِي حُبًّا بِلَا عَدَدٍ                  أُحِبُّ حَاضِرَهَا أَشْتَاقُ مَاضِيْهَا

أُحِبُّ صَحْرَاءَهَا أَهَوَى شَوَاطِئَهَا             وَأَعْشَقُ الْجَبَلَ الْعَالِي وَوَادِيَهَا

مِنْ أَجَلِهَا نَبْذُلُ الْغَالِي وَنُرْخِصُهُ             نُجُودُ بِالرُّوْحِ نَحْمِيهَا وَنَفْدِيهَا

النَّوَرُ مِنْ أَرْضِهَا عَمَّ الْدُّنَا أَلَقًا                فَأَشْرَقَتْ بِالْهُدَى حَتَّى أَقَاصِيْهَا

والْمُسْلِمُونَ يَصُلُّوا نَحْوَ كَعْبَتِهَا              قُلُوبُهُمْ شَوْقُهَا جَمٌّ لِتَأْتِيْهَا

وَالْعُرْبُ مِنْ حَوْلهَا هَاهُمْ قَدْ اجْتَمَعُوا       وَوَحُدُوا الصَّفَّ مَرْصُوصًا يُقَوِّيْهَا

عَبْدُ العَزِيْزِ لِتَوْحِيْدِ الْبِلَادِ سَعَى             وَبَعْدَ تَوْحِيدِهَا مَا كَلَّ يَبْنِيْهَا

أَبِنَاؤُهُ بَعْدَهُ سَارُوا بِمَنْهَجِهِ                  فَشَيَّدُوهَا عَلَى أَرْكَانِ بَانِيْهَا

سَلْمَانُ قَائِدُنَا أَنْعِمْ بِهِ مَلِكًا                 بِفَضْلِ حِكْمَتِهِ حُزْنَا أَعَالَيْهَا

هَذِي سِيَاسَتُهُ بِالْحَزْمِ صِبْغَتُهَا            وَالْعَزْمُ لِلظَّفَرِ الْمَنْشُودِ حَادِيْهَا

 

 

فيديو عن يوم التأسيس السعودي 2023

المصدر : وكالات