رصدت وسائل الإعلام التركية حجم الدمار الذي تسبب فيه الزلزال الذي وقع صباح اليوم الاثنين، في تركيا وامتد إلى العديد من البلدان المجاروة، منها سوريا ولبنان ومصر، وأسفر عن مقتل أكثر من 500 شخص ومحاصرة كثيرين آخرين.

وقالت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية إن الزلزال، الذي بلغت قوته 7.8 درجات، وقع في الساعة 04:17 بالتوقيت المحلي على عمق 17.9 كيلومترا بالقرب من مدينة غازي عنتاب.

وقال نائب الرئيس التركي، فؤاد أقطاي، إن عدد القتلى في تركيا ارتفع الآن إلى 284 شخصا.

وذكرت وسائل إعلام رسمية أن أكثر من 230 شخصا قتلوا في سوريا.

وتعمل فرق الطوارئ والإنقاذ على رفع الأنقاض للتأكد من عدم وجود أحياء، وبالفعل نجحت في إنقاذ البعض والجهود مستمرة.

وقالت وزارة الصحة السورية إن القتلى والجرحى توزعوا بين محافظات حلب واللاذقية وحماة وطرطوس.

وهناك مخاوف من ارتفاع عدد الوفيات بشكل كبير في الساعات المقبلة.

وانهار العديد من المباني ونشرت فرق الإنقاذ للبحث عن ناجين تحت أكوام ضخمة من الأنقاض.

وقال وزير الداخلية التركي، سليمان صويلو، إن 10 مدن تضررت، وهي غازي عنتاب، وكهرمان ماراس، وهاتاي، وعثمانية، وأديامان، ومالاتيا، وشانليورفا، وأضنة، وديار بكر، وكيليس.

وقال مسؤولون أتراك إن 23 شخصا على الأقل قتلوا في ولاية ملاطية شمال شرقي غازي عنتاب. كما قتل في سانليورفا الواقعة إلى الشرق، 17 شخصا. وسُجل المزيد من القتلى في ديار بكر وعثمانية.

وأصيب 2323 شخصا على الأقل في تركيا، و639 في سوريا.

وقال نائب الرئيس التركي فؤاد أقطاي، خلال خطاب متلفز: "وصل عدد ضحايا الزلزال الذي كان مركزه محافظة كاهرمنمراس إلى 284 قتيلاً، وأصيب 2323 شخصاً، وانهار أكثر من 1700 منزل".

كما أضاف نائب الرئيس التركي أن أكثر الأحياء المتضررة كان حي كاهرمنمراس، حيث قُتل ما لايقل عن 70 شخصاً.

 

 

وأعلن نائب الرئيس التركي فؤاد أقطاي تواصل عمليات البحث والإنقاذ في مدن كبرى عدة. وأضاف أن السلطات تعمل على تأمين إمدادات الغاز للمنازل والمخابز. كما أعلن نائب الرئيس التركي إغلاق مطارات هطاي ومرعش وعنتاب، مضيفاً أن عدة دول عرضت إرسال مساعدات والأولوية للدعم الطبي.

وبحسب وسائل إعلام تركية، فإن الولايات التركية شهدت أكثر من 66 هزة ارتدادية عقب الزلزال، وقد تضررت أكثر من 10 ولايات في تركيا جراء الهزة الأرضية العنيفة.

كما شعر بالزلزال أيضا في لبنان وقبرص.

وقال محمد الشماع، الطالب في العاصمة اللبنانية بيروت، لبي بي سي: "كنت أكتب شيئا وفجأة بدأ المبنى بأكمله يهتز، لم أكن أعرف حقا ماذا حدث".

وأضاف: "كنت بجوار النافذة مباشرة، وكنت خائفا من أن تتحطم. واستمرت الهزة مدة أربع إلى خمس دقائق، وكان الأمر مرعبا للغاية. كان مذهلا".

وقال رشدي أبو الوّوف، مخرج بي بي سي في قطاع غزة، إن المنزل الذي كان يقيم فيه اهتز لمدة 45 ثانية تقريبا.

وقدر علماء الزلازل الأتراك قوة الزلزال بنحو 7.4 درجة. وقالوا إن هزة أخرى ضربت المنطقة بعد دقائق قليلة.

وتقع تركيا في واحدة من أكثر مناطق الزلازل نشاطا في العالم.

المصدر : وكالات