تنشر وزارة التربية والتعليم الأردنية، نتائج تكميلية التوجيهي الدورة الشتوية للعام 2023 عبر موقعها الإلكتروني برقم الجلوس لجميع الطلاب.

وكان وزير التربية والتعليم الدكتور عزمي محافظة أعلن أن نتائج الامتحان التوجيهي للدورة التكميلية ستكون غداً الخميس 2 فبراير، في تمام الساعة الـ6 مساء عبر موقع "توجيهي".

ووفقا لبيان صادر عن وزارة التربية، ستعلن نسب النجاح العامة ونسب النجاح في المباحث وتداريج المعدلات في بيان صحفي.

ويمكنكم استخراج نتائج التوجيهي تكميلي 2023 الأردن من خلال (الرابط التالي) ، والذي سيتم تفعيله مباشرة فور الاعلان عن النتائج من قبل وزارة التربية والتعليم الأردنية.

وبحسب الوزارة، فإن الطلبة المتقدمين للامتحان التكميلية موزعين على الفرع الأدبي: 17589، والفرع العلمي 15527، الفرع الشرعي 39، الفرع الصناعي 1567، فرع الاقتصاد المنزلي 1992، الزراعي 958، الفرع الفندقي 425، فرع المعلوماتية 4، الفرع الصحي طالب واحد.

وكانت امتحانات توجيهي التكميلي انطلقت في 27 كانون الأول/ ديسمبر، واستمرت حتى 16 كانون الثاني/ يناير الجاري.

 

من ناحية أخرى، أكد الناطق الاعلامي في وزارة التربية والتعليم مهند الخطيب أن الوزارة تحدد عدد الطلاب التي المقبولين في الجامعات بناءً على تنسيبات هيئة الاعتماد ومعايير الاعتماد الخاصة في كل تخصص والطاقات الاستيعابية في الجامعات الحكومية.

وقال الخطيب إن الوزارة لا تحدد أعداد القبول في الجامعات بناءً على عدد الطلاب الناجحين في امتحان الثانوية العامة، وإنما على المعايير المذكورة سابقا.

وأشار الى أنه لن يتم قبول جميع الطلبة الناجحين بامتحان الثانوية العامة في الجامعات الحكومية، لافتا الى أنهم سيتنافسون في ما بينهم على المقاعد الدراسية في الجامعات حسب معدلاتهم في امتحان التوجيهي.

وأوضح الخطيب أن عملية المنافسة تعتمد بشكل رئيسي على عدد المقاعد المتاحة في كل تخصص وعلى معدلات الطلاب في الثانوية العامة، حيث أن الطلاب الأعلى معدلا يتم قبولهم في المقاعد المتاحة الى أن تمتلئ.

ونوه الى أن الجامعات الأردنية الخاصة سيكون لها حصة من الطلاب الناجحين في الثانوية العامة، والتي ستستوعب الاعداد التي لا تستطيع الجامعات الحكومية استيعابها لمحدودية المقاعد المتاحة فيها.

ولفت الى أن الوزارة تشجع الطلبة الى التوجه للتخصصات المهنية والتقنية في درجة الدبلوم، والتي بدورها ستحصل على نسبة من الطلبة الناجحين، لتساهم الجامعات الحكومية والخاصة والكليات التي تدرس درجة الدبلوم جميعها في استيعاب الطلاب الناجحين في امتحان الثاوية العامة.

وكان مجلس التعليم العالي قد قرر في جلسته التي عقدها مؤخراً برئاس وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور عزمي محافظة الموافقة على قبول (14303) طالباً وطالبة من خريجي شهادة الثانوية العامة الأردنية الدورة التكميلية الحالية 2022 / 2023 في الجامعات الأردنية الرسمية، إضافةً إلى جامعة العلوم الإسلامية العالمية، وذلك بداية الفصل الدراسي الثاني القادم 2022 / 2023.

المصدر : وكالات