تشير الخرائط الجوية إلى أن هناك تغييرا جذريا متوقعا على الأنظمة الجوية بدءً من بداية خمسينية الشتاء التي تصادف منتصف الأسبوع المقبل.

وبين موقع طقس العرب أن هناك تدفقا لتيارات دافئة إلى الأجزاء الغربية من المشرق العربي وتشمل بلاد الشام بما فيها فلسطين، بالرغم من استقرار الطقس والأجواء المائلة للدفء التي تتعرض لها المملكة في هذه الأيام.

وأشار إلى أن درجات الحرارة تُسجّل فوق مُعدلاتها المُعتادة بكثير، نتيجة تأثر مناطق شمال غرب القارة الأفريقية (المغرب العربي)، بتتابع للمنخفضات الجوية القطبية الباردة والمُمطرة والمُثلجة.

وبين طقس العرب أن نتائج التحليلات وبيانات المُحاكاة الحاسوبية للتنبؤات الجوية تُشير إلى أن فلسطين وباقي دول شرق البحر الأبيض المُتوسط على موعد مع تأثير لأكثر من كتلة هوائية باردة وباردة جدا بدءا من الثلاثاء المقبل، لمدة أسبوع على الأقل، تزامنا مع بدء خمسينية الشتاء.

وأوضح أن هذه الكتل تترافق مع الانخفاض الكبير على درجات الحرارة والانقلاب التام على الأجواء وهطول الأمطار في أغلب المناطق، ما يجعل هذه الفترة فترة مُبشرة لتحسين الواقع المطري الذي يُعاني من ضعف كبير.

ويتوقع أن تكون المنطقة على موعد مع منخفض جوي يوم الثلاثاء المقبل والأيام الأولى من شباط، إذ تهطل الأمطار في أجزاء عدة من فلسطين وسط توقعات بانخفاض حاد على درجات الحرارة في أغلب المناطق، ويتحول الطقس ليُصبح بارداً في مُختلف المناطق، إذ يسبق ذلك تأثر أجزاء من فلسطين الإثنين بأحوال جوية غير مُستقرة مُرفقة بزخات رعدية من الأمطار في بعض من تلك المناطق.

وتشير التوقعات الجوية لطقس العرب بأن منطقة بلاد الشام ستكون على موعد مع منخفض جوي آخر بُعيد الرابع من شباط/ فبراير 2023، إذ يُتوقع هطول المزيد من الأمطار، نظرا لتعمق المرتفع الجوي شرق المحيط الأطلسي وغرب القارة الأوروبية واتساعه شرقا، وبالرغم من بُعد الفترة الزمنية والتي يقل حينها دقة التنبؤات الجوية.

المصدر : وكالات