أقال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بشكل رسمي اليوم الأحد 22 يناير 2023، زعيم حزب شاس أربيه درعي من منصبه الوزاري، بناء على قرار صادر من محكمة العدل الإسرائيلية بحقه.

وقال نتنياهو لدرعي في كتاب الإقالة: "بحزن شديد، وببالغ الأسى، وبشعور بالغ الصعوبة، أجد نفسي مضطرا لإقالتك من منصبك كوزير في الحكومة، وأنوي البحث عن أي طريقة قانونية لإعادتك".

وأكدت إذاعة الجيش الإسرائيلي: "بعد قرار المحكمة العليا.. أقال رئيس الوزراء نتنياهو الوزير أرييه درعي من منصبه".

وتمت الإقالة بالاتفاق بين نتنياهو ودرعي الذي رفض الاستقالة بنفسه ، حيث من المقرر أن تدخل الإقالة حيز التنفيذ بدءا من صباح الثلاثاء القادم، بعد 26 يوما من تعيينه كوزير للصحة والداخلية.

وكانت القناة 12 الإسرائيلية قالت مساء أمس إن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو سوف يقيل أرييه درعي رئيس حزب شاس من منصبه كوزير للصحة والداخلية وذلك تنفيذا لقرار المحكمة العليا بعد مطالبة المستشارة القضائية للحكومة.

وحضر أربيه درعي جلسة الحكومة الإسرائيلية لايوم خلافا لقرار المحكمة العليا التي أبطلت تعيينه كوزير للصحة والداخلية، علما بأن وزراء الصهيونية الدينية قاطعوا اجتماع الحكومة.

وكانت المستشارة القضائية للحكومة، غالي بهاراف ميارا، قد كتبت في مذكرة لنتنياهو، أن عليه تنفيذ قرار المحكمة العليا وإقالة درعي من منصبه كوزير.

المصدر : وكالات