أعلنت وزارة التربية والتعليم العالي والبحث العلمي النتائج النهائية للطلبة المستفيدين من المنح والقروض للعام الدراسي 2023/2022 لكافة الصناديق المنفذه من خلال الوزارة وعلى النحو الأتي:

منح الديوان الملكي الهاشمي العامر.

منح أوائل المملكة.

منح أوائل الألوية.

منح جيوب الفقر.

منح صندوق دعم الطالب لإقليمي الوسط والشمال

منح صندوق دعم الطالب (45) ساعة معتمدة .

قروض صندوق دعم الطالب (45) ساعة معتمدة .

منح صندوق دعم الطالب / الدبلوم المتوسط (45) ساعة معتمدة .

منح الصندوق الأردني الهاشمي/حملة البر ولإحسان - منحة كاملة.

منح الصندوق الأردني الهاشمي/حملة البر ولإحسان - منحة 45 ساعة.

وطالبت الوزارة من جميع المتقدمين الاستعلام عن نتائج المنح والقروض الجامعية مباشرة من خلال (الرابط التالي) .

فقد بلغت نسبة المرشحين للحصول على المنح الكاملة والجزئية والقروض التي ينفذها صندوق دعم الطالب الجامعي التابع لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي العام الحالي نحو 71 % من مجموع المتقدمين بطلبات صحيحة، وصلت النسبة نفسها خلال العام الماضي إلى 100 %، ما يعني انخفاضا قدره 29 %.

وسجل العام الحالي رقما غير مسبوق في تاريخ الصندوق من حيث عدد المتقدمين بطلبات صحيحة، حيث بلغ عدد المتقدمين 81378 طالبا وطالبة، فيما بلغ العدد الإجمالي للمتقدمين العام الماضي الذين انطبقت عليهم شروط التقدم بطلبات حسب التعليمات بعد معالجة الطلبات التي تم تجميدها سابقا (74372) طالبا وطالبة، رُشح منهم للاستفادة (74372) طالبا وطالبة، أي ما نسبته (100 %) من إجمالي عدد المتقدمين.

أما في العام الحالي فأعلنت الوزارة ترشيح (57747) ألف طالب وطالبة للاستفادة من المنح والقروض الداخلية للعام الجامعي الحالي 2022/ 2023 من أصل 81378 تقدموا بطلبات صحيحة، ليشكل المرشحون ما نسبته (71 %) من إجمالي المتقدمين.

وتوزع المرشحون العام الماضي للاستفادة ما بين (65310) طلاب من طلبة مرحلة البكالوريوس، و(9062) من مرحلة الدبلوم المتوسط، فيما توزع المرشحون للاستفادة العام الحالي ما بين (53764) طالباً وطالبة من طلبة مرحلة البكالوريوس، و(3983) طالباً وطالبة من الدبلوم المتوسط.

وقامت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي العام الماضي بإعادة ترشيح الطلبة المتقدمين ترشيحا جديدا وفقا لعدد المنح الجزئية والقروض الجديدة التي تمت إضافتها تنفيذا للتوجيهات الملكية السامية بشمول جميع الطلبة المتقدمين للصندوق واستوفوا الشروط بالمنح والقروض المنفذة من قبل الصندوق.
وكانت المنح الكلية والجزئية والقروض خلال الأعوام من 2020 وما قبلها تشمل نحو 45 ألف طالبة وطالب.
وتمت العام الحالي تغطية الطلبة المتقدمين من 41 لواء من مرحلة البكالوريوس بنسبة 100 % إما بمنح كاملة، أو جزئية، أو قروض، فيما تمت تغطية 18 لواء للطلبة المتقدمين فيها من مرحلة الدبلوم المتوسط بنسبة (100) % بمنح جزئية.

ويعود الانخفاض الى نسبة وعدد المرشحين العام الحالي مقارنة بالعام الماضي، فضلا عن زيادة عدد المتقدمين، مقابل عجز مالي كبير في الصندوق يصل إلى نحو 55 مليون دينار، ولكون المبلغ المتوفر في الصندوق البالغ نحو 42 مليون دينار كان يكفي فقط لشمول نحو 33 ألف طالب قبل أن تتخذ الوزارة بعض الإجراءات لزيادة عدد المشمولين ليصل إلى نحو 58 ألف طالب.

وتمثلت الإجراءات باقتصار تقديم الدعم الحكومي على أربع جامعات رسمية فقط (مؤتة، آل البيت، الحسين بن طلال، الطفيلة التقنية) وتحويل المبلغ المتوفر لصندوق دعم الطالب الجامعي، ما مكن الوزارة في خطوة أولى وقبل تنفيذ المنح والقروض إلى تغطية نحو 50 ألف طالبة وطالب بخدمات الصندوق.

ونجحت جهود وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور عزمي محافظة في الحصول على مبلغ 5 ملايين دينار إضافية من الحكومة ليصل عدد المرشحين للاستفادة من المنح والقروض هذا العام الى نحو 58 ألفا.
وكانت الوزارة انتهت من معالجة كافة الاعتراضات الإلكترونية البالغ عددها 28131 اعتراضا بشأن المنح والقروض الجامعية للعام الجامعي الحالي 2022/ 2023.

وحسب تصريح سابق لمستشار وزير التعليم العالي والبحث العلمي الناطق باسم الوزارة مهند الخطيب، فإن الاعتراضات تفرعت إلى قسمين، الأول 13388 طلبا متعلقا بالحالات الإنسانية، وهذه ليست اعتراضات ولا تعكس وجود خطأ في البيانات والمعلومات.

أما القسم الثاني فيضم 14743 اعتراضا مختلفا، مؤكدا الخطيب أن عدد الاعتراضات الحقيقية التي أثبتت بوثائق حملها الطلبة واستدعت معالجة فعلية قبل الوصول إلى مرحلة الترشيح بلغ 2325 اعتراضا فقط.

وبلغ عدد الاعتراضات المقدمة على النقاط المحتسبة للطلبة الذين تقدموا بطلبات لصندوق دعم الطالب الجامعي بعد انتهاء فترة التمديد 28131 اعتراضا.

وكانت الوزارة جمدت نحو 8 آلاف طلب لعدم استيفائها شروط الاستفادة من الصندوق، فيما بلغ العدد الإجمالي والنهائي للطلبات رقما غير مسبوق في تاريخ صندوق دعم الطالب الجامعي، إذ وصل إلى (89094) طلبا.

ويقدم صندوق دعم الطالب في الجامعات الرسمية منحا (كاملة/ جزئية)، أو قروضا دراسية للأردنيين غير المقتدرين لمرحلة الدبلوم المتوسط والبكالوريوس.

وتشمل منح الصندوق؛ منح الديوان الملكي الهاشمي العامر/ منحة كاملة (باستثناء الفصل الدراسي الأول)، وصندوق الأميرة منى لدعم التمريض للإناث فقط/ منحة كاملة، وبعثات مدارس مناطق جيوب الفقر/ بعثة كاملة.

كما تشمل بعثات الطب البيطري/ بعثة كاملة، وأوائل المملكة والألوية/ بعثة كاملة، وصندوق دعم الطالب لطلبة إقليمي الوسط والشمال الدارسين في جامعات الجنوب/ بعثة كاملة، وصندوق دعم الطالب في الجامعات الأردنية الرسمية بحد أقصى 45 ساعة، وصندوق دعم الطالب في الجامعات الأردنية الرسمية (التخصصات التقنية)، وتغطي بحد أقصى 45 ساعة دراسية.

وتشمل أيضا بعثات دبلوم كليات المجتمع الرسمية للتخصصات التطبيقية والمهنية، وقروض صندوق دعم الطالب في الجامعات الأردنية الرسمية، وتغطي بحد أقصى 45 ساعة دراسية معتمدة للطالب المستحق، والصندوق الأردني الهاشمي، وتغطي بحد أقصى 45 ساعة دراسية، والصندوق الأردني الهاشمي/ بعثة كاملة.

وتم العام الحالي تغطية طلبة من 41 لواء من ألوية المملكة لمرحلة البكالوريوس وبنسبة (100) % إما بمنح كاملة، أو جزئية، أو قروض، في حين تمت تغطية 18 لواء لمرحلة الدبلوم المتوسط بنسبة 100 % بمنح جزئية.

المصدر : وكالات