لم يتبقى لبطولة كأس الخليجي 25 سوا أيام قليلة، ليتم الكشف عن الفائز باللقب في نسختها الخامسة والعشرين والتي ستُقام في البصرة بالعراق من 6 إلى 19 يناير من العام القادم .

وبحسب الموقع الرسمي للاتحاد، فإن مباريات البطولة انطلقت بتاريخ 6 يناير والذي يجمع بين منتخبي العراق ونظيره العماني، على استاد البصرة الدولي.

أما المباراة النهائية من بطولة كأس الخليج 25 فستجمع بين المنتخبين الفائزين في الدور نصف النهائي، يوم الخميس 19 يناير/كانون الثاني على استاد مدينة البصرة الدولي الساعة 21:00 بتوقيت مكة المكرمة.

وكان العراق قد استضاف بطولة كأس الخليج لأول مرة في تاريخه قبل نحو 42 عاماً، أي منذ عام 1979، عندما توّج حينها أسود الرافدين باللقب، بعد الفوز بجميع المباريات، إذ أقيمت البطولة حينها بنظام المجموعة الواحدة.

وكان من المفترض أن تقام خليجي 25 في عام 2021، قبل أن يتم تأجيلها بشكل رسمي إلى عام 2023 لعدم جاهزية البصرة لاستضافة البطولة، إضافة إلى وجود حظر من قبل فيفا على إقامة المباريات الدولية على الملاعب العراقية.

وتقام كأس الخليج مرة كل عامين، بحيث تستضيفها في كل مرة بلد من دول الأعضاء في الخليج العربي، وقد أقيمت أول نسخة من المسابقة في عام 1970 في مملكة البحرين (التي تبنت فكرة إنشاء البطولة)، بمشاركة 4 دول فقط، فيما انضم اليمن إلى المسابقة بدءاً من النسخة الـ16 في عام 2002.

وتنص إحدى الفقرات على أن المنتخب الفائز بالكأس 3 مرات يحتفظ بها إلى الأبد، على أن تتنافس المنتخبات بعد ذلك على كأس جديدة.

يذكر أن منتخب البحرين توج بلقب كأس الخليج العربي في نسختها الأخيرة التي أقيمت بقطر، بعدما تغلب على المنتخب السعودي في المباراة النهائية بهدف دون رد.

 

 

المصدر : وكالات