رفع مجلس الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة بمقدار نصف نقطة مئوية يوم الأربعاء وتوقع 75 نقطة أساس إضافية على الأقل من الزيادات في تكاليف الاقتراض بحلول نهاية عام 2023 بالإضافة إلى ارتفاع البطالة وتوقف النمو الاقتصادي تقريبًا.

يُظهر أحدث ملخص ربع سنوي للتوقعات الاقتصادية الصادرة عن بنك الاحتياطي الفيدرالي أن محافظي البنوك المركزية في الولايات المتحدة يرون معدل السياسة، الآن في نطاق 4.25٪ -4.5٪ بعد زيادة الأربعاء بمقدار 50 نقطة أساس، عند 5.1٪ بنهاية العام المقبل، وفقًا لمتوسط التقدير من جميع صناع السياسة الفيدراليين البالغ عددهم 19.

وارتفع الدولار الأمريكي يوم الخميس، مدفوعًا بمكاسب قوية مقابل الين والجنيه الاسترليني والعملات السلعية، حيث يشعر المستثمرون بالقلق من مخاطر الركود مع احتمال قيام مجلس الاحتياطي الفيدرالي برفع أسعار الفائدة في العام المقبل.

ارتفع مؤشر الدولار، الذي يقيس العملة مقابل ستة أقران رئيسيين، بنسبة 0.2٪ إلى 104.74 ، بعد ارتفاعه أكثر من 0.9٪ يوم الخميس.

وارتفع المؤشر بنحو 9 في المائة هذا العام حيث رفع بنك الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة بشدة، وامتصاص الأموال مرة أخرى نحو السندات المقومة بالدولار. ومع ذلك ، فقد انخفض بنسبة 8 ٪ تقريبًا منذ أن وصل إلى أعلى مستوى في 20 عامًا في سبتمبر، حيث أثار التباطؤ في التضخم في الولايات المتحدة الآمال في أن دورة رفع أسعار الفائدة في بنك الاحتياطي الفيدرالي قد تنتهي قريبًا.

وصعد الدولار مقابل الشيكل يوم الجمعة ليصل 3.4600 تقريبا وانهى تداولاته دون هذا المستوى بقليل. جاء الارتفاع في سعر الصرف بعد الهبوطات الحادة في وول ستريت وخصوصاً مؤشر الناسداك.

صعودياً، استقرار الدولار شيكل فوق 3.4500 يحسم الاتجاه ليكون صعوديا ولكن بزخم اقل  وقد يصل 3.4750. على ان يبقى مستوى 3.4950 هو الحد اخر مستوى مقاومة قبل حاجز 3.5000 النفسي.

هبوطياً وعلى المدى القريب الاستقرار دون 3.4550 يبقي سعر الصرف في نطاق ضيق يتراوح بين 3.4550 و 3.4050. وخصوصا مع قرب اعياد الميلاد وموسم العطل في سوق العملات.

المصدر : وكالات