يحتفل المسيحيون بالـ "الكريسماس" أو مايسمي "عيد الميلاد" في 25 ديسمبر/كانون الأول من كل عام بالاضافة ليوم 7 يناير/كانون الثاني.

وتصادف ليلة عيد الميلاد 24-25 ديسمبر/كانون الأول لدى الطوائف المسيحية الغربية، و 6-7 يناير/كانون الثاني لدى طوائف المسيحية الشرقية، وسبب وجود الفارق بين اليومين هو اختلاف التقويمين اليولياني والغريغوري اللذين يعودان للسنة الرومانية والمصرية القديمة التي تشمل 365 يوما وست ساعات (السنة الشمسية).

وهناك فرق بين التقويم اليولياني والتقويم الغريغوري يقدر بثلاثة أيام كل أربعمئة سنة، ويحدث نتيجة الست ساعات أو (الربع يوم) الزائد في السنة الشمسية، وبلغ الفرق حاليا 13 يوما.

وولد المسيح في السنة 745 حسب التقويم الروماني، واقترح راهب إيطالي في القرن السادس الميلادي أن تكون السنة التي ولد فيها السيد المسيح هي السنة الأولى الميلادية، وبالفعل تحول التقويم الروماني للتقويم الميلادي وتبنى العالم المسيحي آنذاك وحتى الآن هذه الفكرة وصارت سائدة.

وتتبنى الكنيسة القبطية المصرية التقويم القبطي (الفرعوني) لحساب أعيادها، أما الكنائس الشرقية فتعمل بالتقويم اليولياني المأخوذ عن التقويم القبطي، بينما تعمل الكنائس الغربية بالتقويم الغريغوري الذي هو التقويم اليولياني المعدل (التقويم الروماني).

وفي 25 ديسمبر و 7 يناير يتم منح جميع الموظفين وطلاب المدارس ومؤسسات الدولة اجازة رسمية في مصر ولبنان وفلسطين وعدد كبير من الدول العربية.

المصدر : وكالات