يترقب طلاب الدور الثاني لحظة الاعلان عن نتيجة القبول في الجامعات السوادينة الدور الثاني 2022 - 2023، والتي جرى التقديم لها خلال الأيام الماضية.

وزارة التربية والتعليم أكدت أن الدور الثاني يحتوي علي عدد من أنواع القبول منها :

1 – شواغر القبول الخاص بالجامعات الحكومية

تتم اضافة 10 درجات فوق درجة الطالب ويتم التقديم بالنسبة الجديدة لمقاعد الجامعات الحكومية بنظام المنافسة نسبة لمحدودية المقاعد والتي تبلغ 50% من العدد المخطط للقبول العام وسيتم اصدار دليل جديد للقبول الخاص الحكومي يحتوي علي النسب المؤهلة بالاضافة الي دليل يحتوي علي رسوم الجامعات والكليات بالتفصيل .

2 _ شواغر القبول العام

هناك بعض المقاعد التي تنتج عن الاستقالات او التي لم يتم القبول فيها لضعف درجات الطلاب المتقدمين لها او غيرها وتتم المنافسة فيها وفقاً للنسبة المؤهلة فقط بنظام القبول العام علي الا تقل درجة الطالب عن النسبة الفعلية للقبول العام في العام المعني .

3 _ شواغر الاهلي ( الجامعات الخاصة )

يخلط الناس كثيرا بين مفهوم القبول الخاص والجامعات الخاصة مما يسبب ربكة للكثيرين فـ (القبول الخاص ) يقصد به ( القبول الخاص الحكومي وليس الجامعات الخاصة ) بينما تقديم الجامعات الخاصة يسمي ( التقديم الأهلي) وهنا يكون التقديم متاح للطالب علي مستوي البكالريوس والدبلوم في الجامعات الاهليه .

وبينت الوزارة أنه لا توجد اي استثناءات في القبول علما بان عمليه الفرز آليه وتعتمد علي درجة الطالب فقط في حال استيفاءه لاسس وضوابط القبول .

ويمكنكم استخراج نتيجة القبول في الجامعات السوادينة الدور الثاني 2023 مباشرة من خلال (الرابط التالي) .

المصدر : وكالات