أعلنت النيابة العامة ووزارة الداخلية والأمن الوطني بغزة، اليوم الأحد، عن نتائج التحقيق في حريق منزل عائلة "أبو ريا" بمخيم جباليا، والتي أودت بحياة 21 فرد من العائلة.

وأكد النائب العام بغزة، محمد النحال، في مؤتمر صحفي عقد بمدينة غزة، أنه لا يوجد متسبب خارجي في الحريق وهو ما تثبته الأدلة.

وقال النحال إنه بمجرد وصول إشارة الحدث توجه النائب العام للمكان ووفد مرافق له وأشرف على التحقيق في الواقعة.

وأضاف أن "سبب اندلاع الحريق هو قيام المواطن نادر أبو ريا باستخدام مادة البنزين بحركات احتفالية، إلا أنه فقد السيطرة على جالون البنزين الذي كان بجانبه، وحاول الحيلولة من عدم سيطرته على النيران من خلال إغلاق الباب إلا أن تسرب البنزين ووجود مواد قابلة للاشتعال كالأثاث والسجاد وغيرها حالت دون ذلك".

وتابع أن عدد من المواطنين تمكنوا من الصعود للطابق الثالث وفتحوا باب الشقة إلا أنهم لم يستطيعوا دخولها بسبب شدة النيران.

وبين أن اجتماع جميع الضحايا في منزل المواطن نادر فرج أبو ريا كان بسبب الحفل الذي دعاهم إليه في منزله بمناسبة عودة شقيقه ماهر من السفر وأفاد الشاهد (م,ج) من أقارب العائلة أن نادر دعا الجميع وصديق نادر أكد أنه جهز للاحتفال.

ولفت إلى أن تقارير الصفة التشريحية وأقوال شاهد عيان أثبتت وجود جالون بنزين خارج غرفة الضيافة، مشيرًا إلى أن مصدر قوة النيران كانت من جهة الباب ما جعلهم يتجهون للنوافذ للاستغاثة.

ونوه إلى أن إغلاق الباب الخارجي للعمارة حال دون دخول المواطنين للشقة المحترقة وإنقاذ الضحايا

وبما يتعلق بوصول الدفاع المدني لمكان الحدث، قال النحال إن الدفاع المدني تلقى إشارة الحريق في تمام الساعة 6:18م وطواقمه وصلت إلى المكان عند الساعة 6.25م دقيقة.

وعرضت النيابة العامة بالتعاون مع وزارة الداخلية خلال المؤتمر فيديو مستخرج من هاتف الفقيد نادر أبو ريا يظهر شغفه بالديكور، كما يظهر استخدامه لخشب المشاطيح والكوشوك كنجف معلق بالحائط.

 

المصدر : الوطنية