أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي قبول ألفين وثلاثمئة وثمانية وسبعين طالبا ضمن المنحة المجانية الخاصة بالمجموعة الطبية في الجامعات والكليات الأهلية للعام الدراسي 2023/2022.

وأظهرت النتائج المعلنة في بوابة دائرة التعليم الجامعي الأهلي (www.pe-gate.org) قبول (٢٣٧٨) طالبا جرى تدقيق ملفاتهم التي توزعت على ثمانية وأربعين جامعة وكلية أهلية.

ودعت الوزارة الطلبة المتقدمين الاطلاع على نتائج تقديمهم عبر حسابهم الطلابي فإن المقبولين منهم يتوجب عليهم التوجه يوم الأحد إلى الجامعات والكليات الأهلية مستصحبين معهم (كود التسجيل) مع وثائقهم الرسمية لإتمام الإجراءات اللازمة.

ملاحظة : لمعرفة اسماء المقبولين الدخول الى الرابط التالي وادخال اسم المستخدم وكلمة المرور والدخول الى نتائج المنحة المجانية لكي يعرف الطالب هل هو مقبول ام مرفوض.

يمكنكم فحص أسماء المقبولين في المنحة المجانية 2022 - 2023 من خلال (الرابط التالي ) .

وكانت الوزارة أعلنت في وقت سابق، آلية وضـوابط تقديم وقبول الطلبة على المنحة 2022 للقبول في المجموعة الطبية ( طب عام ، طب أسنان ، صيدلة ) حسب شروط.

أ . يكون التسجيل في المنحة من خلال البوابة الالكترونية الخـاصـة بدائرة التعليم الجامعي الأهلي ويمكنكم ايضآ الاطلاع على المنحة ( www.pe-gate.org )

ب . يجب ان لا يقل معدل الطالب المتقدم لكليات طب الاســـان والصيدلة عن ( 90% ) والمتقدم لكليات الطب العام عن ( 93% ) .

ت . ان يكون الطالب من خريجي الدراسة الاعدادية للفرع الأحيائي للعام الدراسي 2021-2022 حصراً .

ث . يحق للطلبة المتقدمين على قنوات القبول الأخرى التقديم على القناة اعلاه .

ج . تحجب أسماء المقبولين في الجامعات والكليات الحكومية في المجموعة الطبية ( الطب العام ، طب الأسنان ، الصيدلة ) من القبول على قناة المنحة المجانية .

ح . يكون المعدل التنافسـي = ( 100 % ) من معدل الطالب في الدراسة الاعدادية + ( 20 ) درجة مضـافة آخرى ( كحد أعلى ) ويكون توزيعها كما مبين ادناه :

1- يتم إضافة ( 15 ) درجة للطلبة من العوائل ذوي الدخل المحدود ( إذا كان أحد الوالدين أو كليهما عاطل عن العمل ) ، ويعزز ذلك بهوية الرعاية الاجتماعية الصادرة من وزارة العمل والشؤون الاجتماعية أو مؤسسة العين ( للمشمولين برعاية المؤسسة ) .

2- يتم إضافة ( 4-10 ) درجات للطلبة من ذوي الشهداء او الايتام ، على أن لا يكون الطالب مشمولاً بالفقرة ( 1 ) ، وكما يلي : -

إذا كان الطالب من ذوي الشهداء فيعزز ذلك بكتاب من مؤسسة الشهداء المركزية حصراً ويكون توزيع الدرجات كالاتي :

( 10 ) عشر درجات إذا كان الشهيد أحد الأبوين .

( 6 ) ست درجات إذا كان الشهيد هو اخ الطالب

( 4 ) أربع درجات للفئات الأخرى المشمولة بقانون مؤسسة الشهداء .

( 9 ) درجات إذا كان الطالب يتيم الاب او الام او كليهما ، ويعزز ذلك بتقديم شهادة الوفاة الاصلية .

3- يتم إضافة ( 3-5 ) درجات إذا كان الطالب أو أحد ذويه متطوع في صفوف الحشد الشعبي ، ويعزز ذلك بكتاب من هيئة الحشد الشعبي / الادارة المركزية حصرا ، ويكون توزيع الدرجات كالاتي :

( 5 ) خمس درجات إذا كان الطالب هو من شارك في صفوف الحشد الشعبي .

( 3 ) ثلاث درجات إذا كان والد الطالب في صفوف الحشد الشعبي .

المصدر : وكالات