أعلن ممثل ولاية إنديانا في الكونجرس الأمريكي، الديموقراطي أندريه كارسون، الذي قاد الكفاح لفتح التحقيق في وفاة الصحفية شيرين أبو عاقلة وأطلق مشروع "قانون العدالة لشيرين"، عن تفاصيل جديدة حول تحقيق مكتب التحقيقات الفدرالي الأمريكي في وفاة أبو عاقلة.

وأكد كارسون، أنه سيتم تقديم تقرير نتائج تحقيق الـ"أف بي آي"، بخصوص أبو عاقله إلى الكونجرس في غضون شهر تقريبًا، وفي موعد لا يتجاوز 14 ديسمبر المقبل، مبينا أنه سيتم تقديمه كوثيقة وسيكون متاحًا لعامة الناس من خلال موقع وزارة الخارجية الأمريكية.

وأشار كارسون، إلى التحقيق الأمريكي سيركز على تورط الولايات المتحدة نفسها في الحادث سواء من خلال الأسلحة الأمريكية أو الخدمات أو المعدات العسكرية المقدمة لجنود الجيش الإسرائيلي.

وأضاف: "أن تستخدم الأسلحة الأمريكية لقتل الأمريكيين على أرض أجنبية، على دافعي الضرائب الأمريكيين ألا يدفعوا مقابل قضايا انتهاكات حقوق الإنسان في الخارج ". رفض مكتب التحقيقات الفدرالي تقديم تفاصيل حول التحقيق.

وقال كارسون: "بصفتي عضوًا في الكونجرس، لدي التزام بحماية الأمريكيين الذين يعيشون في الخارج". وأثناء وبعد إطلاق النار القاتل الذي أودى بحياة أبو عاقله ". سيحاول توجيه أصابع الاتهام إلى هؤلاء الأشخاص أو الأطراف الذين ارتكبوا أو كانوا متواطئين أو مسؤولين عن مقتل الصحفية من الجندي في الميدان إلى كبار القادة.

ودعا 57 عضوًا في الكونجرس مكتب التحقيقات الفيدرالي ووزارة الخارجية إلى فتح تحقيق مستقل ومفتوح تقوده الولايات المتحدة ، وقال: "منذ ذلك الحين، استغرقت السلطات ستة أشهر ، لكننا اقتربنا أخيرًا من الإجابات".

ونفى كارسون أن تكون الخطوة التي قادها مدفوعة بمصالح سياسية. وقال "نحن بحاجة إلى تنحية السياسة بين إسرائيل والفلسطينيين جانبا ، وأن ننظر إلى هذه الحادثة على حقيقتها - هجوم على الصحافة الحرة وقتل أحد مواطنينا".

والجدير بالذكر، أن كارسون من أشهر المنتقدين لسياسة "إسرائيل" في الكونجرس الأمريكي.

المصدر : الوطنية