أفادت وسائل اعلام إسرائيلية، اليوم الخميس، أن الحكومة الإسرائيلية، تدرس فعليا السماح للسلطة الفلسطينية بشراء طائرات هليكوبتر بتمويل خليجي، لنقل كبار مسؤوليها.

ووفقا لصحيفة "هآرتس" الإسرائيلية، فإن الحكومة الإسرائيلية تدرس الموافقة على طلب تقدمت به السلطة الفلسطينية لـشراء مروحيات لنقل كبار مسؤوليها، في ظل تأييد المسؤولين الإسرائيليين للموافقة على هذا الطلب، بزعم تعزيز مكانة الرئيس محمود عباس.

وأوضحت الصحيفة، أنه سيتم السماح للسلطة الفلسطينية بشراء طائرتين مروحيتين بتمويل من تبرعات دول الخليج، بحيث تتمركز المروحيات في الأردن وستكون متاحة لكبار المسؤولين الفلسطينيين عند الحاجة، مشيرة الى أن دخولها للمجال الجوي الإسرائيلي والضفة الغربية مرهون بموافقة "إسرائيل".

وبحسب الصحيفة، فإن "المسؤولين الدبلوماسيين والدفاعيين في إسرائيل يرون أن هناك طرقًا عديدة للتأكد من أن المروحيات لن تستخدم لتهريب العتاد الحربي أو هروب المطلوبين كما كان الحال في عهد ياسر عرفات. وتعتقد إسرائيل أن هذه الخطوة ستعزز شعبية عباس".

وترى الصحيفة، أن السلطة الفلسطينية تستبعد أن يتم الموافقة على هذا الطلب، عشية الانتخابات الإسرائيلية في 1 تشرين الثاني/ نوفمبر.

المصدر : وكالات