أعلن مركز التقديم الإلكتروني للجامعات السودانية عن بداية تقديم القبول العام الدور الأول إعتباراً من اليوم الخميس الموافق 2022/10/13م و يستمر حتى يوم الثلاثاء الموافق 2022/10/25، وفق الشروط التالية:-

(1) النجاح في الشهادة الثانوية أو ما يعادلها.

(2) يكون التقديم بالشهادة الثانوية المتحصل عليها فى نفس العام.

(3) القبول للبكالوريوس يتم بالنسـبة المئوية والتي تحسب من المواد الإجبارية تُضاف إليها ثلاث مواد من المواد المؤهلة للقبول تُحدد حسب الكلية أو التخصص المعني.

(4) يتم القبول للدبلومات بالنسبة المئوية والتى تحسب من خمس مواد تحددها لجنة القبول وتكون الشهادة الثانوية فى نفس عام القبول علي أن يُسمح بالتقديم للشهادات السابقة له بعد إعلان نتيجة القبول للدور الأول .

(5) يحق للطالب المنافسة للقبول بعد إستيفاء كل شروط القبول العامة والخاصة بمؤسسات التعليم العالي  بشهادة ثانوية واحدة تم الحصول عليها في عام أكاديمي واحد.

كل ماتود معرفته حول التقديم الالكتروني للجامعات السعودانية للعام 2022 - 2023:-

1/ يبدا التقديم الالكتروني للجامعات السودانية ( الحكومية والخاصة ) يوم الاثنين 10/10 .

2/ نسب القبول بالجامعات الحكومية للعام الماضي ( التي سيتم التقديم على أساسها هذا العام ) متاحة على (الرابط التالي ) و سيتم الإعلان عن دليل رسوم الجامعات والكليات الخاصة والدبلومات وبقيه التفاصيل عبر (الرابط التالي).

3/ يبدأ تقديم القبول الخاص بالجامعات الحكومية بعد تقديم القبول العام - الدور الأول وهو تقديم خاص بطلاب الشهادات السودانية /العربية/الأجنبية/لندن للعام الحالي 2022م فقط .

4/ طلاب الشهادات القديمة يحق لهم التقديم في الجامعات الحكومية (دبلوم فقط) أو الجامعات الأهلية (بكالريوس+ دبلوم) وذلك في تقديم منفصل يتم الإعلان عنه لاحقاً .

5/ لا يوجد أي تقديم بمسمى (التقديـم من داخـل الجـامعـة) و على الطالب تحمل مسؤوليته كاملة عن أي إجراء لا يتم عبر موقع التقديم الإلكتروني الرسمي .

6/ الطالب الذي رشح للقبول في تقديم القبـول العـام - الدور الأول ( بجامعة حكومية ) يفقد حقه في الترشح عند قبوله في تقديم القبول على النفقة الخاصة ( القبول الخاص بالجامعات الحكومية ) .

7/ الطالب الذي رشح للقبول في تقديم القبول العام - الدور الأول ( بجامعه خاصه ) يمنح فرصة المنافسة في تقديم القبول الخاص بالجامعات الحكومية بعد تقديم إستقالته من المقعد الذي رشح للقبول به .

8/ الطالب الذي رشح للقبول في تقديم القبول العام - الدور الأول ( بكالريوس بجامعه حكومية ) لا يحق له التقديم في القبول العام - الدور الثاني .

9/ تمثل النسبة المئوية للقبول في الدور الأول الحد الأدنى للمنافسة في الدور الثاني ( بمعني أن نسبة القبول لتخصص معين في تقديم القبول العام هي الحد الأدنى لنسبة القبول في شواغر القبول العام أي أنه لا يوجد أي نزول في نسب القبول في تقديم شواغر القبول العام على عكس ماهو مُـشاع ) .

10/ إجراءات التجـسير من الدبلوم و التصـعيـد من البكالريوس والدراسات العليا تتم عبر الجامعة مباشرةً .

المصدر : وكالات