أصدر رئيس مجلس الوزراء المهندس حسين عرنوس بلاغاً بتعطيل الجهات العامة اعتباراً من يوم الخميس الواقع في 6/10/2022 ولغاية يوم الأحد الواقع في 9/10/2022 ضمناً، وذلك بمناسبة ذكرى حرب تشرين التحريرية وعيد المولد النبوي الشريف.

وتراعى أحكام الفقرة /ج/ من المادة /43/ من القانون الأساسي للعاملين في الدولة بالنسبة للجهات العامة التي تتطلب طبيعة عملها أو ظروفها استمرار العمل فيها.

"المولد" احتفالٌ ديني يقام في 12ربيع الأول (أحد الأشهر الهجرية) من كل عام، بمناسبة مولد سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، وهو عادة ليس لها أصل في الدين الإسلامي ولكن يفعلها الدمشقيون -كما غيرهم من المسلمين- تحبباً لسيد الخلق وتعظيماً ليوم مولده. يحتفل رجال دمشق في مساجدها، فيما تحتفل النساء في بيوتها. ويحضر حفل المولد النبوي في المسجد رئيس الدولة، وهذا تأكيد على أهمية عيد المولد في سوريا، فهو ليس حدث ديني عابر، بل هو حدث شعبي استجابت له السلطات فجعلت الاحتفال به عيداً رسمياً، وجعلت من يومه عطلة قانونية.

تتباهى دمشق باحتفالات عيد المولد، ففي هذا اليوم من كل عام يتساوى أغنياؤها وفقراؤها ومحدودي الدخل فيها، يتشاركون معاً في تفاصيل احتفالية واحدة، ويُقدمون حلويات يقدر على شراءها الجميع مهما ضاق حالهم، ويُقيمون الحفل مجتمعين في بيتٍ من بيوت الله، هناك حيث أكرم الخلق عند رب الخلق أتقاهم. دمشق، المدينة التي تصوغ من السكر حلوى وحكايات، خبأت ليوم المولد حبات "الملبس" البيضاء، لتقول بأصوات مدّاحيها ومنشديها "إن الله وملائكته يصلون على النبي يا أيها الذين أمنوا صلوا عليه وسلموا تسليما".

المصدر : الوطنية