أعلن مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن هانس غروندبرغ الأحد عدم توصل الحكومة والحوثيين إلى اتفاق على تمديد الهدنة التي كانت سارية منذ 6 أشهر في البلاد.

وقال غروندبرغ في بيان "يأسف المبعوث الخاص للأمم المتحدة لعدم التوصل إلى اتفاق اليوم، حيث إن الهدنة الممتدة والموسعة من شأنها توفير فوائد مهمة إضافية للسكان".

وثمّن المبعوث الأممي موقف الحكومة اليمنية للتعاطي مع مقترحه بشكل إيجابي، لافتا أنه سيستمر في العمل مع كلا الجانبين (الحكومة وجماعة الحوثي) لمحاولة إيجاد حلول.

وانتهت الأحد في اليمن مدة سريان الهدنة التي جرى التوصل اليها بوساطة قامت بها الأمم المتحدة بين المتمردين الحوثيين المدعومين من إيران والتحالف العسكري الذي تقوده السعودية. 

وتسببت الحرب التي بدأت عام 2014 في اليمن بمقتل الآلاف وبأزمة إنسانية تصنفها الأمم المتحدة بأنها الأسوأ في العالم مع انتشار سوء التغذية والأمراض بين اليمنيين.

ومنذ 2 نيسان/أبريل تم تمديد وقف إطلاق النار مرتين، وواجه الخصوم في اليمن دعوات دولية لتمديد الهدنة، بما في ذلك من الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، وحتى الولايات المتحدة وروسيا تلاقتا في مجلس الأمن لدعم وقف إطلاق النار هناك.

وقام مبعوث الأمم المتحدة في اليمن هانس غروندبرغ بجولات مكوكية بين صنعاء وعُمان التي لعبت دورا كوسيط في محاولة لتأمين تمديد لوقف إطلاق النار.

المصدر : وكالات