ساعات قليلة تفصلنا عن إعلان وحدة تنسيق القبول الموحد لأسماء الطلبة المقبولين بالجامعات الأردنية الرسمية للفصل الدراسي الجديد للعام 2022 - 2023.

وأكدت وحدة تنسيق القبول أن النتائج ستعلن رسمياً مساء الخميس الموافق 29 سبتمبر 2022 في تمام الساعة الـ 5:00 مساءً بارسال رسائل نصية للطلبة وفقا لرقم الهاتف الذي سجله الطالب في بياناته بعد السادسة مساء غد الخميس.

وستشمل القائمة ولأول مرة بذات اليوم اسماء الطلبة حملة شهادات الثانوية العامة الأجنبية أيضاً (الأمريكية، البريطانية،البكالوريا الدولية .....الخ) وسيصلهم رسائل نصية بنتيجة قبولهم أسوة بباقي الطلبة وفي نفس الموعد.

و هذه القائمة ستشمل الطلبة المستفيدين من المكارم الملكية السامية الأربع (مكرمة أبناء العاملين في القوات المسلحة الأردنية، مكرمة أبناء المعلمين، مكرمة أبناء المخيمات، مكرمة أبناء العشائر في مدارس البادية الأردنية والمدارس ذات الظروف الخاصة «، كما ستشمل قبول حملة شهادات الثانوية العامة العربية، وحملة شهادات الثانوية العامة الأردنية في سنوات سابقة بمن فيهم المعيدون وتشمل جميع أنواع القبول بلا استثناء بمن فيهم ذوو الإعاقة، ومرضى السرطان.

وسيتم نشر النتائج ومعدلات القبول التنافسية للعام الجامعي الحالي 2022 / 2023 على الموقع الإلكتروني للوحدة من خلال (الرابط التالي).

وأظهرت تحليلات خيارات الطلبة ضمن قائمة القبول الموحد أن ثقافة الأردنيين لم تتغير، حيث بقي الطلبة وذووهم يفضلون التخصصات الطبية، على الرغم من أنها مشبعة وراكدة، على التخصصات التقنية المستحدثة والمطلوبة في سوق العمل.

وأظهرت النتائج أن 24 ألف طالب وضعوا خيارات تخصص الطب في طلب القبول الموحد، فيما وضع خيار تخصص تكنولوجيا الزراعة العضوية الذكية 810 طلاب، وتخصص تكنولوجيا الأنظمة الهيدروليكية في الآليات الثقيلة 426 طالبا، في حين وضع 773 طالبا تخصص تكنولوجيا خدمة المركبات الكهربائية والهجينة، و314 طالبا تخصص تكنولوجيا التكييف والتبريد، وجميعها تخصصات مستحدثة في جامعة البلقاء التطبيقة.

وكان الحد الأدنى لمعدل قبول تخصص الطب العام الماضي في جامعة مؤتة بلغ 93.55 %، فيما بلغ عدد الطلبة الذين وضعوا تخصص الطب ضمن خياراتهم في قائمة القبول الموحد لهذا العام نحو 24 ألف طالب وطالبة.

ويتنافس 71836 طالبا وطالبة للحصول على 40563 مقعدا قرر مجلس التعليم العالي قبولهم للعام الدراسي 2022 – 2023 ضمن قوائم القبول الموحد في 530 تخرابط إعلان نتائج القبول الموحد في الجامعات الأردنية الخميس 29/9/2022صصا في الجامعات الرسمية.

المصدر : وكالات