انتقل إلى رحمة الله تعالى، الفنان العراقي كريم عواد، أمس الجمعة، عن عمر ناهز 82 عاماً، بعد صراع مع المرض.

وأعلن الفنان مكي عواد، شقيق الفنان الراحل الخبر عبر حساباته في مواقع التواصل الاجتماعي، خبر الوفاة قائلاً: «كل من عليها فان ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام، انتقل إلى رحمة الله شقيقي الفنان كريم عواد ادعوا له بالرحمة».

من ناحية أخرى، نعى تجمع فناني العراق عبر حسابه في ”فيسبوك“، الفنان كريم عواد، في بيان له.

وأضاف في المنشور: «الفنان كريم عواد في ذمة الله، بمزيد من الأسى والحزن ينعي تجمع (فنانو العراق) خبر وفاة الفنان العراقي الكبير كريم عواد بعد صراع طويل مع المرض».

وقال الكاتب عبدالكريم السياب إن كريم عواد توفي في الولايات المتحدة؛ بعد صراع مع المرض.

يذكر أن الفنان الراحل كريم عواد من مواليد عام 1940، تخرج في كلية الفنون الجميلة في بغداد، ثم حصل على ماجستير في الفنون المسرحية من جامعة كاليفورنيا عام 1981. ومن أبرز الأفلام التي شارك فيها الفنان العراقي، المسألة الكبرى، والنهر، والأسوار، وقطار الساعة 7.

كما شارك الفنان الراحل في عدد من الأعمال الدرامية وأبرزها: (سارة خاتون) و(فوبيا بغداد) وغيرها.

ورافق عواد، عدداً من الفنانين الروّاد منهم: كامل القيسي، خليل الرفاعي، خليل شوقي، صلاح القصب، يوسف العاني، فوزي مهدي، وغيرهم.

وأول دور للفنان كريم عواد، كان في أداء شخصية الأم، وقد عرضت المسرحية ضمن العديد من النشاطات الفنية التي كانت تقام في المدارس الإعدادية والكليات والجمعيات والنوادي الاجتماعية، كما عرضها التلفزيون العراقي عام 1956 وهو العام الذي بدأ تلفزيون بغداد بثه، ونالت المسرحية استحساناً واسعاً.

المصدر : وكالات