تحدثت تقارير إعلامية عن تهديد حقيقي يواجه قائد المنتخب البرتغالي، كريستيانو رونالدو (37 عامًا) في حجز مكانه بالتشكيل الأساسي لمنتخب بلاده في كأس العالم قطر 2022 الذي ينطلق في 20 نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل ويستمر حتى 18 ديسمبر/كانون الأول.

يلعب المنتخب البرتغالي ضمن المجموعة الثامنة بمونديال قطر 2022، إلى جانب غانا وأوروغواي وكوريا الجنوبية، في حين أن رونالدو يتأهب لخوض النسخة الخامسة من كأس العالم على التوالي في مسيرته الكروية.

وبات مقعد رونالدو الأساسي مع البرتغال مهددًا عطفًا على المستويات الضعيفة التي يقدمها مع مانشستر يونايتد الإنجليزي منذ انطلاقة الموسم الجاري 2022-2023، إذ سجّل هدفًا يتيمًا من 8 مباريات في كل المسابقات.

ماذا قدّم رونالدو في انطلاقة الموسم الجاري؟

فقد رونالدو مكانه في التشكيل الأساسي لمانشستر يونايتد في عهدة المدرب الجديد للفريق، الهولندي إريك تين هاغ، وبدأ "صاروخ ماديرا" مباراة واحدة فقط أساسيًا من أصل 6 جولات خاضها الفريق في الدوري الإنجليزي.

وفشل رونالدو في التسجيل أو الصناعة خلال 6 جولات لعبها مع مانشستر يونايتد في الدوري الإنجليزي، في حين أنه سجّل هدفًا واحدًا في مسابقة الدوري الأوروبي وكان من ركلة جزاء أمام فريق شيريف تيرابسول المولدوفي.

المثير في الأمر أن المدرب تين هاغ منح رونالدو 207 دقائق من أصل (540) في الدوري الإنجليزي، ما يعني أن اللاعب خاض دقائق لعب أقل مقارنةً بالموسم الماضي، ما قد يُفقِده حساسية المباريات قبل انطلاق المونديال.

رقم كارثي لأول مرة في تاريخ رونالدو

تعددت المؤشرات السلبية في الموسم الحالي لرونالدو، إذ تعتبر تلك هي المرة الأولى في مسيرته التي يقضي خلالها أول 7 مباريات من دون تسجيل، فقد لعب 6 جولات بالبريميرليغ وجولة بالدوري الأوروبي بصفر مساهمات.

وفك رونالدو العقدة في المباراة الـ8 له في الموسم أمام شيريف تيرابسول عندما سجّل من ركلة جزاء في مباراة الفوز 2-0. ليكون "الدون" قد استغرق 8 مباريات لتسجيل أول أهدافه في الموسم لأول مرة في مسيرته الممتدة منذ 20 عامًا.

هل يفقد رونالدو مكانه في تشكيل البرتغال بكأس العالم؟

عادةً ما تكون اختيارات المدربين الدوليين ممتزجة بالعاطفة قليلًا عنها من اختيارات مدربي الأندية. لذلك من غير المتوقّع أن يفقد رونالدو مكانه في التشكيلة الأساسية مع البرتغال في كأس العالم 2022.

لكن مع ملاحظة أن مدرب منتخب البرتغال، فرناندو سانتوس، أجلس رونالدو احتياطيًا في الجولة الأولى من مجموعات دوري الأمم الأوروبية في يونيو الماضي أمام إسبانيا، وعلل ذلك بأن اختياره للتشكيلة فنيّ من الدرجة الأولى.

مَن يُعوِّض رونالدو في التشكيل الأساسي لمنتخب البرتغال؟

الأقرب وفقًا للمنطق هو مهاجم ريد بول لايبزيغ الألماني، أندريه سيلفا (26 عامًا). كما يبرز اسم ديوغو جوتا من ليفربول الإنجليزي، وبدرجة أقل جواو فيليكس نجم أتلتيكو مدريد الإسباني. 

علاقة طيبة تجمع بين مدرب البرتغال فرناندو سانتوس ولاعبه كريستيانو رونالدو (Getty)


تشكيلة منتخب البرتغال المتوقعة في كأس العالم 2022

حراسة المرمى: ديوغو كوستا
خط الدفاع: نونو مينديز -بيبي -روبن دياز - جواو كانسيلو
خط الوسط: برونو فيرنانديز - روبن نيفيز - فيتينيا
خط الهجوم: رافائيل لياو - كريستيانو رونالدو - برناردو سيلفا

مسيرة رونالدو مع البرتغال في أرقام

2003 خاض أول مباراة دولية

189 مباراة في كل البطولات

176 مباراة أساسيًا

15.021 دقائق اللعب 

117 هدفًا

42 تمريرة حاسمة

27 بطاقة صفراء

0 بطاقة حمراء

2016 لقب كأس أمم أوروبا

2019 لقب دوري الأمم الأوروبية

 

المصدر : الوطنية