أفادت وسائل إعلام بريطانية، أنه سيتاح لمحبي العائلة المالكة البريطانية مشاهدة جنازتها المهيبة من دور السينما والشاشات الضخمة المثبتة في الحدائق العامة.

وبحسب السلطات البريطانية فإن الجنازة الرسمية للملكة إليزابيث الثانية، ستعرض اليوم الاثنين في حوالي 125 دار سينما في جميع أنحاء بريطانيا، بينما ستقيم الحدائق والساحات والكاتدرائيات شاشات عرض للحدث الاحتفالي الضخم.

وقالت وزارة الثقافة في بيان لها إن خدمة الجنازة في كنيسة وستمنستر والمواكب ذات الصلة في جميع أنحاء لندن ستعرض على الهواء مباشرة على شاشة التلفزيون من قبل شبكة BBC وATV وSkyNews.

ويشارك رؤساء ووزراء وأفراد من العائلة المالكة من جميع أنحاء العالم في جنازة الملكة التي توفيت في 8 سبتمبر عن عمر ناهز الـ96 عامًا.

وأعلنت الحكومة الإثنين يوم عطلة رسمية للجنازة، ويمكن أن تحظى بجمهور أكبر مما شوهد في الأحداث الكبرى الأخرى من التاريخ البريطاني الحديث، بما في ذلك جنازة الأميرة ديانا في عام 1997، وأولمبياد لندن 2012 وحفلات الزفاف الملكية.

وقالت جمعية السينما في المملكة المتحدة إن الدخول إلى عروض السينما مجاني، حيث أن العديد من العروض قد اكتملت بالفعل.

وأشارت إلى أنه لن تتوافر الوجبات الخفيفة مثل الفوشار والنقانق والحلويات في دور السينما، في حين أزيلت جميع الأفلام الأخرى من جداولها المعتادة.

المصدر : وكالات