أعلنت شركة مارفل عن عدد من الأعمال المستقبلية الخاصة بها في حفل D23 Expo يوم السبت الماضي، وكان من بينها فيلم Captain America: New World Order الذي تسبب في جدلًا واسعًا على مواقع التواصل الاجتماعي لتقديمه أول بطلة خارقة إسرائيلية.

يضم فيلم Captain America: New World Order عدد من النجوم من بينهم أنثوني ماكي الذي اشتهر بتجسيده "فالكون" والذي من المقرر أن يجسد دور "كابتن أمريكا" لأول مرة بدلًا من زميله السابق كريس إفانس، بالإضافة إلى النجم تيم بليك نيلسون الذي سيجسد شخصية "القائد"، والممثلة الإسرائيلية شيرا هاس والتي ستجسد "صبرا"، أول بطلة خارقة إسرائيلية في عالم مارفل السينمائي.

وتسبب الإعلان عن تعيين شيرا هاس في دور "صبرا" إلى إعادة شخصيتها الكارتونية إلى الضوء من جديد، ما أثار الجدل عن احتمالية استحقار الفيلم المقبل للعرب وفلسطين، لما تضمنه من تجسيد العرب كإرهابيين ومحاربة "صبرا" لهم.

"صبرا" هو الاسم المستعار لدى "روث بات سراف" وهي عميلة الموساد الوحيدة التي تمتلك قوى خارقة مثل السرعة الفائقة ووالقدرة على التحمل والمرونة، وتظهر لأول مرة في القصص المصورة ("الكوميكس") الخاصة بشخصية "هولك" التي تحمل اسم The Incredible Hulk وصدرت عام 1980، ويتضمن زيها الخاص لونان العلم الاسرائيلي الأبيض والأزرق بالإضافة إلى نجمة داود التي تضعها على رأسها وصدرها.

في أول مقابلة لها مع "هالك"، تظن "صبرا" أنه من قبل الإرهابيين العرب في إسرائيل وتدور بينهما معركة.

ونشر الكاتب خلدون خليل صور من القصص المصورة لصبرا وكتب: "هكذا يتم تصوير العرب في أول مشهد لصبرا في قصص مارفل. لا يتم ذكر كلمة "فلسطين" على الإطلاق، ويظهر طفل عربي كسارق وجاهل ثم يتم قتله من قبل رجل مقنع باللون الاسود حتى تحزن صبرا عليه. إنها بروباجاندا لعب دور الضحية بعد إتمام الجريمة"

وفي الصور الخاصة بالبطلة، نجد شخصية "هالك" يصرخ قائلًا: "قُتل هذا الطفل لأن شعبه وشعبك مكتوب عليهم القتال من أجل الأرض. لقد أتيت هنا بحثًا عن السلام ولكنه لا يوجد هنا".

وفي الصورة التالية، نجد "صبرا" حزينة على مقتل الطفل، وإلى جانبها وصف يقرأ "أصبحت صبرا ترى الطفل العربي كإنسان بسبب هولك"، ما يوحي بأنها لم تنظر للعرب وكأنهم بشر.

ووقع أيضًا جدل حول الاسم الخاص بالبطلة الذي يذكرنا بمجزرة صبرا وشاتيلا، إذ كتبت مستخدمة فلسطينية: "صبرا هو أيضًا اسم حي لبناني ببيروت وقعت فيه مجزرة على يد القوات الإسرائيلية حيث قُتل أكثر من ألف لاجئ فلسطيني في عام 1982".

 

ولكن من السهل تجنب الجدل حول اختيار اسم البطلة اعتبارًا أن الشخصية الخيالية قد تم كتابتها في عام 1980 أي قبل وقوع المذبحة.

فيلم Captain America: New World Order من إخراج يوليوس أوناه وتأليف مالكلوم سبيلمان ودالان موسون، ومن المقرر عرضه يوم 3 مايو 2024 في صالات السينما.

 

المصدر : وكالات