في سابقة هي الأولى من نوعها في قطاع غزة حصلت "مناحل غزال" من قطاع غزة على ميثاق جودة عسل النحل الفلسطيني، من مؤسسة المواصفات والمقاييس الفلسطينية وهي مؤسسة حكومية تتبع وزارة الاقتصاد الوطني.

وتعتبر تلك الشهادة أرقى شهادة في فلسطين، حيث تكمن أهمية الحصول على ميثاق جودة عسل النحل الفلسطيني في أنها وسيلة لتحقيق الجودة الشاملة تلبية لرغبات المستهلك الفلسطيني.

كما تعتبر دليل على أن المنتج تحقق فيه كل صفات السلامة وأنه أنتج وفق معايير سواء الصحية أو الفنية فمن حق المستهلك الفلسطيني الحصول على منتج خالى من العيوب.

وهنأ صاحب  مناحل  عسل أزهار الربيع حمادة حمادة، النحال عماد غزال، على جودة عسله و حصوله على ميثاق جودة العسل متمنياً من جميع النحالين السير على خطاه والحرص على الحصول علي عسل ذومواصفات ممتازة .

وأضاف حمادة  أن أمثال  النحال عماد  نفتخر به، متمنيا له دوام التقدم  والتميز. 

وتعد مناحل غزال من أكبر منتجي منتجات النحل في قطاع غزة فبدا مشوارهم في هذا المجال منذ العام 1982وكان لهم دور كبير في تطوير قطاع تربية النحل وإنتاج منتجات النحل فقد تبنت مناحل غزال استراتيجية تطوير منتجات النحل حيث حصلت على تصنيف لأعسالها بأنها أعسال عضوية خالية من متبقيات الكيماويات والمضادات الحيوية البيطرية وذلك حسب نتائج فحص مختبرات انترتيك ألمانيا والتى صنفت أعسالهم بأنها آمنة.

وقال عماد غزال أن منتجاتنا حصلت على تصنيف اكسترا حسب تصنيف وزارة الزراعة حيث تعتبر الوحيدة في قطاع غزة الحاصلة على هذا التصنيف وتأكيدا منا على التزامنا الراسخ بتطبيق أرقي مستويات التميز وهو ما نعتبره حافزاً مشجعا لمواصلة إرساء معايير الجودة لمنتجاتنا وسعينا منا لرفع مستوى المنتج الوطني ومن أجل تقديم منتج وطنى يضاهي المنتجات الأجنبية المماثلة وفي سابقة هى الأولى من نوعها في قطاع غزة في مجال تربية النحل وإنتاج العسل. 

وكشف غزال أن نسبة السكروز في العسل الطبيعي بدون تغذية تصل الي ٣% حسب المواصفة الفلسطينية وياخذ العسل درجة أولي وزيادة النسبة وصولا الي 5‎%‎ ياخذ درجة ثانية وتعدي النسبة يحول الي الصناعة ولا بصلح أن يتداوي به. 

وبين أحد أسرار الغش في العسل وأسباب انخفاض النسبة إلى أقل من 3‎%‎ أهمها:

1- تسخين العسل الي درجات حرارة مرتفعة الحرارة تحرق السكريات والانزيمات أغلب الاعسال المستوردة وجدت نسبة السكروز فيها صفر أو أقل من 1‎%‎ لذلك يجب فحص HMF لتحديد نسبته في العسل وهذا الفحص لايتم في قطاع غزة.

2- من أسباب انخفاض نسبة السكروز اضافة انزيم الانفيرتير عند تغذية النحل بالسكر وتصل الي صفر او اقل من 1‎%‎ لذلك يجب فحص انزيم الدياستيز لان اضافة الانزيم الأول للتغذية تاثر سلبا علي نسبة انزيم الدياستيز وتنخفض نسبته في العسل عن المعدل الطبيعي لذلك يجب اجراء هذا الفحص ولا يتوفر امكانية فحصه بقطاع غزة.

3- دقة فحص المختبر وهل الشخص الفاحص للعسل مؤهل علميا لفحص العسل فيجب علي الفاحص ان يكون ملما في علم النحل 
للاسف كل ذلك لايتوفر في قطاع غزة لذلك الفحص الموجود في قطاع غزة به الكثير من المغالطات فلا يجوز فحص 3 مركبات وترك الاخري بلا فحص

4- نوعية العسل فيوجد اعسال نسبة السكروز بها اقل من 3‎%‎ وهذا لا يتوفر في قطاع غزة لان نسبة السكروز الطبيعي تصل في الحمضيات الي 3‎%‎. 

Image

المصدر : الوطنية