أعلنت وحدة القبول والتسجيل في الجامعة الهاشمية عن البدء باستقبال طلبات الانتقال من تخصص الى آخر ( لكافة تخصصات الجامعة، ومن جامعة أخرى الى الجامعة الهاشمية ( باستثناء كلية الطب البشري) في الفترة الممتدة من يوم الأحد 31/7/2022 وحتى مساء يوم الخميس 1/9/2022 ، وذلك حسب التالي :

1. طلبات الانتقال من تخصص الى آخر ( الانتقال الداخلي في الجامعة ) : يتم من خلال البوابة الالكترونية للطالب بعد الحصول على الايصال المالي من وحدة الشؤون المالية عن طريق ( الدخول الى بوابة الطالب الالكترونية ثم خدمات مالية ثم دفع رسوم متفرقه واختيار وصل تحويل تخصص وحفظ الايصال المالي).

2. طلبات الانتقال من جامعة أخرى الى الجامعة الهاشمية ( الانتقال الخارجي الى الجامعة ) : يتم في مبنى وحدة القبول والتسجيل / الطابق الثاني / مكتب (211).

الوثائق التي ترفق مع الطلب:

1 – طلب الانتقال الداخلي( من تخصص الى آخر) : الحصول على ايصال مالي من وحدة الشؤون المالية بقيمة (5) دنانير اردنية قبل تقديم الطلب الكترونياً على بوابة الطالب الالكترونية .

2- طلب الانتقال من جامعة الى الجامعة الهاشمية:

أ. يرفق مع طلب الانتقال الوثائق التالية :

- كشف علامات شهادة الثانوية العامه الاردنية الاصلي.

- وثيقة معادلة الشهادة الأصلية الصادرة عن وزارة التربية والتعليم الأردنية وصورة مصدقة عن كشف العلامات . ( للطلبة الحاصلين على شهادات أجنبية او او شهادة عربية للعام 2016 فما بعد ).

- كشف علامات اصلي من الجامعة التي يدرس فيها الطالب مصدق من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي حسب الاصول.

- صورة مصدقة عن الهوية الشخصية ( للطلبة الاردنيين ).

- صورة مصدقة عن جواز السفر للطلبة غير الاردنيين ساري المفعول تبين جنسية الطالب.

- صورة مصدقة عن بطاقة الخدمات الخاصة بالجالية السورية. (للطلبة السوريين) .

- كتاب عدم ممانعة من الملحقية الثقافية من الجنسيات ( الكويتية , اليمنية , القطرية, العمانية , الاماراتية , البحرينية ) .

- ايصال مالي من وحدة الشؤون المالية بقيمة (5) دنانير اردنية.

- إثبات طالب مبيناً فيه أساس قبول الطالب , والبرنامج الدراسي ( عادي, دولي,....).

- اثبات طالب يفيد بعدم تسجيل الطالب للفصل الدراسي الصيفي 2021/2022 للطالب الذي لم يسجل فيه.

- وثيقة تبين عدم فصل الطالب تأديبياً من الجامعة التي يدرس فيها.

ب . يرفق مع طلب معادلة المواد الدراسية التي درسها الطالب في جامعته الوثائق التالية :

- كشف علامات اصلي او صورة مصدقة عنه من الجامعة التي يدرس فيها الطالب.

- وصف المواد التي درسها الطالب في جامعته.

- ايصال مالي من وحدة الشؤون المالية بقيمة (5) دنانير اردنية.

 

 

شروط الانتقال من تخصص الى آخر ومن جامعة أخرى الى الجامعة الهاشمية

وفق أحكام المواد (24) و(26) و(27)

تعليمات رقم ( لسنة 2016

"تعليمات منح درجة البكالوريوس في الجامعة الهاشمية وتعديلاتها"

المادة (24):

أ. يسمح للطالب بالانتقال إلى الجامعة من جامعة أردنية رسمية أخرى وفقاً للشروط التالية:

1- أن يتوافر له مقعداً شاغراً في التخصص الذي يرغب في الانتقال إليه.

2- أن يكون قد درس بنجاح في جامعته ما لا يقل عن (33) ساعة معتمدة تراكمية (داخلة في حساب معدله التراكمي)، ولا تدخل علامات هذه المواد في حساب معدله التراكمي في الجامعة عند المعادلة.

3- أن يكون معدله في الثانوية العامة مقبولاً في التخصص الذي يرغب في الانتقال إليه في الجامعة سنة حصوله على الثانوية العامة أو سنة تقدمه بطلب الانتقال، أو أن يكون معدله التراكمي في المواد التي درسها في جامعته لا يقل عن (جيد جداً)، وفي هذه الحالة ينتقل الطالب إلى نفس التخصص المقبول فيه في جامعته.

4- أن تكون دراسته السابقة وفقاً لأسلوب الانتظام في الدراسة، وأن لا يكون قد فصل من جامعته السابقة لأي سبب كان.

5- يجوز أن ينظر عميد الكلية في إمكانية انتقال الطالب إلى تخصص قريب من تخصصه الذي يدرسه في جامعته في حالة عدم توفره في الجامعة.

ب. يجوز قبول الطلبة المنتقلين من جامعات غير أردنية أو جامعات أردنية خاصة الذين أنهوا بنجاح (33) ساعة معتمدة داخله في المعدل التراكمي والحاصلين فيها على تقدير جيد جداً في البرنامج الموازي أو الدولي على أن يحققوا الحد الأدنى لمعدل القبول في التخصص المعتمد من وزارة التعليم العالي.

ج. يتم تقديم طلبات الانتقال على النموذج المعد لهذه الغاية إلى وحدة القبول والتسجيل، وتحول هذه الطلبات إلى عميد الكلية المختص لمعادلة الساعات المعتمدة التي درسها الطالب في جامعته في مرحلة البكالوريوس ولمرة واحدة فقط بمدة لا تتجاوز الفصل الثاني من قبوله، في ضوء الخطة الدراسية للتخصص الذي يرغب في الانتقال إليه، بعد أخذ رأي القسم المختص، وتعاد إلى وحدة القبول والتسجيل.

د. تُشكل لجنة تسمى لجنة انتقال الطلبة من عميد الكلية التي سينتقل إليها الطالب ورئيس القسم ومدير وحدة القبول والتسجيل للبت في طلبات الانتقال.

المادة (26):

أ. يجوز انتقال الطالب من تخصص إلى آخر في الجامعة الهاشمية إذا توافر له مقعداً شاغراً في التخصص الذي يرغب في الانتقال إليه وانطبق عليه أحد الشروط التالية:

1- أن يكون معدل علاماته في الثانوية العامة قد قبل في التخصص الذي يرغب في الانتقال إليه سنة حصوله على الثانوية العامة أو في السنة التي يرغب في الانتقال فيها، ضمن فئة الحاصلين على الثانوية العامة للسنوات السابقة.

2- أن يكون معدل القبول وفق القواعد العامة " المعدل التنافسي" في التخصص الذي يرغب في الانتقال إليه يساوي أو أقل من معدل القبول في التخصص المنتقل منه في السنة التي التحق فيها بذلك التخصص أو في السنة التي يرغب في الانتقال فيها.

ب. إذا كان الطالب المقبول في البرنامج العادي مفصولاً من التخصص أكاديمياً ولم يحقق أحد شروط الانتقال الواردة في البندين أعلاه فإنه يجوز له الانتقال حسب تعليمات القبول في البرامج غير العادية إلى أي تخصص آخر شريطة أن يحقق الحد الأدنى لمعدل القبول في التخصص.

ج. تقدم طلبات الانتقال إلى مدير وحدة القبول والتسجيل على النموذج المعد لهذا الغرض الكترونياً وتبت لجنة انتقال الطلبة في هذه الطلبات، وعند الموافقة على انتقال الطالب إلى تخصص آخر تحتسب لـه وحدة القبول والتسجيل المواد التي يختارها على النموذج المعد لهذا الغرض من المواد التي درسها في التخصص المنتقل منه، ولمرة واحدة فقط، على أن تكون ضمن الخطة الدراسية للتخصص المنتقل إليه، وتدخل علامات تلك المادة أو المواد في المعدل التراكمي للطالب.

د. يحتفظ الطالب المنتقل برقمه الجامعي السابق.

هـ :

1. يعد انقطاع الطالب المفصول من تخصصه لمدة فصل دراسي واحد، لغايات استكمال إجراءات الانتقال إلى تخصص آخر انقطاعاً بعذر، وإذا تجاوز انقطاعه عن الدراسة فصلاً دراسياً ولم يستكمل إجراءات الانتقال المطلوبة، يعد الطالب مفصولاً من الجامعة.

2. يعد انقطاع الطالب (الذي لم يفصل من تخصصه) عن الدراسة في الجامعة لمدة فصل دراسي واحد ويرغب في الانتقال إلى تخصص آخر في الجامعة انقطاعاً بعذر لغايات استكمال إجراءات الانتقال، وإذا تجاوز انقطاعه عن الدراسة، فصلاً دراسياً واحداً، ولم يستكمل إجراءات الانتقال المطلوبة فيعد مفصولاً من الجامعة.

 

 

معدلات قبول الجامعة الهاشمية 2022:

تتواجد العديد من معايير القبول في الجامعة الهاشمية والتي تكون على النحو التالي:

هندسة الحاسوب: 87.50.

كذلك، هندسة الميكاترونكس: 83.85.

الهندسة الطبية: 87.90.

أيضا، الهندسة الصناعية: 85.85.

معدلات القبول في الجامعات الأردنية 2022 الهندسة الميكانيكية: 80.90.

كذلك، الهندسة المدنية: 80.25.

الهندسة الكهربائية: 80.00.

أيضا، علم الحاسوب وتطبيقاته: 81.70.

هندسة البرمجيات: 83.05.

أنظمة المعلومات الحاسوبية: 80.70.

كذلك، تكنولوجيا معلومات الأعمال: 78.25.

علم البيانات والذكاء الاصطناعي: 83.00.

أيضا، العلوم الحياتية: 80.90.

معدلات القبول في الجامعات الأردنية 2022 فرع الكيمياء: 81.90.

كذلك، الجيولوجيا والبيئة: 69.65.

إدارة الأراضي والمياه: 66.50.

أيضا، إدارة الأعمال: 83.75.

نظم المعلومات الإدارية: 85.90.

إدارة الفنادق: 79.80.

الاقتصاد: 81.70.

كذلك، الاقتصاد المالي: 72.47.

العلوم المالية والمصرفية: 83.60.

العلاقات الدولية والدراسات الاستراتيجية: 80.85.

أيضا، اللغة الإنجليزية وآدابها: 89.95.

تربية الطفولة المبكرة/ إناث: 80.05.

كذلك، الارشاد النفسي: 83.40.

معلم الصف / إناث83.30.

أيضا، معلم التربية الفنية: 78.40.

إدارة الموارد التراثية والمتاحف: 65.80.

كذلك، علم المحافظة على الآثار: 65.00.

الإدارة السياحية: 79.40.

المصدر : الوطنية