يصادف يوم الإثنين القادم 8 أغسطس، حلول ذكرى يوم عاشوراء، وهو اليوم العاشر من شهر الله الحرام «المحرم» وهو أحد الأشهر الحرام الأربعة، ومنها رجب وذي القعدة وذي الحجة.

ويتساءل الكثيرين عن حقيقة وجود إجازة رسمية يوم عاشوراء في مختلف الدول العربية، وهو ماتوضحه "الوطنية" خلال السطور التالية :-

1. ففي جمهورية مصر العربية، ووفقاً لقوانين العمل المعمول بها في مصر، ومنها قانون الخدمة المدنية الصادر برقم 81 لسنة 2016، والخاص بتنظيم أوضاع وشؤون العاملين المدنيين بالجهاز الإداري للدولة، ووحدات الإدارة المحلية، وبعض الهيئات والجهات الحكومية، وقانون العمل الصادر برقم 12 لسنة 2003، الخاص بتنظيم أوضاع العاملين بمنشآت القطاع الخاص، فإنها لا تعتبر يوم عاشوراء من المناسبات الدينية التي يحصل بموجبها المصريون على إجازة رسمية، في أي قطاع من قطاعات سواء الحكومي أو الخاص.

2. ففي البحرين، فقد صدر عن صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد رئيس مجلس الوزراء تعميم بشأن عطلة ذكرى عاشوراء لعام 1444هـ.

وجاء في التعميم أنه بمناسبة ذكرى عاشوراء لعام 1444هـ، تُعطل وزارات المملكة وإداراتها وهيئاتها ومؤسساتها العامة يومي الاثنين والثلاثاء الموافقين للثامن والتاسع من شهر أغسطس 2022م.

3. ففي العراق فقد أعلنت الحكومة العراقية موعد إجازة عاشوراء للعام 2022 - 1444 في جميع المحافظات العراقية .

وأكدت الحكومة العراقية أن إجازة عاشوراء هذا العام، تصادف يوم الإثنين الموافق 8 آب - أغسطس 2022، حيث يمنح الموظف داخل العراق اجازة رسمية في هذا اليوم .

4. ففي فلسطين، نفت الحكومة وجود إجازة رسمية بمناسبة عاشوراء، وأكدت أن الدوام طبيعي يوم الإثنين.

 

المصدر : وكالات