أقرت مجموعة "أوبك+" زيادة إنتاج النفط بمقدار 100 ألف برميل يومياً، اعتباراً من سبتمبر/أيلول المقبل، ما يمنح السوق إمدادات إضافية لكن بوتيرة أبطأ بكثير مما كانت عليه في الشهور الأخيرة.

وأيد وزراء المجموعة اقتراح الزيادة الطفيفة في اجتماع عبر الإنترنت، اليوم الأربعاء، وكانت "أوبك+" تعهدت في شهري يوليو/ تموز وأغسطس/ آب بإضافة أكثر من 600 ألف برميل يومياً إلى السوق.

قد لا تبعث هذه الزيادة ارتياحاً لدى للمستهلكين الذين يعانون بالفعل من ضغوط تضخمية بسبب ارتفاع أسعار النفط، وفق وكالة بلومبيرغ الأميركية. وتعادل الزيادة المقررة نحو 0.1% فقط من الطلب العالمي على النفط.

وعوض خام برنت خسائره التي سجلها مطلع التعاملات، ليرتفع بنسبة 1.3% إلى 101.8 دولار للبرميل بعد الظهر في لندن. ونقلت وكالة بلومبيرغ عن مندوبين في الاجتماع، قولهم إن بعض الدول كانت مترددة إزاء إضافة المزيد من الإمدادات نظراً لإمكانية تضييق الطلب على النفط، نتيجة مخاطر الركود في الولايات المتحدة وإغلاقات كورونا في الصين.

وزادت السعودية الإنتاج إلى 10.78 ملايين برميل يومياً في يوليو/ تموز الماضي، وفقاً لمسح أجرته بلومبيرغ، وهو مستوى لم يجري ضخه إلا في مناسبات نادرة فقط، ما يترك لدى المملكة قدرة إنتاج إضافية محدودة.

وطلبت الولايات المتحدة عدة مرات من المنظمة زيادة الإنتاج، غير أن الطاقة الفائضة محدودة وقد تحجم السعودية عن زيادة الإنتاج على حساب روسيا الشريكة في "أوبك+"، والتي تعرضت لعقوبات بسبب حربها في أوكرانيا. ومن المقرر أن يعقد تحالف "أوبك+" اجتماعه القادم في 5 سبتمبر/ أيلول المقبل.

في غضون ذلك، أظهرت بيانات لمعهد البترول الأميركي، ارتفاع مخزونات الخام الأميركية بنحو 2.2 مليون برميل للأسبوع المنتهي في 29 يوليو/ تموز.

المصدر : الوطنية