أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الثلاثاء، عن رفع حالة التأهب، في ظل عزم مستوطنين إقامة ثلاث بؤر استيطانية بمواقع مختلفة في الضفة الغربية المحتلة غدًا.

وبحسب صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية، فإن مئات المستوطنين يستعدون للسيطرة غداً على عدة تلال في الضفة لإقامة بؤر استيطانية عليها، بقيادة منظمة "نخلة" الاستيطانية، التي توعدت بإقامة 28 بؤرة ردًا على زيارة الرئيس الأمريكي جو بايدن.

وبينت الصحيفة أنه سيتم البدء غدًا بحملة لإقامة البؤر، إلا أن هذه التسريبات حول الموعد قد تدفع بالمستوطنين لتغييره إلى موعد آخر سعيًا لكسب عامل المفاجئة.

بينما يستعد الأمن الإسرائيلي لنشر حواجز مختلفة في محاور رئيسية بالضفة الغربية لمنع المستوطنين من إقامة البؤر، وفق الصحيفة، في الوقت الذي حصلت فيه المنظمة الاستيطانية المذكورة على تبرعات بقيمة 5 مليون شيقل لغايات إقامة البؤر.

وستوزع المنظمة المسؤولة عن مشروع إقامة البؤر "حقائق ميدان" للراغبين بالاشتراك، ومن بينها وسائل للمكوث الطويل في العراء: ماء، شاحن هواتف نقالة متنقل، وغيرها من الوسائل التي تضمن بقاء المستوطنين أطول وقت ممكن في تلك البؤر دون الحاجة للتيار الكهربائي أو المياه.

ونقلت الصيحفة عن مصدر أمني إسرائيلي قوله إن الجيش لن يسمح بإقامة البؤر، معربًا عن خشيته من أن الآلاف قد يشتركون في عملية اقامة البؤر، بعضهم يعتقد بأن العملية قانونية، وأن ذلك قد يتسبب بمواجهات عنيفة.

المصدر : الوطنية