كشف دبلوماسي اسرائيلي أن رئيس أركان الجيش الإسرائيلي أفيف كوخافي يعتزم التوجه إلى الرياض في زيارة رسمية وعلنية هي الأولى من نوعها إلى السعودية، في خطوة تشكل فاتحة لتوثيق العلاقات الأمنية بين البلدين.

وقال الدبلوماسي وفقا لصحيفة "إيلاف" إن "هذه الزيارة تأتي استكمالاً للقاء سابق جمع كوخافي برئيس هيئة الأركان العامة السعودي (الفريق الأول الركن فياض بن حامد الرويلي) في البحرين قبل ثلاثة أشهر، بحضور رؤساء أركان البحرين والإمارات وقطر ومصر، وذلك في مقر الأسطول الخامس الأميركي في المنامة تحت رعاية قائد قوات سنتكوم الاميركية للشرق الاوسط والخليج".

وتأتي هذه المعلومات التي لم تؤكدها أطراف أخرى في خضم زيارة الرئيس الأميركي جو بايدن إلى المنطقة، والتي كانت إسرائيل محطتها الأولى، حيث أعلن أن هناك تقدماً على صعيد توسيع اتفاقيات السلام الموقعة بين إسرائيل وبعض دول الخليج والدول العربية والاسلامية.

وكان بايدن اجتمع بكوخافي واتفق معه على ترتيب لقاء علني ورسمي بينه وبين رئيس الاركان السعودي لتوثيق العلاقات الامنية بين البلدين.

بدره، قال الناطق بلسان الجيش الإسرائيلي، إن "كوخافي سيزور الأسبوع القادم دولة عربية لم يسبق أن زارها رئيس لأركان الجيش الإسرائيلي".

وأضاف أنه "سيتم الإعلان عن الدولة المقرر زيارتها بعد وصول كوخافي إليها، وذلك لاعتبارات أمنية".

المصدر : الوطنية