أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن، اليوم الجمعة، توفير تمويل بـ 200 مليون دولار إضافية لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" لمواصلة دورها الحاسم.

وقال بايدن، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الفلسطيني محمود عباس بمقر الرئاسة في مدينة بيت لحم: "كرئيس للولايات المتحدة لم يتغير التزامي بهدف تحقيق حل الدولتين ويشمل وجود دولة فلسطين مستقلة ذات سيادة ومتصلة جغرافيا".

ولفت إلى أنه يجب أن يكون هناك دولتين لشعبين يعيشان جنبا الى جنب بأمان وسلام، و يجب أن يعيش كل شعب بكرامة، مؤكدًا أن الشعب الفلسطيني يشعر بالحزن ونحن نشعر بما يشعر به ولكن لن نستسلم من أجل تحقيق السلام، هناك عمل دؤوب بذل وحتى إن لم تكن الأرضية جاهزة للمفاوضات لكن لن نستسلم للم شمل الفلسطينيين والإسرائيليين.

وبين أن الصحفية شيرين أبو عاقلة قتلت بينما كانت تقوم بدورها في إعلام مستقل،  الولايات المتحدة سوف تركز على إجراء تحقيق مستقل من أجل كشف حقيقة مقتلها وسنعزز حرية الإعلام، منوهًا إلى أنه لا يمكن لليأس والقنوط أن يصوغ مستقبلنا حتى إن لم تكن الأرضية جاهزة لبث الروح في المفاوضات.

ولفت إلى أن القدس مركزية في الرؤية الفلسطينية والإسرائيلية لتكون مدينة لكل من يعيش فيها ووصاية الأردن أمر أساسي، مضيفًا: "يحدوني الأمل أن تكون زيارتي هذه دافعا للحوار بين السلطة الفلسطينية والإدارة الأمريكية".

وتابع: "نحاول تعزيز الزخم لبث الروح في مسار السلام ويجب أن نضع حدا للعنف"، مؤكدًا أن الولايات المتحدة ستقوم بدورها من أجل دعم تحقيق مستقل في مقتل شيرين أبو عاقلة

وقال: "سوف نركز على التحقيق لكشف النقاب عن أسباب مقتل شيرين أبو عاقلة".

المصدر : الوطنية