رجحت مصادر مطلعة بوزارة التربية الجزائرية أن يكون الإعلان عن نتائج شهادة البكالوريا دورة جوان 2022 بين 12 و15 جويلية كأقصى تقدير، وذلك بعد تقديم قرص النتائج بثلاث أيام قبل الموعد الرسمي، فيما سيكون موعد انطلاق التسجيلات الجامعية في 21 جويلية الجاري.

وبعد الانتهاء من عملية التصحيح بمختلف مراحله من تصحيح أول، ثاني ثم ثالث، دخل القائمون على العملية في مرحلة إرسال محاضر النقاط إلى مركز صب النقاط ، وهي العملية التي لا تستغرق أكثر من أربع أيام، ومن خلال هذه المؤشرات يتوقع أن تنشر النتائج يوم 12 جويلية وقد تمتد إلى 15 جويلية في حال التأخر.

حيث انتهت أمس عملية تصحيح أوراق البكالوريا عبر مختلف المراكز الوطنية، بعد إتمام المدة القانونية التي أمرت بها الوزارة للعملية. فيما سجلت بعض الإجراءات الاستثنائية على غرار تمديد التصحيح لبعض المواد، مثل العلوم التي سجلت شكاوى من الأساتذة، في الوقت الذي سينطلق بعد عيد الأضحى مباشرة العد التنازلي الإعلان عن النتائج بعد أن عادت المهمة للديوان الوطني للامتحانات الذي سيتكفل بقوائم الناجحين المسلّم له من قبل المراكز لترتيبها وتوزيعها للمؤسسات التربوية.

عملية التصحيح التي جرت في توقيت سريع وتخللتها بعض الاختلالات تمكّن خلالها الأساتذة من إتمام العملية في أغلب المواد، فيما واصل، أول أمس، الأساتذة العملية في المواد التي شهدت تأخرا على غرار الفيزياء والعلوم الطبيعية وتتواصل إلى غاية أمس على أن تنتهي في نهاية اليوم عملية التصحيح بشكل كامل.

وحسب المتابعين لشأن العملية، فإنه وبعد الانتهاء من عملية التصحيح، يكون الإعلان عن النتائج قد دخل مرحلته الأولى، حيث سيقوم رؤساء مراكز التصحيح بإعادة إرسال أوراق إجابات المترشحين إلى مراكز التجميع للإغفال لفك التشفير ونزع الترميز وإعادة وضع البيانات الشخصية للمعنيين من الاسم واللقب ورقم التسجيل، بالإضافة إلى القيام بمهمة حساب المعدلات وطبع كشوف النقاط على مدار أربعة أيام، قبل أن يتم غلق مراكز التصحيح بصفة نهائية في 12 جويلية كأقصى تقدير.

واجتاز أزيد من 700 ألف مترشح إمتحان شهادة البكالوريا دورة جوان 2020. وعلى مدار 5 أيام. موزعين عبر أكثر من 2500 مركز إجراء. وكان وزير التربية الوطنية عبد الحكيم بلعابد قد أعطى إشارة إنطلاق إمتحانات البكالوريا دورة جوان 2022 من مدينة رقان ولاية أدرار. صبيحة اليوم الأحد على الساعة الثامنة والنصف.

المصدر : وكالات