أكد الديوان الوطني للإمتحانات والمسابقات، أنه تم الإنتهاء من عملية تصحيح أوراق إمتحانات البكالوريا لدورة جوان 2022.

وحسبما أعلنه الديوان الوطني للإمتحانات والمسابقات. أنه تم الإنتهاء من عملية التصحيح. في انتظار الإعلان عن النتائج.

فقد إجتاز أزيد من 700 ألف مترشح إمتحان شهادة البكالوريا دورة جوان 2020. وعلى مدار 5 أيام. موزعين عبر أكثر من 2500 مركز إجراء. وكان وزير التربية الوطنية عبد الحكيم بلعابد قد أعطى إشارة إنطلاق إمتحانات البكالوريا دورة جوان 2022 من مدينة رقان ولاية أدرار. صبيحة اليوم الأحد على الساعة الثامنة والنصف.

كما أعطى وزير التربية إشارة إنطلاق إمتحان اللغة العربية لكل الشعب. لأزيد من 700 ألف مترشح عبر الوطن. وجرت هذه الامتحانات للسنة الثالثة على التوالي في ظروف إستثنائية. حيث تم إعتماد البروتوكول الخاص بالإجراءات الوقائية والصحية ضد كوفيد-19.

وكان وزير التربية الوطنية عبد الحكيم بلعابد، قد أشار في تصريح صحفي أثناء اجتياز إمتحان البكالوريا، أن الإعلان عن نتائج إمتحان شهادة البكالوريا سيكون خلال الأسبوع الثالث أو بداية الأسبوع الرابع من شهر جويلية. وقال وزير التربية، أن ظروف إمتحان شهادة البكالوريا كانت تنظيمية محكمة عبر ربوع الوطن.

كما أكد وزير التربية، أنه حان الوقت لقطع السلوكات السيئة التي تشوّه صورة الإمتحان. مؤكدا في ذات السياق أن الدولة قامت بكافة الإجراءات اللازمة وإتخاذ القوانين اللازمة ضد كل من يحاول المساس أو التشويش عن الإمتحانات.

وقال وزير التربية الوطنية عبد الحكيم بلعابد، أن امتحانات البكالوريا لهذه السنة تميزت على سابقاتها من الدورات بـأداء جيد و تم إجتيازها بامتياز.

وأوضح الوزير في كلمة ألقاها بمقر الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات بالقبة. لدى إشرافه على خروج فريق طبع أسئلة بكالوريا دورة جوان 2022. من الحجر الذي دام 40 يوما. أن بكالوريا هذه السنة تم اجتيازها بامتياز وتميزت على سابقاتها من دورات بأداء جيد.

كما قال وزير التربية أن الدورة تميزت بتسجيل تراجع كبير في حالات الغش في الإمتحانات. وهذا بفضل المجهودات التي بذلتها كل أجهزة الدولة عبر أكثر من 2500 مركز إجراء بالوطن. مشيرا إلى نوعية الأسئلة التي كانت خالية من الأخطاء من حيث المضمون. وكانت في صميم ما درسه التلاميذ حضوريا خلال السنة الدراسية.

وفي تصريح للصحافة قال الوزير ردا على سؤال حول توقعاته لنسبة النجاح الوطنية في البكالوريا، بأنه لا يمكن توقع نسبة النجاح لأنها مرتبطة بعدة معطيات. من بينها التحكم في ظروف التمدرس. وإتمام البرامج و تنظيم الامتحان. مطمئنا التلاميذ بالمناسبة بأن النتائج ستعكس المجهود الذي قامت به الوزارة و الدولة الجزائرية ككل.

 

المصدر : وكالات