أنهت دائرة الهندسة ونظم المعلومات الجغرافية في الإدارة العامة للتخطيط والسياسات، بوزارة الزراعة بغزة، اليوم الخميس، التصور الشامل الخاص بها للحفاظ على الأراضي الزراعية للأجيال القادمة.

وأوضحت الوزارة، في بيان لها، أن ذلك جاء في إطار تجهيزات وزارة الزراعة للتحضير لإعداد المخطط الإقليمي الخاص بقطاع غزة.

وبينت أن هذا الجهد يأتي من خلال الاجتماعات الدورية التي عقدتها دائرة الهندسة ونظم المعلومات مع مديريات الزراعة الخمسة، وبلديات قطاع غزة كافة لمراجعة استخدامات الأراضي في كل محافظة ومراجعة المعايير التي تم التوافق عليها من حيث جودة المياه وجودة التربة ودراسة التوسع العمراني.

وذكرت الوزارة أنه جرى تجميع العديد من البيانات من الجهات ذات الاختصاص سواء داخل الوزارة أو خارجها، حيث خلصت الدائرة إلى أربعة تصنيفات للأراضي وهي (A) أراضي زراعية ذات جودة عالية، و (B) أراضي زراعية ذات جودة متوسطة، (C) أراضي زراعية ذات جودة منخفضة، وأخيرا (D) تصنيفات سكنية مستغلة في الزراعة.

ولفتت أن المشروع ساهم في رفع الحيازات الزراعية الذي نفذته دائرة الهندسة ونظم المعلومات في بناء قاعدة بيانات شاملة عن الأراضي الزراعية، والتي بدورها شكلت النواة الأساسية التي انطلقت منها عملية تصنيف الأراضي الزراعية.

وأكدت أن هذا الجهد الكبير جاء من خلال السياسات التي تتبعها الوزارة في محاولة الحفاظ على الأراضي الزراعية ذات الجودة الزراعية العالية للأجيال القادمة، كونها تمثل مصدرا للسلة الغذائية للقطاع التي تعمل الخطة الاستراتيجية للوزارة على تنميتها ومحاولة استثمارها بطريقة عالية الفعالية.

المصدر : الوطنية