عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ما من أيام أحب إلى الله أن يتعبد له فيها من عشر ذي الحجة، يعدل صيام كل يوم منها بصيام سنة، وقيام كل ليلة منها بقيام ليلة القدر.

يعني صيام كل يوم من ذي الحجة كصيام سنة وقيل كل ليلة منها كقيام ليلة القدر،أهل العلم استحبوا صيام الأيام التسعة من ذي الحجة، لما ورد في مسند أحمد وسنن النسائي عن حفصة رضي الله عنها قالت: أربع لم يكن يدعهن رسول الله صلى الله عليه وسلم، عاشوراء، والعشر، وثلاثة أيام من كل شهر، والركعتين قبل الغداة.

أما بخصوص صيام يوم عرفة، فهو سنة مؤكدة لغير الحاج، وقد روي عن أَبُو قَتَادَةَ رَضِيَ اللهُ تَعَالَى عَنْهُ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ قَالَ: "صِيَامُ يَوْمِ عَرَفَةَ، أَحْتَسِبُ عَلَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ، وَالسَّنَةَ الَّتِي بَعْدَهُ".

وقد روي عن عائشة أم المؤمنين "مَا مِنْ يَوْمٍ أَكْثَرَ مِنْ أَنْ يُعْتِقَ اللهُ فِيهِ عَبْدًا مِنَ النَّارِ مِنْ يَوْمِ عَرَفَة"، صحيح مسلم.

يوم عرفة من أعظم الأيام في السنة ومن الأيام العشر التي أقسم الله تعالى بها في سورة الفجر: (وَلَيَالٍ عَشْرٍ)،[٥] وهذا دليل على شرفها وعظمها.

ومن الأعمال التي يجب أن يقوم بها كل مسلم هي شكر الله سبحانه وتعالى على تلك الأيام العظيمة.

التوبة والإقلاع عن الذنوب.

الصدقة.

الصوم.

صيام يوم عرفة.

قراءة القرآن.

الصلاة.

مساعدة المحتاجين خصوصاً الأقارب.

التسبيح.

الاستغفار.

الصلاة على النبي.

أداء فريضة الحج لمن استطاع إليه سبيلاً.

قيام الليل.

الأضحية والذبح من أجل الله تعالى.

التوزيع على الفقراء والمحتاجين والأهل والأقارب ابتهاجاً على فرحة الصيام وشكر الله عز وجل.

المصدر : وكالات