الوطنية- وجيه رشيد

عقب الناطق باسم حركة "فتح" منذر الحايك، اليوم الأربعاء، على انتخاب سفير دولة الاحتلال في الأمم المتحدة جلعاد أردان نائبًا لرئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة.

واعتبر الحايك، في تصريح لـ "الوطنية"، أن انتخاب أردان نائباً لرئيس الجمعية العامة مكافئة للاحتلال الإسرائيلي المستمر في جرائمه ضد الشعب الفلسطيني، لافتًا إلى أن انتخاب أردان منافياً لسياسة الأمم المتحدة ومبادئ القانون الدولي المتعلقة بالسلم والأمن الدوليين، مطالبًا الأمم المتحدة بمحاسبة قادة الاحتلال الإسرائيلي على جرائمه ضد أبناء الشعب الفلسطيني والمقدسات الدينية، واعتداءاته المتكررة على الصحفيين الفلسطينيين.

وأكد أن حركته تستنكر انتخاب أردان وتعتبره منافياً لما تدعيه الأمم المتحدة من قيم ومبادئ حقوق الانسان، والدفاع عن الشعوب المضطهدة والمحتلة، منوهًا إلى أن انتخاب أردان نائباً لرئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة تشجيع للاحتلال الإسرائيلي على جرائمه ضد الشعب الفلسطيني، واعتداءه المتكرر على المقدسات الديني، وقتل المدنيين وهدم المنازل.

ولفت إلى أن القيادة الفلسطينية تطالب بتطبيق قرارات الشرعية الدولية وإلزام الاحتلال بالقوانين الدولية، "لكن صمت الأمم المتحدة يؤكد ازدواجية المعايير فيما يخص القضية الفلسطينية والاحتلال الإسرائيلي".

وطالب المجتمع الدولي بضرورة التحرك العاجل للجم قوات الاحتلال الإسرائيلي، وإلزامه على تطبيق قرارات الشرعية الدولية، إنصافاً للشعب الفلسطيني، مشددًا على أن منطقة الشرق الأوسط لن تشهد الأمن والأمان، إلا بانسحاب الاحتلال الإسرائيلي من الأراضي الفلسطينية المحتلة منذ عام 1967م.

وأشار إلى أن الشعب الفلسطيني مستمر في المقاومة حتى دحر الاحتلال الإسرائيلي من الأراضي الفلسطينية.

وأمس الثلاثاء، اُنتخب سفير "إسرائيل" لدى الأمم المتحدة جلعاد أردان، لمنصب نائب رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة، وسط معارضة إيران وسوريا.

ووفق صحيفة "معاريف"، سيبدأ أردان العمل في منصبه مع انعقاد الجمعية العامة في تشرين الأول/ سبتمبر المقبل، ولمدة عام.

المصدر : الوطنية - وجيه رشيد