بعد تذبذب عملة البيتكوين إلى ما دون 30000 دولار لمدة 4 أيام متتالية، تجاوزت سعرها اليوم (30 مايو) سعر 30 ألف دولار وبلغ أعلى سعر 30192 دولار.

أدى التعافي الواضح لعملة البيتكوين إلى اتجاه صعودي طفيف في سوق العملات المشفرة ككل، من بين أكبر 100 عملة في القيمة السوقية انخفض 9 فقط بشكل طفيف وحافظ الـ 91 الباقين على اتجاه تصاعدي، من بينهم سجلت الإثيريوم أدنى مستوى لها منذ السوق الصاعدة البالغة 1704 دولار في 27 مايو، بعد ذلك، ارتفع مرة أخرى إلى أعلى مستوى له عند 1879 دولار مع مكاسب يومية بنسبة 3.27%.

ومع ذلك، من منظور أداء السوق، فإن هذه الموجة من ارتفاع أسعار السوق لم تحسن مخاوف السوق، وبدلاً من ذلك زادت درجة ذعر المستثمرين.

لماذا تعافى السوق واشتد الذعر؟

قد تكون الأسباب التالية عوامل مهمة لانعدام ثقة السوق:

1 .أدى التراجع المستمر في السوق إلى تضرر ثقة السوق، ومن الصعب تغيير حالة السوق بارتفاع طفيف، حيث أن العملة الرقمية الرائدة أنهت تعاملات الأسبوع الماضي على انخفاض للأسبوع التاسع على التوالي، في أطول موجة خسائر أسبوعية على الإطلاق.

تم تداول مؤشر ستاندرد آند بورز 500 ومؤشر ناسداك بأعلى بنسبة 10% منذ أدنى مستوياتهما في 20 مايو، بينما تداول كل من البيتكوين والإيثريوم على انخفاض خلال نفس الفترة وقد ينخفضان بنحو 22% هذا الشهر.

2 .أدى الانخفاض المستمر والحاد إلى تقليل تأثير الربحية من تداول أسعار العملات الرقمية إلى حد كبير، مما قلل من جاذبية سوق التشفير، وهو ما اتضح في تراجع عنواين محافظ عملة البيتكوين، وبلغت النسبة المئوية لعناوين محافظ الإثيريوم المربحة أدنى مستوى لها في 22 شهر عند 57.31%.

شهد سوق العملات المشفرة ضغطًا هبوطيًا منذ بداية العام، مما أدى إلى خسارة ما يقرب من 1 تريليون دولار في القيمة السوقية وانخفاض في عدد عناوين محافظ البيتكوين بقيمة مليون دولار أو أكثر.

اعتبارًا من 28 مايو، بلغ عدد العناوين التي تحتوي على أرصدة بيتكوين أكثر من مليون دولار نحو 77936، منها حوالي 5856 عنوانًا يبلغ إجمالي رصيدها حوالي 10 ملايين دولار، مقارنة ببداية العام، انخفضت العناوين التي تحتوي على أكثر من 1 مليون دولار من عملة البيتكوين بنسبة 21.34% حيث بلغت عددها في 5 يناير نحو 99092 عنوان.

3 .أدى انخفاض وتراجع أثر الربح إلى تراجع نشاط السوق، وبالتالي تقليل أساس صعود السوق، بالإضافة إلى ذلك، يشير الانخفاض في حجم تداول العملات المستقرة إلى ضعف طلب السوق على العملات المشفرة، وهو ما قد يكون عاملاً مهمًا في تباطؤ أداء السوق.

4 .والأهم من ذلك، الوضع الاقتصادي الحالي غير متفائل والركود الاقتصادي بدا واضحًا، كما أن الضغط التضخمي لا يزال مضطربًا، وسياسة التشديد النقدي مثيرة للجدل للغاية، مما يؤدي إلى حالة كبيرة من عدم اليقين في السوق، وبالتالي زيادة مخاوف المستثمرين، ومن الصعب ضخ الأموال في السوق. 

ارتفاعات جديدة فقط بعد عامين؟

لا تزال فرص البيتكوين في استعادة أعلى مستوياتها على الإطلاق عند 69000 دولار قاتمة، يعتقد البعض أنه لا يمكن تحقيق ارتفاعات جديدة إلا خلال النصف الأخير من عام 2024 لأنه يمثل الوقت الذي سيحدث فيه النصف التالي للبيتكوين، النصف هو حدث يحدث كل 4 سنوات ويقلل من نسبة ربح البيتكوين بنسبة 50%، في عام 2024 سينخفض إنتاج مكافأة الأصل من 6.25 بيتكوين إلى 3.125 بيتكوين.

المصدر : الوطنية