قالت وزارة الأسرى والمحررين بغزة، إن سلطات الاحتلال الإسرائيلي اعتقلت نحو (589) مواطنًا، خلال شهر مايو الماضي 2022، من بينهم (38) طفلاً، و(22) امرأة ونحو 38 أمر اعتقال إداري.

وأكّدت الوزارة في تقريرها الشهري، أنّ عدد الأسرى والمعتقلين الفلسطينيين في سجون الاحتلال بلغ نحو (4600) أسيراً، وذلك حتّى نهاية مايو / آيار  2022، من بينهم (32) أسيرة، و(160) قاصرًا، ونحو (530) معتقلًا إداريًا.

وكانت نسبة الاعتقالات الأعلى في مدينة القدس، بحاولي (274) حالة اعتقال،  ويليها مدينة رام الله  باعتقال (31) حالة ، ثم نابلس  باعتقال (31) حالة ، ويليها مدينة جنين باعتقال (30) حالة  اعتقال، وكام أقدمت قوات الاحتلال على اعتقال 11 مواطن من قطاع غزة، حالة اعتقال واحدة من المنطقة الشرقية لقطاع غزة، و10 صيادين يعملون في مهنة الصيد في بحر غزة.

وبلغ عدد  أوامر الاعتقال الإداري الصّادرة خلال الشّهر؛ (38) أمراً، بينها (29) أمراً جديداً، و(9) أوامر تمديد، فيما يواصل الأسرى الإداريين قرار مقاطعة المحاكمة الإسرائيلية بكافة أشكالها، منذ مطلع العام الجاري ضمن قرار مواجهة سياسة الاعتقال الإداري ( قرارنا حرية) .

كما يواصل الأسيران خليل العواودة (40عاما) من قرية إذنا جنوبي الخليل يواصل إضرابه عن الطعام منذ تاريخ 3/3/2022 رفضاً لسياسة الاعتقال الإداري بحقه، وسط تدهور حاد في وضعه الصحي ورفض إدارة مستشفى ( آساف هاروفيه) في الداخل المحتل تقديم العلاج والرعاية الصحية له،  كما يواصل والأسير رائد ريان (27عاما) من قرية بيت دقو شمال القدس المحتلة، المضرب عن الطعام منذ تاريخ 5/4/2022.

ويرصد التقرير العديد من الانتهاكات اليومية بحق الأسرى، حيث واصلت عمليات الاقتحام لغرفة وأقسام الأسرى في كافة السجون والتي كان أشدها ما تعرض لها سجن ( إيشل، وريمون، والنقب) عبر قوات القمع من وحدات  الدورو واليماز التابعة لإدارة سجون الاحتلال والقيام باجراءات وتفتيشات استفزازية بعد إخراج الأسرى إلى ساحة السجن.

كما لا زال الاحتلال يضع العراقيل أمام زيارات أهالي أسرى محافظات غزة، حيث سمح لعدد قليل من الأسرى بزيارة أبنائهم خلال شهر مايو الماضي، ولازال يحرم أسرى حركة حماس والجهاد الاسلامى من حقهم من الزيارة منذ العام 2017.

المصدر : الوطنية