زين الدين يزيد زيدان المعروف شعبيا باسم زيزو 49 عاماً، هو لاعب كرة قدم فرنسي محترف سابق لعب كلاعب خط وسط مهاجم. وهو المدير الفني السابق لنادي ريال مدريد. درب مؤخرًا ريال مدريد وهو أحد أكثر المدربين نجاحًا في العالم.

وعبر مسيرته كان زيدان لاعبًا مذهلًا بكل المقاييس، وقد حظي بمسيرة استثنائية يحلم بها أي لاعب كرة قدم.

استطاع زيزو تحقيق كافة الإنجازات الكروية الممكنة، وأبرزها الفوز بكأس العالم ويورو 200 مع منتخب بلاده فرنسا، لكنه أيضًا كان مثيرًا للجدل خلال مسيرته الكروية، شأنه شأن العديد من نجوم اللعبة.

ففي عام 2001 أصبح زيدان هو اللاعب الأغلى في العالم بعدما انتقل من صفوف يوفنتوس لريال مدريد مقابل 65 مليون يورو.

في زمن لعبه لكرة القدم كان زيدان ضمن أكثر من حصلوا على عقود رعاية بين زملائه، بين شركات الأزياء والاتصالات والملابس والمشروبات الغازية، بمجموع حوالي  10 مليون يورو في العام الواحد.

تم اختيار زيدان عام 2001 ليكون ضمن سفراء الأمم المتحدة، ولمدة عام كامل لعب عدد كبير من المباريات الخيرية أمام فريق خصمه في البرازيل وزميله في ريال مدريد رونالدو نازاريو.

يعتقد العديد من الأشخاص أن أصول زين الدين زيدان عربية، لكن تلك معلومة مغلوطة، فالنجم صاحب الأصول الجزائرية في الأصل أمازيغي وليس عربي، حيث جاءت عائلته من منطقة أقمون البربرية.

صرح زيدان من قبل أنه يتبع ديانة الإسلام، لكن بحسب ما أوضح زيزو نفسه فهو لا يمارس شعائر ديانته خلال حوار أجراه مع صحيفة ذا جارديان الإنجليزية.

المصدر : وكالات